Skip to main content

عطل بشبكة الكهرباء يوقف خدمات حيوية.. الإكوادور تغرق بالعتمة لساعات

الخميس 20 يونيو 2024
انهارت شبكة الكهرباء في جميع أنحاء الإكوادور - إكس

تسبّب عطل أصاب شبكة الكهرباء بإغراق الإكوادور في العتمة لساعات عدة الأربعاء، حيث انقطع التيار الكهربائي على مستوى البلاد وتعطلت خدمات المترو وحركة المرور وغيرها من الخدمات الحيوية.

فقرابة الساعة الثالثة مساء بالتوقيت المحلي، انقطع التيار الكهربائي وفاجأ ركاب المترو في العاصمة كيتو الذين توقفت قطاراتهم، حيث اضطر بعضهم إلى السير مسافات طويلة في أنفاق مظلمة قبل أن يجدوا مخرجًا.

وبعد ثلاث ساعات، أعلن وزير الطاقة روبرتو لوك على منصة إكس أنه تمت استعادة 95% من طاقة الشبكة الكهربائية.

انهيار شبكة الكهرباء

وكان الوزير قد أعلن في وقت سابق عن "انهيار في خط النقل، ما تسبب بسلسلة من الانقطاعات" وانهيار الشبكة في جميع أنحاء البلاد.

انطفأت إشارات المرور في كيتو جراء انقطاع التيار الكهربائي- إكس

كما انطفأت إشارات المرور في كيتو وقامت الشرطة بالانتشار على التقاطعات لحفظ النظام في المدينة، التي يبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة.

ثم بدأت الكهرباء تعود تدريجيًا في بعض الأماكن في العاصمة في غضون ساعة تقريبًا.

عواقب لنقص الاستثمارات

وقال رئيس بلدية كيتو بابيل مونوز على منصة إكس: "لا بد أن الحادث كان كبيرًا لأنه تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن المترو، الذي يعمل بنظام كهربائي منفصل خاص به".

وأمر وزير الطاقة بنشر فرق خاصة لمساعدة أي شخص قد يكون عالقًا و"الاهتمام بالأماكن العامة". وقال لوك: "كان هناك لسنوات نقص في الاستثمارات في هذه الأنظمة والشبكات الكهربائية، واليوم نعاني من العواقب".

وعانى الإكوادوريون من تقنين بلغ 13 ساعة يوميًا، لكن الوضع عاد إلى طبيعته مع حلول موسم الأمطار، حيث تعتمد الإكوادور في إنتاج الكهرباء على محطات توليد الطاقة الكهرومائية بنسبة 92%. 

المصادر:
وكالات
شارك القصة