الخميس 19 Sep / September 2024

على المسؤولين السفر مثل الشعب".. رئيس البيرو يعرض الطائرة الرئاسية للبيع"

على المسؤولين السفر مثل الشعب".. رئيس البيرو يعرض الطائرة الرئاسية للبيع"

شارك القصة

بيدرو كاستيلو على متن الطائرة الرئاسية (تويتر)
بيدرو كاستيلو على متن الطائرة الرئاسية (تويتر)
في خطاب ألقاه بمناسبة مرور 100 يوم على توليه منصبه، كشف بيدرو كاستيلو أنه سيمنع المسؤولين الحكوميين من السفر على مقاعد الدرجة الأولى.

أعلن رئيس البيرو اليساري الجديد، بيدرو كاستيلو، أنه سيبيع الطائرة الرئاسية ويستخدم أموال البيع لتمويل مشاريع في مجالات الصحة والتعليم.

ففي خطاب ألقاه بمناسبة مرور 100 يوم على توليه منصبه، كشف كاستيلو أنه سيمنع أيضًا المسؤولين الحكوميين من السفر على مقاعد الدرجة الأولى.

وقال كاستيلو: "إنها حكومة الشعب، يجب أن يسافر المسؤولون مثل أي مواطن آخر في البلاد"، بحسب ما نقلت صحيفة "التايمز".

وتم انتخاب بيدرو كاستيلو وهو مدرس سابق في مدرسة ابتدائية، رئيسًا للبيرو بشهر يونيو/ حزيران الفائت، لكن النتائج تأخر صدورها بسبب اعتراضات وتساؤلات حول مصداقيتها من قبل المعارضة.

من جهة أخرى، كشف تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية أن بيع طائرة بوينغ الرئاسية التي تتسع لـ 70 شخصًا وتديرها القوات الجوية، لن يكون أمرًا سهلًا على كاستيلو، فقد حاول قبله الرئيس السابق آلان غارسيا بيعها بالمزاد مرتين عامي 2007 و2008 وفشل في ذلك.

وكان أحد أسباب فشل عملية البيع آنذاك، السعر المطلوب، وهو 18.5 مليون دولار. واعتبر سعرًا باهظًا جدًا.

طائرة البيرو الرئاسية (تويتر)
طائرة البيرو الرئاسية (تويتر)

واشترى رئيس البيرو السابق، ألبرتو فوجيموري، طائرة البوينغ الرئاسية منتصف التسعينيات.

وكان غارسيا قد كشف عن نيته بيع الطائرة الرئاسية بعد حادثة عُرفت بفضيحة "طائرة الحفلة"، والتي تضمنت مجموعة من المسؤولين الذين يُزعم أنهم كانوا يسافرون مخمورين على متن الطائرة في إسبانيا.

وكان الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، تعهد أيضًا ببيع الطائرة الرئاسية الفخمة لبلاده من طراز بوينغ 787 عندما تولى السلطة عام 2018. ومرت 3 سنوات ولم يجد مشتريًا بعد، واعترف بصعوبة إتمام صفقة البيع لأن هذه المركبة الجوية مصنوعة حسب الطلب، بتكلفة 200 مليون دولار.

تابع القراءة
المصادر:
ترجمات
Close