Skip to main content

غضب في اليابان بسبب آلات بيع لحوم الحيتان.. مخاوف من انقراض هذه الحيوانات

السبت 15 أبريل 2023
تؤكد المنظمات البيئية في اليابان أن لحم الحيتان لم يعد ضمن النظام الغذائي اليومي في البلاد - رويترز

تثير آلات بيع لحم الحيتان في الشوارع انتقادات واسعة في اليابان، بسبب اعتراض الجماعات المناهضة لصيد الحوت. 

وتروّج شركة "كيودو سينباكو" اليابانية لصيد الحيتان، لمنتجها بطريقة خاصة عبر تركيز موزّع آلي للبيع في الشوارع، في محاولة للهرب من نشطاء حماية البيئة.

وكان آخر ما وزعته في مدينة يوكوهاما قرب العاصمة اليابانية طوكيو في يناير/ كانون الثاني الماضي. وتتراوح أسعار المنتجات بين 7.70 و23 دولارًا.

خوف من انقراض الحوت

وتقود جماعات حماية البيئة في اليابان احتجاجات دائمة ضد سياسة صيد الحيتان المتبعة، وهي تتخوف حاليًا من أن تتسبب آلات توزيع لحم الحيتان في انقراض الحوت. 

وأكدت إحداها أن المشكلة ليست في آلات بيع لحم الحيتان نفسها، ولكن في ما قد تؤدي إليه. 

وتشير وكالة "رويترز"، إلى أن ما يزيد المخاوف هو سعي الشركة اليابانية إلى نشر آلات توزيع لحم الحيتان في 100 منطقة بالبلاد خلال السنوات الخمس القادمة.

ويأتي ذلك فيما ابتعدت سلاسل المتاجر الكبرى اليابانية عن بيع لحم الحيتان خوفًا من الانتقادات.

ولعب صيد الحيتان، الذي شكل جزءًا من ثقافة اليابان الغذائية، دورًا رئيسيًا في إطعام الأسر وسط نقص الغذاء بعد الحرب العالمية الثانية.

يقول مواطن ياباني إن الكثير من ذكريات الطفولة المتعلقة بأكل الحيتان تعود إلى ذهنه، مشيرًا إلى أن الناس في الخارج كانوا يأكلون في ذلك الوقت لحوم البقر، فيما العديد من اليابانيين نشأوا وهم يأكلون لحوم الحيتان.

غير أن المنظمات البيئة تؤكد أن لحم الحيتان لم يعد ضمن النظام الغذائي اليومي في اليابان، حيث انخفض الاستهلاك السنوي في البلاد إلى 1000 طن فقط في عام 2021، بعدما وصل إلى 233 ألفا في عام 1962، وفق ما تورده وكالة "أسوشييتد برس".

ويعود السبب في ذلك إلى استبدال استهلاك الحوت بلحوم أخرى، حيث يستهلك اليابانيون 2.6 مليون طن من الدجاج و1.27 مليون طن من لحوم البقر.

المصادر:
العربي
شارك القصة