الأحد 8 Sep / September 2024

استمرار جهود الإغاثة في ليبيا.. مقتل أكثر من 3800 شخص بمدينة درنة

تغطية مباشرة - مجتمع - العالم العربي
استمرار جهود الإغاثة في ليبيا.. مقتل أكثر من 3800 شخص بمدينة درنة

آخر تحديث

آخر تحديث:
13 سبتمبر 2023 23:20

شارك القصة

سقط آلاف القتلى ولا يزال أكثر من 7 آلاف في عداد المفقودين في ليبيا إثر سيول وفيضانات جلبها إعصار "دانيال" الذي هب من البحر المتوسط ما أدى لانهيار سدود وجرف بنايات ومنازل ومحو ما يقرب من ربع مدينة درنة الساحلية شرق البلاد.

وضرب الإعصار مدنًا أخرى في شرق البلاد، منها بنغازي ثاني أكبر المدن الليبية، فيما لفت تامر رمضان رئيس بعثة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر إلى أن عدد القتلى سيكون "ضخمًا".

وأضاف للصحفيين عبر دائرة تلفزيونية: "يمكننا أن نؤكد من مصادر معلوماتنا المستقلة أن عدد المفقودين يقترب من عشرة آلاف حتى الآن".

بدوره، أشار مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة مارتن غريفيث في منشور على منصة إكس، تويتر سابقًا، إلى تعبئة فرق الطوارئ لتقديم المساعدة على الأرض.

وأكد مراسل "العربي" في طرابلس إبراهيم العبدلي أن آخر الإحصائيات الواردة من مدينة درنة الليبية تشير إلى ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات إلى 6500 قتيل، فضلًا عن ما لا يقل عن 7 آلاف مفقود.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية، مساء الثلاثاء، أن طائرة على متنها مستشفى ميداني وحزمة مساعدات طبية، وصلت إلى ليبيا.

ومساء أفاد مراسل "العربي" بأن فرق البحرية وصلت من مدينة طبرق إلى درنة لدعم جهود الإنقاذ، كما وصلت عبارة تحمل آليات ثقيلة لفتح الطرق التي أغلقت بسبب الفيضانات.

تزامنًا، عاد التيار الكهربائي إلى المدينة بعد انقطاعه بسبب الإعصار، في وقت بدأت الأضرار تتكشف شيئًا فشيئًا.

هذا وكشفت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء أن ما لا يقل عن 30 ألف شخص شرّدوا إثر فيضانات درنة.

Share

حكومة الوحدة الوطنية الليبية: 12 دولة أرسلت مساعدات عاجلة

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، الأربعاء، تلقي مساعدات إنسانية من 12 دولة لإغاثة متضرري السيول والفيضانات.

وقالت الحكومة عبر منصة "حكومتنا" الرسمية التابعة لها على فيسبوك، إن "12 دولة ترسل مساعدات عاجلة وفرق إغاثة إلى ليبيا لإغاثة متضرري السيول والفيضانات".

وذكرت أن تلك الدول هي "تركيا ومصر والأردن والكويت والإمارات وقطر وتونس والجزائر ومالطا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا".

وأضافت أن المساعدات "شملت قوافل تضم فرق إنقاذ وانتشال الجثث وكلاب أثر مدربة ومستشفيات ميدانية وأطقما طبية وأجهزة دروب واستشعار حراري وفرق غوص وشفط المياه ومواد غذائية ومواد إيواء وسفن وطائرات للمساعدة في عمليات البحث".

ونقلت منصة "حكومتنا" عن مدير إدارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس وزراء حكومة الوحدة الطاهر الباعور، قوله إن "عدد الرحلات الدولية للطوارئ الى ليبيا وصل إلى 23 رحلة في أقل من 24 ساعة".

وأضاف: "لبّت الكثير من الدول احتياج ليبيا لفرق الإنقاذ وأعطينا تعليماتنا بكل المنافذ بالسماح للفرق الدولية بالدخول وتقديم يد العون".

وأردف الباعور: "نتوقع وصول الفريق الفلسطيني لتقديم يد العون في عمليات الإنقاذ والبحث في المناطق المنكوبة".

Share

الفريق الحكومي للطوارئ بطرابلس: أرسلنا نحو 24 رحلة للمناطق المتضررة

أعلن الفريق الحكومي للطوارئ والاستجابة السريعة في طرابلس "أننا قمنا بتسيير نحو 24 رحلة إلى المناطق المتضررة من الفيضانات".

