الجمعة 20 Sep / September 2024

"عدم مساواة".. دراسة تظهر فارق الرواتب بين الرجال والنساء في بريطانيا

"عدم مساواة".. دراسة تظهر فارق الرواتب بين الرجال والنساء في بريطانيا

شارك القصة

لا يتناسب الفارق في الأجر بين النساء والرجال في مجالس إدارة الشركات الكبرى مع ذلك القائم في سوق العمل في المملكة المتحدة (غيتي)
لا يتناسب الفارق في الأجر بين النساء والرجال في مجالس إدارة الشركات الكبرى مع ذلك القائم في سوق العمل في المملكة المتحدة (غيتي)
قدّرت شركة "ذي بايبلاين" الاستشارية بأن التكافؤ بين النساء والرجال في مجالس إدارة الشركات الكبرى في المملكة المتحدة ليس متوقعًا قبل عام 2036 بسبب كوفيد.

كشفت دراسة نُشرت نتائجها اليوم الإثنين، أن النساء في مجالس إدارة الشركات الكبرى في المملكة المتحدة يتقاضين رواتب هي أقل بـ73% من رواتب الرجال، في فارق أعلى بكثير من باقي سوق العمل.

وتكسب مديرة مجموعة في مؤشر فوتسي-100 لبورصة لندن ما متوسطه 237 ألف جنيه إسترليني سنويًا، وفقًا لمجموعة "نيو ستريت كونسالتينغ غروب" الاستشارية.

وهذا أقل بكثير من مبلغ الـ875900 جنيه الذي يتقاضاه نظراؤها الذكور.

ولا يتناسب الفارق في الأجر مع ذلك القائم في سوق العمل في المملكة المتحدة.

الرجال أعلى أجرًا

ويتقاضى الرجال في المتوسط 15,5% أكثر من النساء، مع الأخذ في الاعتبار جميع الموظفين، وفقًا لأرقام عام 2020 الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء.

ويفسر الفارق الضخم في الرواتب في مجالس الإدارة بواقع أن النساء يشغلن عددًا محدودًا جدًا من المناصب التنفيذية، على عكس الرجال الذين غالبًا ما يشغلون منصب الرئيس التنفيذي أو المدير المالي.

النساء يحرمن من المناصب الأعلى أجرا

وحذرت كلير كارتر مديرة شركة استشارية من أن "النساء لا يحصلن على راتب أقل فحسب بل يحرمن أيضًا من المناصب الأعلى أجراً".

ويبقى فارق الأجور ضخمًا حتى عندما تشغل النساء مناصب تنفيذية، ويتقاضين، في هذه الحالة، ما يعادل 1,5 مليون جنيه مقابل 2,5 مليون للمسؤولين الذكور.

وأقرت الدراسة بأنه تم إحراز تقدم في تمثيل النساء في مجالس الإدارة، لكن "التركيز فقط على النسب المئوية لعدد المديرين لا يكفي عندما يكون الهدف هو المساواة".

وفي فبراير/ شباط، أشارت دراسة هامبتون-ألكساندر التي أوصت بها الحكومة البريطانية منذ عام 2016، إلى أن مؤشرات فوتسي-100 و250 و350 حققت هدف ثلث النساء اللواتي يشغلن مناصب في مجالس الإدارة بحلول نهاية العام 2020.

التكافؤ مؤجل حتى 2036

لكن التكافؤ بين النساء والرجال في مجالس إدارة الشركات الكبرى في المملكة المتحدة ليس متوقعًا قبل عام 2036 بسبب التأخير الناجم عن الوباء، بحسب تقدير شركة "ذي بايبلاين" الاستشارية في يوليو/تموز.

واحتسبت الشركة فقط 15 مديرة عامة ضمن فوتسي-350، أي 5% من إجمالي العدد، مثل أليسون روز (ناتويست بنك) أو إيما ولمسلي (مجموعة غلاكسو سميث كلاين للأدوية).

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close