Skip to main content

عقب سلوك روسي "غير آمن".. واشنطن تنشر مقاتلات "إف22" في الشرق الأوسط

الأربعاء 14 يونيو 2023
تُعد طائرة "إف-22" متطورة جدًا ومعدة للقيام بمهام في الجو - تويتر

نشرت القيادة المركزية الأميركية مقاتلات من طراز "إف22-رابتور" (F22-Raptor) في الشرق الأوسط، على ما ذكرت اليوم الأربعاء، مشيرة إلى أن الخطوة تأتي عقب السلوك "غير الآمن وغير المهني" المتزايد من قبل المقاتلات الروسية.

وقالت القيادة في بيان: "‏تم نشر مقاتلات "إف22-رابتور" التابعة للقوات الجوية الأميركية في منطقة مسؤولية القيادة المركزية، كجزء من فعالية متعددة الأوجه للدعم والقدرات الأميركية عقب السلوك غير المهني وغير الآمن المتزايد للطائرات الروسية في المنطقة".

وبينما لفتت إلى أن "المقاتلات ستعمل بشكل متكامل مع قوات التحالف برًا وجوًا"، ذكرت أن "نشرها يظهر الأوجه المتعددة للقدرات الأميركية وإمكانية إعادة نشر وتموضع القوات بشكل سريع".

"سلوك يزيد من خطر التصعيد"

من جانبه، اعتبر قائد القيادة المركزية الجنرال إريك كوريلا، أن "سلوك القوات الروسية غير الآمن، وانتهاكها المنتظم لتدابير عدم الاشتباك المتوافق عليها، يزيد من خطر التصعيد أو سوء التقدير".

وأكد أن هذا النشر السريع للمقاتلات واندماجها في عمليات قوات التحالف "دليل واضح على الالتزام المشترك من قبل الولايات المتحدة والشركاء والحلفاء بالسلام والاستقرار في المنطقة".

وتُعد طائرة "إف-22" متطورة جدًا ومعدة للقيام بمهام في الجو (مهاجمة طائرات أخرى)، ولا يمكن رصدها وهي ذات تجهيزات إلكترونية متطورة تتيح لها تدمير الطائرات المعادية قبل أن تكتشفها.

وقد استخدمت لأول مرة في المعارك في سبتمبر/ أيلول 2014 لتنفيذ غارات ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا.

المصادر:
وكالات
شارك القصة