ولفت الفريق إلى أن "دولًا شقيقة وصديقة تواصل إرسال المساعدات وفرقها تعمل على الأرض".

Share

لحظات مؤثرة لابن ينعى والدته وأب ينعى ابنه

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد مؤلمة لابن ينعى والدته وأب ينعى ابنه.

وكشفت هذه اللقطات حجم لوعة الفقدان الذي عمّ مدينة درنة الليبية بعد الكارثة التي شهدتها بسبب الفيضانات التي ضربت الشرق الليبي.

Share

مراسل "العربي": أكثر من 5 آلاف قتيل في درنة

أفاد مراسل "العربي" في طرابلس بأن الحصيلة الأولية لعدد الضحايا في درنة قد تجاوزت 5 آلاف قتيل.

وأضاف مراسلنا أن الأرقام مرشحة للارتفاع باعتبار العدد الكبير للمفقودين، وأن السلطات الليبية أخلت رسميًا المدينة لمحاولة انتشال الجثث والبحث عن ناجين.

Share

أكثر من 3800 قتيل جراء الفيضانات في مدينة درنة الليبية

لقي أكثر من 3800 شخص حتفهم في الفيضانات التي ضربت مدينة درنة الليبية، وفق ما أفاد المتحدث باسم وزارة الداخلية في الحكومة التابعة للسلطات في شرق البلاد الأربعاء.

وقال الملازم طارق الخراز لوكالة فرانس برس إن سلطات الشرق الليبي أحصت الى الآن مقتل 3840 شخصًا تمّ دفن 3190 منهم، مشيرًا إلى أن من بين الضحايا 400 أجنبي على الأقل غالبيتهم من السودانيين والمصريين.

Share

بريطانيا تقدم حزمة مساعدات بقيمة مليون جنيه إسترليني إلى ليبيا

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الأربعاء عن حزمة مساعدات أولية تصل قيمتها إلى مليون جنيه إسترليني (1.25 مليون دولار) لتلبية الاحتياجات الفورية للمتضررين من الفيضانات الكارثية في مدينة درنة الليبية.

وقالت بريطانيا إنها تعمل مع شركاء على الأرض لتحديد الاحتياجات الأساسية الأكثر إلحاحًا، بما في ذلك المأوى والرعاية الصحية والصرف الصحي.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي: "سنواصل التنسيق الوثيق مع الأمم المتحدة والسلطات الليبية بشأن الدعم الإضافي الذي قد يكون مطلوبًا".

Share

"آفاد" التركية: بدأنا جهود الإنقاذ وتقديم المساعدات في ليبيا

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" عن بدء فرقها تقديم الدعم للشعب الليبي وإجراء عمليات البحث والإنقاذ، بعد وصولها إلى المناطق التي ضربتها السيول والفيضانات.

Share

مشاهد توثق حجم الدمار الذي أصاب مسجد الصحابة في درنة

وثقت مقاطع فيديو متداولة حجم الدمار الذي أصاب مسجد الصحابة بمدينة درنة الليبية جراء الفيضانات التي ضربت المدينة.

وأوضحت مقاطع الفيديو تراكم السيارات المحطمة في ساحة المسجد الخارجية بالإضافة إلى الأضرار البالغة التي خلفها الإعصار داخل المسجد.

Share

أهالي درنة يلجؤون للمقابر الجماعية لدفن ضحايا السيول

وثقت مقاطع مصورة تداولتها منصات ليبية عبر منصات التواصل الاجتماعي، مشاهد جديدة من تصاعد أعداد الضحايا في درنة المنكوبة، واللجوء للدفن الجماعي مجددًا.

وأظهرت المقاطع وصول الجثث بالشاحنات إلى مقبرة "مرتوبة" ومنطقة "الظهر الأحمر" جنوب المدينة، بالتزامن مع حفر قبور جماعية لاستيعاب الدفن وأعداد الضحايا.

Share

إخلاء درنة من السكان لاستكمال عمليات البحث والإنقاذ

قالت وزارة الداخلية بالحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، الأربعاء، إن "الجيش أخلى مدينة درنة من جميع سكانها والصحافيين لتسهيل عمليات البحث والإنقاذ".

وأضافت: إن "الجيش أخلى درنة من السكان والصحفيين لإفساح المجال لفرق الإنقاذ المحلية والدولية للعمل وانتشال ضحايا إعصار (دانيال)".

Close