Skip to main content

فطر وبلاط من القهوة.. شركة بلجيكية تعيد تدوير النفايات بطريقة مبتكرة

الثلاثاء 14 يونيو 2022

تقوم شركة "بيرمافونغي" البلجيكية بتحويل بقايا القهوة إلى فطر صالح للأكل وبلاط عازل لاستخدامه في البناء، بهدف مكافحة النفايات في البلاد عبر ابتكار وسائل جديدة في مجال إعادة التدوير.

فقد نجحت PermaFungi في الاستفادة من بقايا القهوة الكبيرة في البلاد، وتحويلها إلى تربة خصبة لإنتاج الفطر الغذائي حيث يشرب المواطن البلجيكي ما معدله 5 كيلوغرامات سنويًا من القهوة ما ينتج عن آلاف الأطنان من البقايا سنويًا منها وفق ستيجن روفرز مدير العمليات في الشركة.

ويتابع روفرز أنه مع هذا العدد الكبير "يوجد إمكانات هائلة إذ من ناحية الموارد الأساسية لا تنقصنا يوجد نقص.. لكن يبقى علينا أن نكون قادرين على الإنتاج وتحويل تيارات النفايات العضوية هذه ولهذا السبب نحتاج إلى الخطوة التالية وهي أن نصبح شركة منتجة على نطاق أكبر".

وتجمع "بيرمافونغي" نحو 5 أطنان من بقايا القهوة شهريًا سواء من الأراضي أو من المقاهي، قبل أن تعمل على خلطها في برميل كبير حيث يتم إضافة مجموعة من البكتيريا وفي مرحلة لاحقة يتم وضعها داخل أكياس لتتحول إلى تربة خصبة لزراعة الفطر الذي يتم جمّها بعد 15 يومًا.

في هذا الخصوص يشرح الرئيس التنفيذي للشركة البلجيكية جوليان جاكيه، أن الفطر ينمو بشكل أساسي على القهوة المطحونة لكنهم يقومون بإضافة القليل من القش حتى لا تكون الحبيبات مضغوطة جدًا.

ويقول جاكيه: "كل يوم نرمي الكثير من القهوة ولكن لإنتاج هذه القهوة نحتاج إلى الكثير من الطاقة بدءًا من الزراعة إلى النقل إلى أوروبا ومن المؤسف أننا لا نستخدمها أكثر من بضع دقائق لشربها".

 وقبل الانطلاق بعملية التحويل، يتم تعقيم القهوة والقش المستخدم بعملية خاصة طوال فترة الليل يتخللها إضافة الماء، وعند الصباح تضاف جراثيم فطر المحار حتى يمكن أن تتطور الفطريات في هذه البيئة.

كذلك يعمل الباحثون في الشركة اليوم على صنع بلاط عازل للصوت من بقايا القهوة أيضًا، لاستخدامها كبديل عن البلاستيك كما تسعى الشركة إلى الاستثمار لزيادة الإنتاج أملًا في إنتاج 12 طنًا من الفطريات شهريًا بحلول عام 2025.

المصادر:
العربي
شارك القصة