Skip to main content

فوائد متنوّعة ورائعة.. اكتشفوا أفضل الأعشاب والتوابل لحياة صحية

الأربعاء 28 يونيو 2023

تُعتبر الأعشاب والتوابل جزءًا مهمًا من المأكولات، وأنظمة الطب التقليدي في جميع أنحاء العالم، لما لها من فوائد وقائية لحماية الجسم.

فعدا عن النكهة والمواد المغذية التي تضيفها إلى الوصفات، تحتوي الأعشاب والتوابل على مجموعة متنوّعة من المركّبات التي قد تُساعد في تقليل الالتهاب، وتحسين أعراض بعض الحالات الطبية، والحماية من تطور الأمراض المزمنة.

أفضل الأعشاب والتوابل لحياة صحية

انطلاقًا من ذلك، ينصح الأطباء باستخدام كل من الأعشاب والتوابل الطازجة والمجفّفة في وصفاتك المفضّلة لجني فوائدها الرائعة.

فيما يلي أفضل الأعشاب والتوابل لصحة أفضل، وفقًا لموقع "هيلث" (health.com).

الزنجبيل

يتمتع الزنجبيل بخصائص علاجية، ويُستخدم في أنظمة الطب التقليدي لآلاف السنين.

يحتوي الزنجبيل على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا، والتي لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة في الجسم.

تشير الدراسات إلى أن تناول الزنجبيل وتناول مكملات الزنجبيل له آثار إيجابية على الغثيان، ومستويات السكر في الدم، وهشاشة العظام، وضغط الدم، وإدارة الوزن، ومستويات الدهون في الدم، والالتهابات.

الأوريغانو

استخدام الأوريغانو شائع في مطبخ البحر الأبيض المتوسط.

يحتوي الأوريغانو على مركّبات نباتية، لها خصائص قوية مضادة للأكسدة. وتمّ استخدامه في أنظمة الطب التقليدي لعلاج أمراض مثل عسر الهضم، والسعال، والإسهال، والتهاب الشعب الهوائية.

ونظرًا لغناه بمضادات الأكسدة، قد تساعد مكمّلات الأوريغانو في تقليل علامات الإجهاد التأكسدي.

الزعفران

يتمتّع الزعفران بنكهة مريرة قليلًا، وهو عنصر مهم في المطبخ الهندي والمتوسطي.

وتُفيد المركّبات النشطة بيولوجيًا الموجودة في الزعفران الصحة بطرق متعددة بفضل صفاتها الوقائية.

ويُعتبر الزعفران علاجًا طبيعيًا للعديد من الحالات، بما في ذلك الاكتئاب، والقلق، والفصام، وأمراض القلب، ومرض الزهايمر، ومرض السكري من النوع الثاني.

كما يُعتقد أن الزعفران يزيد من مستويات الناقل العصبي "السيروتونين" المعزّز للمزاج في الدماغ، والذي قد يكون له آثار إيجابية على حالات مثل القلق والاكتئاب.

القرفة

تحتوي القرفة على مركّبات معزّزة للصحة ذات خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

وتُساعد القرفة على خفض السكر في الدم، والدهون في الدم، ومستويات ضغط الدم.

الهيل

الهيل هو عنصر أساسي في المطبخ الهندي. غالبًا ما يُشار إليه باسم "ملك التوابل".

يحتوي الهيل على مكوّنات نشطة مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، وخفض ضغط الدم، ومضادة لمرض السكر. وله آثار مفيدة على خفض نسبة السكر في الدم، والالتهاب، ودهون الكبد.

الثوم

يحتوي الثوم على مركبات نباتية تُساعد على تثبيط البروتينات الالتهابية المرتبطة بالالتهاب المزمن.

يساعد الثوم في حماية صحة القلب، عن طريق تقليل تصلّب الشرايين أو تراكم البلاك في الشرايين.

إكليل الجبل

إكليل الجبل هو مصدر قوي للمركبات التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، ومضادة للفيروسات، ومضادة للبكتيريا، ومسكّنة للألم، ومضادة للسرطان.

وتُشير بعض الأدلة إلى أن احتساء شاي إكليل الجبل مفيد للأشخاص الذين يعانون من القلق والاكتئاب، ويُساعد في تركيز عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF)، والذي يُعتبر بروتينًا ضروريًا لوظيفة الدماغ.

الكركم

وجدت الدراسات أنّ الكركم يتمتع بخصائص قوية مضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة، ومضادة للسرطان، وأن تناول الكركم ومكمّلاته فعّال في علاج الحالات الطبية مثل هشاشة العظام، والتهاب القولون التقرحي، ومرض السكري من النوع الثاني.

كما ثبت أن تناول المزيد من الأطباق الغنية بالكركم، يُساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية والحماية من التدهور المعرفي لدى كبار السن.

أشواغاندا

الأشواغاندا هي واحدة من أهم الأعشاب في النظام التقليدي للطب في الهند.

وأثبتت الدراسات أن للأشواغندا تأثيرات مفيدة على الوظيفة الإدراكية، والأداء الرياضي، والمزاج، ومستويات التوتر، والنوم، وخصوصًا لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق.

جوزة الطيب

تُعدّ جوزة الطيب غنية بمضادات الأكسدة، ومواد مضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة، ومضادة للسرطان، ومضادات الميكروبات.

في العصور القديمة، تمّ استخدام جوزة الطيب علاجًا طبيعيًا للقلق، وتشنّجات المعدة، والإسهال، والغثيان في جميع أنحاء الهند وأجزاء أخرى من آسيا.

وتُعتبر جوزة الطيب علاجًا واعدًا لبعض الحالات الصحية، مثل مرض السكري.

المريمية 

تشير الدراسات إلى أن مكمّلات المريمية قد يكون لها تأثيرات معزّزة للإدراك، وقد تساعد في تحسين الحالة المزاجية، واليقظة، والانتباه، والذاكرة، لدى البالغين الأصحاء وكبار السن المصابين بمرض الزهايمر.

اكتشف العلماء أن المريمية تعمل كمثبط طبيعي للأسيتيل كولينستراز (AChE)، وهو إنزيم يكسر ناقلًا عصبيًا يسمّى أستيل كولين (ACh)، الذي يلعب دورًا مهمًا في الوظيفة الإدراكية. لذا، فإن زيادة توافر "Ach" في الدماغ، يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة والانتباه.

البقدونس

البقدونس غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، والكاروتينات، والفلافانويد لوتولين، وأبيجينين، وكلها لها تأثيرات وقائية قوية ومضادة للالتهابات في الجسم.

قد يُساعد تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل البقدونس في منع تلف الخلايا الذي قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض، والحماية من التدهور المعرفي، وأمراض القلب، والوفاة من جميع الأسباب.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة