الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

فتح باب التبرع للسعوديين.. الرياض تقدم مساعدات للسودان بـ100 مليون دولار

فتح باب التبرع للسعوديين.. الرياض تقدم مساعدات للسودان بـ100 مليون دولار

شارك القصة

تغطية لـ"العربي" لوصول طائرة قطرية تحمل مساعدات غذائية وطبية إلى السودان (الصورة: تويتر)
وجه الملك السعودي وولي العهد بتنظيم حملة شعبية عبر منصة "ساهم" لتخفيف آثار الأوضاع التي يمر بها الشعب السوداني حاليًا.

وسط جهود أممية لتوسيع جهود الإغاثة للشعب السوداني، أعلنت السعودية، مساء اليوم الأحد، تقديم مساعدات إنسانية إلى السودان بقيمة 100 مليون دولار، وتنظيم حملة شعبية عبر منصة رسمية لجمع التبرعات لصالح متضرري الاشتباكات.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن "العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والأمير محمد بن سلمان ولي العهد، وجها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (رسمي)، بتقديم مساعدات إنسانية متنوعة بقيمة 100 مليون دولار أميركي".

حملة دعم سعودية للسودان

كما وجه الملك السعودي وولي العهد بتنظيم حملة شعبية عبر منصة "ساهم" لتخفيف آثار الأوضاع التي يمر بها الشعب السوداني حاليًا.

وأكد المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، أن "المساعدات المقدمة تأتي للوقوف إلى جانب أبناء الشعب السوداني الشقيق والتخفيف من آثار الأزمة الصعبة التي يشهدها السودان".

وأشار الربيعة، إلى أنه "سيجري بموجب التوجيه الكريم تقديم مساعدات إغاثية وإنسانية للنازحين في السودان وتوفير مساعدات طبية".

واندلع النزاع العسكري منتصف الشهر الماضي، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وأسفرت المعارك الضارية، عن سقوط 700 قتيل وخمسة آلاف جريح حسب بيانات موقع النزاعات المسلحة ووقائعها (أيه سي إل إي دي)، فضلًا عن نزوح 335 ألف شخص ولجوء 115 ألفًا إلى الدول المجاورة.

كما أجبرت عددًا كبيرًا من المواطنين على البقاء في منازلهم حيث يعانون من انقطاع المياه والكهرباء ومن نقص مخزون الطعام والمال.

إغاثة السودان

ووصل مفوّض الأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، اليوم الأحد، إلى مدينة جدة السعودية لإجراء محادثات حول السودان.

وذكر المتحدثة الأممية، إري كانيكو، بأن غريفيث "في جدة حاليًا وهدف زيارته هو بحث القضايا الإنسانية المتعلقة بالسودان".

والسبت الماضي، وجه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين طه في بيان "نداء عاجلًا إلى الدول الأعضاء في المنظمة والمؤسسات المالية والإنسانية والجهات المانحة الدولية بتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى السودان".

وأكد طه "وجود تدهور بالوضع الإنساني في السودان"، داعيًا إلى "التركيز على توفير الإمدادات الطبية والخدمات الصحية للسودان".

وتواصل القتال في العاصمة السودانية الخرطوم اليوم الأحد، في ظل ترقب لما ستسفر عنه مبادرة سعودية أميركية وافق عليها الطرفان المتصارعان في البلاد، حول هدنة جديدة.

وأعلن الأميركيون والسعوديون أن المتحاربين يتفاوضون على هدنة في السعودية، لكنهما لم يتحدثا عن بدء هذه المحادثات ولا مضمونها.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - الأناضول
تغطية خاصة
Close