الخميس 19 Sep / September 2024

عدد القتلى يرتفع في ماريوبول.. واشنطن: أوكرانيا تتقدم ميدانيًا

عدد القتلى يرتفع في ماريوبول.. واشنطن: أوكرانيا تتقدم ميدانيًا

شارك القصة

إضاءة على آخر التطوارت الميدانية على جبهات الحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أشارت وزارة الخارجية الأوكرانية إلى أن الوضع في ماريوبول "كارثي" وأن الهجوم الروسي من البر والبحر والجو حوّل المدينة التي كان يقطنها 450 ألف شخص "إلى غبار".

أكدت السلطات الأوكرانية أن مدينة ماريوبول الواقعة جنوب البلاد والتي تواجه حصارًا مطبقًا من قبل القوات الروسية، شهدت مقتل 5000 شخص على الأقل في المدينة منذ بدأ الهجوم الروسي فجر 24 فبراير/ شباط الماضي.

وأفادت مستشارة الرئاسة الأوكرانية المكلفة حاليًا بملف الممرات الإنسانية تيتيانا لوماكينا، أنه جرى "دُفن نحو 5000 شخص لكن عمليات الدفن توقّفت قبل 10 أيام بسبب القصف المتواصل".

وأضافت أن عدد القتلى الفعلي قد يكون وصل إلى 10 آلاف شخص، نظرًا لتقدير عدد الأشخاص العالقين تحت الركام، وفق ما نقلت عنها وكالة فرانس برس.

الوضع في ماريوبول "كارثي"

وتزامن ذلك، مع تأكيد عمدة المدينة، فاديم بويشينكو، اليوم الإثنين، بأن حوالي 160 ألف مدني ما زالوا محاصرين داخل ماريوبول التي اجتاحتها القوات الروسية، وأنهم يطلبون المساعدة، وهم في أمس الحاجة إلى الطعام والماء والأدوية.

وأشارت وزارة الخارجية الأوكرانية إلى أن الوضع في ماريوبول "كارثي"، وأن الهجوم الروسي من البر والبحر والجو حوّل المدينة التي كان يقطنها 450 ألف شخص "إلى غبار".

من جانبه، أفاد فيتالي كليتشكو رئيس بلدية العاصمة كييف، اليوم الإثنين، أن أكثر من 100 قتيل سقطوا في العاصمة الأوكرانية منذ بدء الهجوم الروسي على الجمهورية السوفيتية السابقة.

وأضاف في كلمة أمام أعضاء مجلس مدينة فلورنسا، التي تجمعها توأمة مع كييف، أنه لم يتسن التعرف على أكثر من 20 جثة، وأن أربعة من الضحايا من الأطفال، بينما يوجد 16 طفلًا مصابين في مستشفى.

تقدم ميداني لأوكرانيا

بموازاة ذلك، أشار مسؤول دفاعي أميركي كبير، اليوم الإثنين، إلى أن تقييم الولايات المتحدة يشير إلى أن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على بلدة تروستيانتس الواقعة جنوبي سومي من القوات الروسية.

وأضاف المسؤول للصحافيين، طالبًا عدم الكشف عن هويته، أن "الأوكرانيين يواصلون محاولة استعادة الأراضي".

وكان أولكسندر ماركوشين رئيس بلدية إربين الواقعة بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف قد قال، اليوم الإثنين، إن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة الكاملة على البلدة التي تعد واحدة من نقاط القتال الرئيسية مع القوات الروسية بالقرب من العاصمة.

بدورها ذكرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، أن قواتها دمرت مستودعات ذخيرة ضخمة في منطقة جيتومير الأوكرانية، التي قالت إنها تُستخدم لإمداد القوات الأوكرانية التي تدافع عن ضواحي العاصمة كييف بالعتاد.

وأضافت الوزارة أنها استهدفت 41 موقعًا عسكريًا أوكرانيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

سياسيًا، تنطلق مفاوضات بين كييف وموسكو غدًا الثلاثاء في قصر دولمه بهتشة بمدينة إسطنبول التركية، وتستمر ليومين، وذلك بعد وصول وفدي البلدين إلى مقر إقامتهما.

إلا أن موسكو تتمسك بجملة مطالب، وهي حماية سكان دونباس و"نزع سلاح" أوكرانيا و"اجتثاث النازية" منها، وبحسب لافروف فإن "اجتثاث النازية من أوكرانيا ونزع سلاحها هما جزء إلزامي من الاتفاق الذي نحاول التوصل إليه".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close