الأربعاء 23 أكتوبر / October 2024

عدوان إسرائيلي على غزة ولبنان.. الاحتلال يستهدف مدرسة في بيت لاهيا

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
عدوان إسرائيلي على غزة ولبنان.. الاحتلال يستهدف مدرسة في بيت لاهيا

آخر تحديث

شارك القصة

مع دخول الحرب على غزة يومها الـ382، صعد الاحتلال الإسرائيلي من عدوانه على لبنان حيث شن غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت بعيد ساعات على إعلان الموفد الأميركي آموس هوكستين من العاصمة اللبنانية أنّ بلاده تريد إنهاء التصعيد "في أسرع وقت".

وأتت الغارات الليلية بعدما زعم الجيش الإسرائيلي بأنّه قصف نحو 300 هدف لحزب الله في لبنان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مع توسيع حملته الجوية لتشمل مؤسسة القرض الحسن المالية التابعة للحزب.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر أمني بأنه جرى تغيير مدرج هبوط طيران الشرق الأوسط بعد غارة إسرائيلية قرب مطار بيروت الدولي القريب من الضاحية الجنوبية لبيروت.

واستهدفت 13 غارة إسرائيلية الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الإثنين طالت إحداها محيط أكبر مستشفى حكومي لبناني وأسفرت عن أربعة شهداء، أحدهم طفل، وفق السلطات اللبنانية.

ونددت الأمم المتحدة بـ"التدمير الواسع النطاق" لأهداف مدنية جراء غارات اسرائيلية استهدفت فروعًا لمؤسسة القرض الحسن في مناطق مختلفة في لبنان وأحدثت دمارًا واسعًا.

وزعم الجيش الإسرائيلي أنه ضرب عشرات المواقع في لبنان في إطار استهداف الذراع المالية لحزب الله، من بينها مخبأ يحتوي على عشرات الملايين من الدولارات من النقد والذهب، بحسب مزاعمه.

من جانبه، أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أنّ منظومة "ثاد" المضادّة للصواريخ باتت "في مكانها" في إسرائيل، مشيرًا إلى أنّ واشنطن أرسلت هذه المنظومة الدفاعية الأميركية المتطوّرة لحماية حليفتها من أيّ هجوم صاروخي إيراني جديد.

وقال وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو إنّ التوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان يمثّل "ضرورة لأمننا الجماعي"، محذّرًا من انهيار هذا البلد ومن خطر اندلاع "حرب أهلية وشيكة" فيه، وفق قوله.

وبشأن التطورات في قطاع غزة، يصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل الثلاثاء في زيارة تستمر حتى الجمعة وتشمل الأردن ودولًا عربية أخرى، في جولة جديدة ترمي إلى الدفع نحو وقف لإطلاق النار في غزة عقب استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار.

وشهدت مناطق شمال قطاع غزة فجر اليوم وقبيل منتصف الليلة، تصعيدًا كبيرًا في العمليات العسكرية الإسرائيلية، حيث أفاد شهود عيان بحدوث إطلاق نار مكثف من آليات الاحتلال، بالإضافة إلى سماع دوي انفجارات قوية في منطقة الصفطاوي شمال غزة ومناطق أخرى.

وقال سكان ومسعفون إن القوات الإسرائيلية حاصرت مستشفيات ومخيمات للنازحين في شمال قطاع غزة مع تكثيف عملياتها ومنع وصول المساعدات الضرورية إلى المدنيين.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تواصل قوات الاحتلال عدوانها الشامل على قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا، ما أسفر عن استشهاد 42603 وإصابة 99,795 آخرين، معظمهم من الأطفال والنساء.

Share

غارات إسرائيلية استهدفت الليلكي وحارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت

أفاد مراسل التلفزيون العربي مساء اليوم الثلاثاء، بأن غارات إسرائيلية استهدفت الليلكي وحارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت.

Share

الجيش الإسرائيلي: قضينا على هاشم صفي الدين

أعلنت إسرائيل مساء اليوم الثلاثاء اغتيال ئيس المجلس التنفيذي في حزب الله هاشم صفي الدين.

وقال الجيش الإسرائيلي: قضينا على  هاشم صفي الدين.

Share

قوات الاحتلال تقتحم إذنا غرب الخليل

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، بلدة إذنا، غرب الخليل في الضفة الغربية.

وقالت مصادر محلية، بحسب وفا، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة ونصبت حاجزًا عسكريًا في منطقة خلة اللبيد، وأوقفت المواطنين ودققت في بطاقاتهم.

Share

الجيش الإسرائيلي يوجه إنذارات بإخلاء مبان في ضاحية بيروت

وجه الجيش الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء، إنذارًا بإخلاء مبان في مناطق الليلكي وحارة حريك وبرج البراجنة بالضاحية الجنوبية لبيروت.

Share

استشهاد 7 فلسطينيين بقصف إسرائيلي لمدرسة تؤوي نازحين

استشهد 7 فلسطينيين وأُصيب آخرون، مساء الثلاثاء، في قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، الذي يتعرض لإبادة وتطهير عرقي منذ 18 يومًا.

وأفاد شهود عيان للأناضول، بأن قصفًا إسرائيليًا مدفعيًا استهدف مدرسة "زيد بن حارثة" التي تؤوي نازحين في بلدة بيت لاهيا شمالي القطاع.

وأضافوا أن عددًا من الفلسطينيين أُصيبوا أيضًا جراء هذا القصف، دون تحديد لأعدادهم.

Share

حزب الله يعلن استهداف قاعدة عسكرية جنوب حيفا

أعلن حزب الله الثلاثاء، قصف قاعدة عسكرية إسرائيلية جنوب حيفا بمسيّرات  بعد ساعات من غارات إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية.

وقال الحزب في بيان إنه شنّ "عند الساعة 06:55 من مساء يوم الثلاثاء(..) هجومًا جويًا بسرب من المسيّرات الانقضاضية على قاعدة إلياكيم جنوب حيفا".

وأعلن الحزب كذلك في بيانات متلاحقة الثلاثاء استهداف سبع دبابات ميركافا إسرائيلية داخل بلدات لبنانية وعبر الحدود.

Share

4 شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على عبسان الكبيرة شرقي خانيونس

استشهد عدد من الفلسطينيين وأُصيب آخرون، مساء اليوم الثلاثاء، في قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف بلدة عبسان الكبيرة، شرق خانيونس، جنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، باستشهاد 4 مواطنين وإصابة آخرين، في قصف إسرائيلي استهدف عيادة جمعية التوبة في بلدة عبسان الكبيرة.

Share

نتنياهو يلتقي بلينكن ويطالب بتغيير سياسي وأمني في لبنان

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: إن هناك حاجة إلى إحداث تغيير أمني وسياسي في لبنان للسماح للإسرائيليين النازحين بالعودة بأمان إلى الشمال.

وذكر بيان صادر عن مكتب نتنياهو أنه التقى بلينكن لمدة ساعتين ونصف الساعة اليوم الثلاثاء، وكان الاجتماع "وديًا ومثمرًا".

Share

صفارات الإنذار دوت لأكثر من 25 دقيقة في نهاريا وعكا وحيفا ومناطق أخرى

أفاد مراسل التلفزيون العربي مساء اليوم الثلاثاء، بأن صفارات الإنذار دوّت لأكثر من 25 دقيقة في نهاريا وعكا وحيفا ومناطق أخرى خشية تسلل مسيّرة.

كما قال إن صفارات الإنذار دوّت في رأس الناقورة ونهاريا وعكا وخليج حيفا.

Share

استشهاد طفل فلسطيني متأثرًا بجروحه برصاص الاحتلال في نابلس

استشهد طفل فلسطيني، مساء اليوم الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس بالضفة الغربية.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، باستشهاد الطفل عبد الله جمال هواش (11 عامًا) متأثرًا بجروحه برصاص الاحتلال في نابلس.

وكانت "وفا" قد أشارت إلى أن طفلًا أصيب أثناء انسحاب قوات الاحتلال من المدينة، عقب اعتقالها الشاب ناصر نشأت عناتي.

Close