Skip to main content

"عواقب تباطؤ المفاوضات".. إسرائيل تعلن عن مقتل محتجزين اثنين في غزة

الإثنين 22 يوليو 2024
يعمل الجيش الإسرائيلي على التحقيق في أسباب مقتل المحتجزين - غيتي

أعلنت إسرائيل، اليوم الإثنين، عن مقتل اثنين آخرين من المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في غزة، فيما يُنتظر استئناف المحادثات الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في القطاع هذا الأسبوع.

وقال الجيش الإسرائيلي، إنه لا يزال يحقق في "وفاة ياجيف بوكشتاب فني صوت (35 عامًا) والمؤرخ أليكس دانسيغ (76 عامًا)، اللذين خُطفا من منزليهما قرب الحدود مع غزة"، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت.

"عواقب التباطؤ في المفاوضات"

وكان من المقرر أن يبدأ فريق مفاوضات إسرائيلي يوم الخميس محادثات لوقف إطلاق النار في غزة تتضمن إطلاق سراح المحتجزين مقابل الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين بسجون الاحتلال.

وقال منتدى عائلات المحتجزين والمفقودين في بيان: "ياجيف وأليكس خُطفا على قيد الحياة وكان ينبغي أن يعودا وهما على قيد الحياة إلى أسرتيهما وإلى بلدهما".

وأضاف البيان: "موتهما في الأسر هو انعكاس مأساوي لعواقب التباطؤ في المفاوضات". 

وحمل دانسيغ الجنسية البولندية أيضًا، وعبرت وزارة الخارجية البولندية عن حزنها لمقتله.

وذكرت الوزارة أن "بولندا ستواصل المطالبة بالإفراج غير المشروط عن جميع المختطفين من غزة"، وفق قولها.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان منفصل: إن حماس تحتفظ بالجثتين وأنه يجري التحقق من ظروف مقتلهما. وكانت فصائل فلسطينية وعلى رأسها حماس قد أعلنت عن مقتل أسرى إسرائيليين نتيجة للغارات الإسرائيلية المتواصلة على غزة.

وبحسب المنتدى، "خُطف بوخشتاب من منزله في كيبوتس نيريم مع زوجته ريمون بوخشتاب-كيرشت التي أطلق سراحها بعد 50 يومًا من الأسر".

ياجيف بوكشتاب وأليكس دانسيغ - إكس

وأضاف أن "دانسيغ وهو ابن ناجيين من المحرقة، عمل في ياد فاشيم، المعهد الدولي لإحياء ذكرى المحرقة، وقام بتدريب آلاف المرشدين".

وذكر المنتدى أن "الرهائن الذين تم احتجازهم معه أفادوا أن دانسيغ قضى وقته في الأسر في إلقاء محاضرات في التاريخ لغيره من الرهائن".

وقال المنتدى: "لقد أُخذ ياغيف وأليكس أحياء وكان ينبغي أن يعودا أحياء إلى أسرتيهما وإلى بلدهما".

وأعلنت السلطات الإسرائيلية حتى الآن وفاة نحو ثلث المحتجزين الذين ما زالوا محتجزين في غزة.

نتنياهو في واشنطن

ويتزامن هذا الإعلان، مع توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتنياهو اليوم الإثنين إلى الولايات المتحدة لإلقاء خطاب أمام الكونغرس بعد مرور أكثر من تسعة أشهر على اندلاع العدوان في قطاع غزة، حيث طلب الجيش الإسرائيلي مجددًا من الفلسطينيين إخلاء جزء من خانيونس في جنوب القطاع.

ووصف نتنياهو زيارته بأنها "مهمة للغاية" في مرحلة "تشهد حالة من عدم اليقين السياسي الكبير" في إشارة إلى إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي.

ويواجه نتنياهو ضغطًا داخليًا من عوائل المحتجزين من أجل التسريع في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حركة حماس في غزة وإنقاذ بقية المحتجزين.

المصادر:
وكالات
شارك القصة