السبت 5 أكتوبر / October 2024

فاجعة هايتي.. حصيلة الضحايا تواصل ارتفاعها والدمار يطال 37 ألف منزل

فاجعة هايتي.. حصيلة الضحايا تواصل ارتفاعها والدمار يطال 37 ألف منزل

شارك القصة

هايتي
تواصل فرق الإنقاذ عمليات البحث تحت الأنقاض (غيتي)
بلغ عدد ضحايا زلزال هايتي 1419 إضافة إلى آلاف الجرحى، فيما وصل عدد المنازل التي تدمرت إلى 37 ألفًا وما زالت فرق الإنقاذ تواصل البحث عن ناجين.

ارتفعت الحصيلة المؤقّتة للزلزال المدمّر الذي ضرب صباح السبت جنوب غرب هايتي إلى 1419 قتيلًا وأكثر من 6900 جريح، وفق ما أعلنت مديرية الحماية المدنيّة الإثنين.

وقالت مديرية الحماية المدنيّة في بيان: إنّ الزلزال الذي بلغت شدّته 7.2 درجة على مقياس ريختر أسفر أيضًا عن دمار أكثر من 37 ألف منزل.

وواصلت فرق الإنقاذ عمليات البحث تحت الأنقاض، في مشاهد أعادت إلى الأذهان الذكريات المؤلمة للزلزال المدمّر الذي ضرب الدولة الفقيرة عام 2010.

ووقع الزلزال صباح السبت على بُعد 12 كيلومترًا من مدينة سان لوي دو سود التي تبعد بدورها 160 كيلومترًا عن العاصمة بور أو برنس، وفق المركز الأميركي لرصد الزلازل.

وأدّى الزلزال إلى انهيار كنائس ومحال ومنازل ومبانٍ علق مئات تحت أنقاضها.

وتفقّد رئيس الوزراء أرييل هنري على متن مروحيّة المناطق الأكثر تضرّرًا، معلنًا السبت حال الطوارئ لمدّة شهر في المقاطعات الأربع المتضرّرة من الكارثة.

وفي واشنطن، عرض الرئيس جو بايدن مساعدة "فوريّة" من الولايات المتحدة وكلّف مديرة الوكالة الأميركيّة للمساعدة الدوليّة للتنمية (يو إس آيد) سامانتا باورز بتنسيق هذا الجهد".

من جهته، أكّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أنّه "يتابع آخر تطوّرات المأساة في هايتي". وكتب على تويتر: "الأمم المتحدة تعمل لدعم الاحتياجات الطارئة".

كما أعرب البابا فرنسيس عن تضامنه مع هايتي، داعيًا الأسرة الدوليّة إلى مساعدتها.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close