Skip to main content

في إجراء تاريخي.. الفيفا يمنح اللاعبين حق إيقاف المباراة بسبب العنصرية

الأحد 1 سبتمبر 2024
من مؤتمر الفيفا حيث أُقر القانون الجديد لمناهضة العنصرية - غيتي

منح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اللاعبين الذين يتعرضون للعنصرية حق طلب إيقاف المباراة، في قرار يعد الأقوى في سلسلة الإجراءات التي يتخذها لمواجهة تفشي العنصرية في الملاعب. 

وأعلن "فيفا" في بيان نشره، الجمعة، أنه سيبدأ تطبيق إشارة عالمية موحدة لمناهضة العنصرية في بطولة كأس العالم للسيدات تحت 20 سنة "كولومبيا 2024".

وجاء في البيان: "بعد أن شهد مؤتمر فيفا بدورته رقم 74 التي عُقدت في العاصمة التايلندية بانكوك بتاريخ 17 مايو/ أيار 2024 مصادقة بالإجماع على تبني وضعية الذراعين المشبوكتين على شكل X باعتبارها إشارة على حدوث إساءة عنصرية، ستصبح هذه الإشارة جزءًا من بروتوكولات كرة القدم عند تطبيقها في بطولة كأس العالم للسيدات تحت 20 سنة فيفا كولومبيا 2024".

القانون الجديد

ووفقًا للبيان، فإن الهدف من هذه الإشارة تمكين اللاعبين واللاعبات والمدربين والمدربات والحكام والحكمات والجهاز الإداري للفرق من الوقوف في وجه العنصرية.

وسيتم تطبيق هذا الإجراء في 3 خطوات، في البطولة التي تستضيفها كولومبيا، والتي انطلقت أمس السبت.

فعندما يتعرض اللاعبون لإساءة عنصرية، سيقومون بمقاطعة الذراعين عند المعصم في إشارة منهم إلى الحكم لكي يباشر بإجراء الخطوات الثلاث.

وسيتم إيقاف المباراة بعد الخطوة الأولى، وفي حال استمرار الإساءة، يتم تعليق المباراة مع خروج اللاعبين والحكام من أرضية الملعب، وفي حال عدم توقف الإساءة خلال تعليق المباراة، يتم إلغاء المباراة.

"خطوة أولى للتمكين"

وفي تعليقه على المبادرة، قال رئيس الاتحاد جياني إنفانتينو، إن "محاربة العنصرية هو أمر يتوجب علينا جميعًا القيام به سويًا".

وأوضح أن "تطبيق إشارة لا للعنصرية خلال كأس العالم للسيدات تحت 20 سنة فيفا 2024 في كولومبيا يمثل خطوة أولى مهمة لتمكين اللاعبين في أرجاء العالم".

وتابع: "ها هي الآن مكرّسة في إجراء الخطوات الثلاث، ونتطلّع لتطبيق ذلك في أنحاء العالم لتحقيق أكبر أثر ممكن".

وشهدت لعبة كرة القدم تفشي العنصرية بشكل كبير تجاه اللاعبين، لا سيما البرازيلي فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد، الذي واجه هذا الموقف أكثر من مرة في الدوري الإسباني. كما تعرّض لاعبو المنتخب الفرنسي لمضايقات من قبل أعضاء الفريق الأرجنتيني بعد الفوز بكوبا أميركا الأخير. 

وقال لاعبو منتخب الأرجنتين عن لاعبي المنتخب الفرنسي: "إنهم يلعبون لصالح فرنسا، لكن ذويهم من أنغولا وأمهاتهم من الكاميرون، بينما آباؤهم من نيجيريا، لكن جواز سفرهم مكتوب عليه فرنسي".

المصادر:
وكالات
شارك القصة