الأربعاء 11 Sep / September 2024

عملية أمنية واسعة.. بوليفيا تحاول القبض على أحد أكبر مهربي الكوكايين

عملية أمنية واسعة.. بوليفيا تحاول القبض على أحد أكبر مهربي الكوكايين

شارك القصة

فقرة ضمن برنامج "شبابيك" تتطرق إلى زراعة النبتة التي يُنتج منها مخدر الكوكايين في أميركا اللاتينية (الصورة: غيتي)
تحشد بوليفيا أكثر من ألفي عنصر أمن وعشرات الآليات العسكرية سعيًا للقبض على واحد من أكبر مهربي الكوكايين في العالم والمطلوب من دول عدة.

تبذل بوليفيا جهودًا حثيثة لإلقاء القبض على واحد من أكبر مهربي الكوكايين في العالم، والمطلوب في أربع دول، بعد إطلاقها عملية أمنية واسعة النطاق لمطاردته بمشاركة أكثر من ألفي عنصر.

وسيباستيان أنريكه مارسيت كابريرا (32 عامًا) المطلوب بتهم تهريب مخدرات في مسقط رأسه بالأوروغواي، إضافة الى الباراغواي والبرازيل والولايات المتحدة والشرطة الدولية (إنتربول)، كان قد فرّ خارج البلاد وتنقل بين دول عدة تفاديًا للقبض عليه.

قوة عسكرية

وأشار وزير الداخلية البوليفي إدواردو ديل كاستيو إلى "تنفيذ سلسلة مداهمات في مقاطعة سانتا كروز، للقبض على مهرب مخدرات كبير في منطقتنا والعالم بأسره". وقال: "لقد حشدنا أكثر من 2250 عنصر شرطة، وأكثر من 144 آلية، ونفذنا أكثر من 23 عملية وست مداهمات وأوقفنا 12 شخصًا".

جانب من المضبوطات التي صادرها الأمن البوليفي
جانب من المضبوطات التي صادرها الأمن البوليفي - فيسبوك

وترجح السلطات البوليفية أن يكون مارسيت كابريرا متواجدًا في منطقة سانتا كروز الشاسعة، المتاخمة للبرازيل والباراغواي في جنوب شرق بوليفيا.

وتعهد ديل كاستيو بالقبض على "السيد سيباستيان إنريكي مارسيت كابريرا في الساعات المقبلة"، مشيرًا الى أنّ زوجته البيروفية، وثلاثة من أبنائه يرافقونه.

ودهم عناصر الشرطة المدجّجون بالسلاح منزلًا فخمًا في سانتا كروز، التي يقطنها زهاء 1,9 مليون نسمة، ودخلوا مواقع أخرى في المدينة القريبة من لاباز.

ولفت وزير الداخلية الى أن مداهمات، يوم أمس الأحد، أفضت الى مصادرة 17 بندقية ومسدّسًا، ونحو ألفي طلقة من الذخيرة، و31 عربة، وسترات واقية من الرصاص.

سجل حافل لسيباستيان أنريكه مارسيت كابريرا

وتعتقد السلطات أن كابريرا دخل بوليفيا في سبتمبر/ أيلول الماضي، وقام بنشاطات علنية، بينها شراء نادي كرة القدم يلعب في دوري الدرجة الثانية في البلاد.

كابريرا الملقب بـ"ناركو الأوروغواي"
كابريرا الملقب بـ"ناركو الأوروغواي" - فيسبوك

وقبل عامين كان مارسيت كابريرا موقوفًا في الإمارات بتهمة استخدام جواز سفر باراغوايانيًا مزورًا، لكنه تمكن من الإفلات باستخدام وثائق هوية من الأوروغواي. وتتهمه السلطات بأنه أحد أقوى مهربي المخدرات في منطقة المخروط الجنوبي، التي تضم الأرجنتين وتشيلي والأوروغواي والبرازيل.

وارتبط اسم مارسيت كابريرا بعم رئيس الباراغواي السابق هوراسيو كارتيس الذي أدين بتهريب الماريجوانا.

قتل المدعي العام

وكشف الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، العام الماضي، في تغريدة بأن مارسيت كابريرا كان وراء اغتيال المدعي العام الباراغوياني المناهض للمافيا مارسيلو بيتشي الذي قُتل في جزيرة بارو الكولومبية في مايو/ أيار 2022، خلال قضائه شهر العسل مع زوجته في أحد المنتجعات.

وصدر في مايو الماضي حكم بسجن شقيقين كولومبيين لفترة تصل الى 25 عامًا، وستة أشهر على خلفية ضلوعهما في عملية القتل. ودفع أندريس ورامون بيريز حوالى 340 ألف دولار لمطلق النار على بيتشي، بحسب المدعين. لكن بيترو كشف أن مارسيت كابريرا كان العقل المدبّر لعملية الاغتيال.

وأوضح في أغسطس/ آب أن "التحقيق في الجريمة، التي ارتكبها مهرّب المخدرات مارسيت على الأراضي الكولومبية يظهر أن تهريب المخدرات لم يعد منذ وقت طويل مشكلة كولومبية-أميركية ثنائية، بل أصبح اليوم مشكلة أميركية وعالمية".

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close