الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

فريق بايدن يندد.. المحكمة العليا الأميركية: ترمب يحظى بحصانة جنائية

فريق بايدن يندد.. المحكمة العليا الأميركية: ترمب يحظى بحصانة جنائية

Changed

على الفور رحب ترمب بما سماه "انتصار كبير" للديموقراطية - غيتي
رحب ترمب بما قال إنه "انتصار كبير" للديمقراطية - غيتي
رحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بما قال إنه "انتصار كبير" للديمقراطية بعد قرار المحكمة العليا في الولايات المتحدة بشأن حصانة الرؤساء.

قضت المحكمة العليا الأميركية، اليوم الإثنين، بأن دونالد ترمب يتمتع ببعض الحصانة من الملاحقة القضائية بصفته رئيسًا سابقًا، وهو حكم قد يؤجل محاكمته بتهمة التآمر لقلب نتائج انتخابات 2020 الرئاسية.

وجاء القرار الذي اتخذ على أسس الانقسام الأيديولوجي بين القضاة بأغلبية 6-3 قبل أربعة أشهر من الانتخابات التي يترشح فيها ترمب عن الحزب الجمهوري لمواجهة الديمقراطي جو بايدن.

واعتبرت المحكمة أن "الرئيس لا يحظى بأي حصانة عن أعماله غير الرسمية"، لكن له "الحق على الأقل بحصانة افتراضية عن أعماله الرسمية".

ترمب يصف القرار بـ"الانتصار"

وعلى الفور، رحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بما وصفه بأنه "انتصار كبير" للديمقراطية بعد قرار المحكمة العليا في الولايات المتحدة بشأن حصانة الرؤساء.

وكتب على شبكته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشال"، "إنه انتصار كبير لديمقراطيتنا ودستورنا، أنا افتخر بكوني أميركيًا!".

فريق بايدن يندّد

بدوره، ندّد فريق حملة الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الإثنين، بدونالد ترمب بعدما قضت المحكمة العليا بأنه يتمتع بنوع من الحصانة باعتباره رئيسًا سابقًا.

وقالت حملة بايدن: "فقد دونالد ترمب عقله بعدما خسر انتخابات 2020 وشجّع عصابة على قلب النتائج... يعتقد بأنه فوق القانون وهو مستعد للقيام بأي شيء من أجل الوصول إلى السلطة والبقاء فيها".

وكان الموعد الأصلي لمحاكمة ترمب في قضية الانتخابات هو 4 مارس/ آذار الفائت، أي قبل وقت طويل من الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكانت المحكمة قررت في 28 فبراير/ شباط الفائت النظر في هذه القضية ما يعني أنه تم تأخير المحاكمة بشكل كبير.

ترمب يطالب بحصانة مطلقة

وشكّك القضاة بشكل عام في الحصانة المطلقة التي يطالب بها المرشح الجمهوري، فقد أصر العديد منهم، وخاصة بين المحافظين، على التداعيات طويلة المدى لقرارهم.

وعند سماع المرافعات في أبريل/ نيسان الماضي، قال القاضي المحافظ نيل جورساتش، الذي عينه ترمب، "نحن نكتب قاعدة للأجيال القادمة".

وأضاف القاضي بريت كافانو، وهو أحد المعينين من قبل ترمب، أن "هذه القضية لها آثار كبيرة على الرئاسة، وعلى مستقبل الرئاسة، وعلى مستقبل البلاد".

وأدين ترمب في مايو/ أيار الماضي في نيويورك بـ34 تهمة جنائية تتعلّق بتزوير سجلات تجارية لإخفاء أموال تم دفعها في ذروة انتخابات 2016 الرئاسية لإسكات نجمة لأفلام الإباحية ستورمي دانييلز التي تقول إنها أقامت علاقة جنسية مع ترمب.

وبهذا أصبح ترمب أول رئيس أميركي سابق تتم إدانته بارتكاب جريمة، وسيتم إصدار الحكم عليه في 11 من الشهر الجاري.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة