الأحد 8 Sep / September 2024

عدوان مستمر على غزة.. المقاومة تستهدف تل أبيب بالصواريخ

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
عدوان مستمر على غزة.. المقاومة تستهدف تل أبيب بالصواريخ

آخر تحديث

آخر تحديث:
2 ديسمبر 2023 23:58

شارك القصة

واصلت إسرائيلي عدوانها على قطاع غزة لليوم الثاني بعد انتهاء الهدنة الإنسانية حيث شنت غارات وقصفًا عنيفًا على مناطق متفرقة من القطاع.

وبعد الظهر قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن مفاوضات تجديد الهدنة وتبادل المحتجزين بلغت طريقًا مسدودًا.

وكان مراسل "العربي" أفاد بتنفيذ إسرائيل عشرات الغارات الإسرائيلية على شمال وشرق مدينة خانيونس جنوب القطاع بأحزمة نارية.

بدورها، أشارت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إلى أن الطائرات الإسرائيلية دمرت مسجد عبد الله عزام غربي خان يونس.

وفي مخيم جباليا وسط القطاع، ارتكب الاحتلال مجزرة جديدة حيث استشهد وأصيب العشرات بعدما استهدف قصف صاروخي إسرائيلي مبنى وهدمه على رؤوس ساكنيه.

واستشهد أكثر من 200 فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال أصيب 600 آخرون منذ انتهاء الهدنة الإنسانية المؤقتة صباح أمس الجمعة ما رفع إجمالي عدد الشهداء منذ 7 أكتوبر إلى 15 ألفًا و207 بحسب وزارة الصحة في غزة.

بحسب وزارة الصحة في غزة

وفي هذا الإطار، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه شن أكثر من 400 غارة على مناطق عدة في غزة الليلة الماضية بينها أكثر منة 50 على خانيونس.

وبينما أفادت الهيئة العام للمعابر والحدود لـ"العربي" بدخول 55 شاحنة مساعدات و3 للوقود إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث أنه لا يوجد أي مكان آمن يمكن لسكان قطاع غزة الذهاب إليه.

من جهته، لفت المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة لـ"العربي" إلى أن الوضع الصحي في القطاع كارثي وأن المستشفيات عاجزة عن تقديم الخدمة.

وكان مدير المستشفى الأوروبي في غزة أكد لـ"العربي" أن مستشفيات المناطق الجنوبية للقطاع باتت عاجزة عن تقديم الخدمات الطبية.

Share

الاحتلال يستهدف روضة الياسين بخانيونس

أفاد مراسل "العربي" بأن طائرات الاحتلال استهدفت روضة الياسين في منطقة السطر الغربي بخانيونس.

كما أشار المراسل إلى أن غارات الاحتلال استهدفت أيضًا وسط مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

Share

وزير الدفاع الأميركي: المدنيون "مركز الثقل" في حرب غزة

أدلى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اليوم السبت بأقوى تصريحاته حتى الآن حول ضرورة أن تحمي إسرائيل المدنيين في غزة، واصفًا إياهم بأنهم مركز الثقل في عدوان إسرائيل على القطاع.

وقال أوستن: "في هذا النوع من القتال، مركز الثقل هو السكان المدنيين. وإن دفعتهم إلى أذرع العدو، فستجعل هزيمة إستراتيجية تحل محل نصر تكتيكي".

Share

كتائب القسام تستهدف تل أبيب برشقة صاروخية

أعلنت كتائب القسام قصف تل أبيب برشقة صاروخية ردًا على المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين في قطاع غزة.

ولفت مراسل "العربي" إلى دوي صفارات الإنذار في تل أبيب وضواحيها واللد والرملة وموديعين شمال القدس.

Share

مظاهرات في ألمانيا تنديدًا بالعدوان على غزة

ندد الآلاف في العاصمة الألمانية برلين، السبت، بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبالرغم من تدني درجات الحرارة، خرج قرابة 3 آلاف شخص في مظاهرتين مختلفتين في برلين، تحت شعار "التضامن مع فلسطين" و"أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة".

وأطلق المتظاهرون هتافات من قبيل "تحيا فلسطين" و"الحرية لفلسطين" وألمانيا تموّل وإسرائيل تقصف"، منتقدين تعامل الحكومة الألمانية مع ما يجري في غزة.

