الأحد 15 Sep / September 2024

بينها الصيد الجائر.. أسباب عديدة تهدد الحياة البحرية في ليبيا

بينها الصيد الجائر.. أسباب عديدة تهدد الحياة البحرية في ليبيا

شارك القصة

فقرة ضمن برنامج "صباح جديد" حول العوامل التي تهدد الحياة البحرية في ليبيا (الصورة: غيتي)
أثار عثور صيادين في شاطئ البريقة في ليبيا، على حوت "منك" نافق مخاوف حول زيادة منسوب التلوث في شواطئ البلاد، وتهديده للحياة البحرية.

أوضحت جمعية "العلوم والأحياء البحرية" أن نفوق حوت "منك" في شواطئ البريقة في ليبيا، يمكن أن يكون بسبب ارتفاع منسوب التلوث البيئي في المياه.

في حين ربط نشطاء بيئيون أسباب نفوق الحوت بتسرب كميات من مادة الأمونيا في البحر في الآونة الأخيرة.

من جانبها، أكدت الشركة الليبية للأسمدة أنها سارعت إلى معالجة الخلل باعتبارها المسؤولة عن حادث التسرب، ونفت أن يكون للكميات التي تسربت من مادة الأمونيا تأثير مباشر على البيئة المائية.

ربط نشطاء بيئيون أسباب نفوق الحوت بتسرب كميات من مادة الأمونيا في البحر في الآونة الأخيرة
ربط نشطاء بيئيون أسباب نفوق الحوت بتسرب كميات من مادة الأمونيا في البحر في الآونة الأخيرة - وسائل التواصل

ووفق نشطاء البيئة، فإنها ليست المرة الأولى التي ينفق فيها حوت على شواطئ ليبيا، ففي عام 2021، عثرت منظمة العلوم والأحياء البحرية على بقايا حيتان الزعنفة في مناطق شرقي البلاد.

وطالب ناشطون في حماية البيئة والحياة البرية بوقف ممارسات الصيد في موسم تكاثر الحيوانات البرية، لكن ظاهرة الصيد الجائر تستمر في تهديد الحياة البرية.

وتشير الجمعية الليبية لحماية الحياة البرية إلى ضرورة وقف الصيد في موسم التكاثر لضمان استمرار بقائها، بينما يفيد تقرير أصدرته جمعية الطيور الدولية بأن نحو 500 ألف طائر بري ومائي يقتل في ليبيا سنويًا.

ما أسباب تلوث البيئة البحرية؟

وفي هذا الإطار، يوضح رئيس الجمعية الليبية لحماية الحياة البرية أنس القايدي، أن الحياة في ليبيا سواء كانت البرية أو الفطرية تعاني كما باقي الدول، مشيرًا إلى أن ليبيا دولة متوسطية. حيث يمتد الساحل فيها على مسافة أكثر من 2000 كيلومتر.

ويضيف في حديث لـ"العربي" من العاصمة طرابلس، أن هناك العديد من المهددات التي تحدق بالبيئة البحرية، وتتمثل في التلوث وعمليات الصيد بالمتفجرات، بالإضافة إلى النفايات الصلبة التي تؤثر بجزء كبير على الحياة البحرية، وفضلًا عن مياه الصرف الصحي.

ويشير القايدي إلى أن حوت المنك يعد أحد الحيتان الضخمة الزائرة للبحر المتوسط، حيث تبحث عنه في المياه الدافئة وخاصة في فصل الشتاء.

ويلفت إلى أن قانون الصيد في ليبيا الذي يتبع منذ الستينيات يحتاج إلى تحديث لكي تكون العقوبات رادعة للمخالفين نتيجة لانتشار السلاح وانتشار الآليات أو ما يعرف بسيارات الدفع الرباعي الصحراوية، التي تؤدي إلى وصول الصيادين إلى مناطق بعيدة وشاسعة وللثروة الطبيعية الموجودة خاصة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close