الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

عقب توغل بريف القنيطرة.. إسرائيل تبني حاجزًا بريًا على الحدود مع سوريا

عقب توغل بريف القنيطرة.. إسرائيل تبني حاجزًا بريًا على الحدود مع سوريا

شارك القصة

يفصل السياج الأمني الحدود بطول 92 كيلومترًا - القناة 14 الإسرائيلية
يفصل السياج الأمني الحدود بطول 92 كيلومترًا - القناة 14 الإسرائيلية
نقلت القناة 14 عن تقارير قولها إنّ الجدار الجديد يأتي ضمن "استخلاص" الدروس من الجدار الذي اخترقته كتائب "القسّام" في عملية "طوفان الأقصى".

كشفت القناة 14 الإسرائيلية أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي ​​يعمل حاليًا على إنشاء حاجز بري على الحدود مع سوريا، لتفادي ما سمّتها "التهديدات التي تأتي من الحدود".

وأشارت القناة إلى أنّ الحاجز سيجعل الأمر أكثر صعوبة على دخول من أسمتهم بـ"الإرهابيين" إلى إسرائيل في المستقبل"، مضيفة أنّ الخطوة تأتي في إطار ما يراه "النظام الأمني تهديدًا من الحدود مع سوريا، إلى جانب أمور أخرى من بينها الحدود الشرقية أيضًا".

سياج مزدوج ووسائل تكنولوجية

وأوضحت أنّ الحاجز يشمل سياجًا مزدوجًا وكومة من التراب والخنادق، بالإضافة إلى السياج الموجود حاليًا، وتعزيزه بوسائل تكنولوجية وجمع معلومات استخباراتية إضافية. وذكرت أنّ طول السياج الحدودي يبلغ 92 كيلومترًا.

وأشارت إلى أنّ "النظام الأمني سيقوم ​​بتنفيذ أعمال هندسية في منطقة الحدود السورية للسماح بتحصين المنطقة بشكل أفضل، من بينها بناء تلة بارتفاع عدة أمتار، وأعمال تنقيب على عمق مماثل لإنشاء قنوات على الحدود".

يبلغ طول السياج الحدودي بين إسرائيل وسوريا  92 كيلومترًا
يبلغ طول السياج الحدودي بين إسرائيل وسوريا 92 كيلومترًا- القناة الـ14

وزعمت أنّ السياج يهدف إلى إعاقة ما وصفته بـ "قوات العدو والعناصر المعادية، إذا حاولت الاقتحام".

ونقلت القناة عن تقارير قولها إنّ الجدار الجديد يأتي ضمن "استخلاص" الدروس من الجدار الذي اخترقته كتائب "القسّام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

والأربعاء الماضي، رصدت كاميرا "تلفزيون سوريا" قيام قوة عسكرية مؤلفة من ست دبابات من نوع "ميركافا" وجرافتين عسكريتين برفقة عدد من جنود الاحتلال، بشقّ طريق ترابي عسكري في المنطقة المحاذية للسياج الحدودي الحالي في الجولان المحتلّ.

وأظهرت الصور التي نشرها "تلفزيون سوريا" شقّ طريق "سوفا 53"، وفق التسمية الإسرائيلية، بالإضافة إلى حفر الخنادق على طول الطريق المنشأ حديثًا.

ونهار الجمعة الماضي، أكدت مصادر محلية سورية دخول قوات إسرائيلية برفقة عربات مصفّحة مزوّدة برشاشات، إلى الأراضي الزراعية قرب بلدة كودنة في ريف القنيطرة الجنوبي، حيث قامت بتجريف الأراضي الزراعية على طول 500 متر وعرض 1000 متر، وضمّها إلى الجانب الإسرائيلي بوضع شريط شائك.

ونفى النظام السوري وجود أي تحرّك إسرائيلي في ريف القنيطرة، وتوغّل جيش الاحتلال داخل الحدود السورية.

يُذكر أنّه بعد عملية "معبر الكرامة" (اللنبي) في سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلنت إسرائيل عزمها إقامة جدار على طول الحدود مع الأردن، لمنع ما زعمت أنّها "محاولات تهريب أسلحة ومقاتلين من المملكة الأردنية إلى الضفة الغربية وإسرائيل".

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - ترجمات
Close