Share

نتنياهو: مستمرون بالحرب حتى تحقيق كامل أهدافها

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو السبت بأن العدوان في قطاع غزة سيتواصل "إلى أن نحقق كامل أهدافها" بما في ذلك إعادة جميع الأسرى الإسرائيليين والقضاء على حركة حماس.

وقال في أول مؤتمر صحافي يعقده منذ انقضاء مهلة هدنة استمرت سبعة أيام: "استعد جنودنا خلال أيام الهدنة لتحقيق انتصار كامل على حماس".

Share

الهلال الأحمر الفلسطيني: 7 مركبات إسعاف تبرعت بها السعودية اليوم

أعلن الهلال الاحمر الفلسطيني في بيان أن طواقمه استلمت اليوم السبت سبع مركبات إسعاف تبرعت بها السعودية من خلال الهلال الأحمر المصري عبر معبر رفح.

Share

"أطباء بلا حدود": إسرائيل مسؤولة عن الهجوم على قافلتنا في غزة

كشفت منظمة "أطباء بلا حدود"، السبت، أن "جميع العناصر" تشير إلى مسؤولية الجيش الإسرائيلي عن الهجوم الذي استهدف قافلة إجلاء تابعة للمنظمة في قطاع غزة الشهر الماضي.

وأشارت إلى أن "قافلة الإجلاء التابعة لها تعرضت لإطلاق نار في غزة يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ما أسفر عن مقتل اثنين من موظفيها، فيما بدا على الفور أنه هجوم متعمد على سيارات منظمة أطباء بلا حدود التي تم تحديدها بوضوح".

وجاء في البيان: "بعد مرور أسبوعين، وبعد جمع شهادات موظفي "أطباء بلا حدود" الذين كانوا موجودين في ذلك اليوم في القافلة، ترى المنظمة أن جميع العناصر تشير إلى مسؤولية الجيش الإسرائيلي عن هذا الهجوم".

Share

عاهل الأردن عن العدوان على غزة: ستجر المنطقة إلى كارثة

حذر عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، السبت، من تداعيات استمرار العدوان على قطاع غزة على السلم والأمن الدوليين، لافتًا إلى أنها سيؤدي لمزيد من "العنف وجر المنطقة إلى كارثة" سيدفع الجميع ثمنها.

جاء ذلك خلال لقائه نائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس، على هامش مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المُتحدة الإطارية لتغير المناخ" في دبي الإماراتية، وفق بيان للديوان الملكي.

وأكد الملك على "ضرورة أن تلعب الولايات المتحدة الأميركية دورًا قياديًا في الدفع باتجاه أفق سياسي للقضية الفلسطينية لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين".

ودعا إلى الوقف "الفوري" لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين.

Share

"حكومة غزة": 80% من آليات ومعدات الإنقاذ دمرتها إسرائيل

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، السبت، تدمير 80% من آليات ومعدات الإنقاذ جراء القصف الإسرائيلي خلال الحرب.

وقال المكتب: إن "المعدات والآليات التابعة لفرق الإغاثة والطوارئ والدفاع المدني لا تستطيع الوصول إلى مناطق الكوارث والمجازر الأمر الذي يجعل كل المستهدفين في عداد الشهداء، ويظلون أيامًا وأسابيعَ تحت الأنقاض دون أن تتمكن تلك الطواقم من انتشالهم، بسبب استهدف وتدمير الجيش 80% من آليات ومعدات الإنقاذ، انعدام وجود الوقود الذي يُحرِّك ما تبقى من تلك الآليات والمعدات".

وأضاف: "الوضع الإنساني وصل إلى مرحلة الكارثية، جيش الاحتلال يقصف عشرات المنازل بشكل متزامن ويوغل في الدماء ويخلف مئات الشهداء".

Share

حماس: ما لدينا من الأسرى جنود ولا مفاوضات بشأنهم

كشف نائب رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" صالح العاروري، أن ما تبقى من الأسرى الإسرائيليين لدى الحركة في قطاع غزة هم "جنود، وجنود سابقون"، ولا يوجد أي مفاوضات بشأنهم حتى انتهاء الحرب بشكل كامل على قطاع غزة.

جاء ذلك في تصريحات صحفية، نقلتها منصات الحركة والمقاومة الفلسطينية على "تلغرام".

وقال العاروري، "ما بقي لدينا من الأسرى، جنود، وجنود سابقون، ولا يوجد مفاوضات في موضوعهم حتى نهاية العدوان".

Close