السبت 7 Sep / September 2024

منتخب الأرجنتين يثير الجدل.. هتافات عنصرية تغضب لاعبي فرنسا

منتخب الأرجنتين يثير الجدل.. هتافات عنصرية تغضب لاعبي فرنسا

شارك القصة

توّج المنتخب الأرجنتيني باللقب الـ 16 من بطولة كوبا أميركا- غيتي
توّج المنتخب الأرجنتيني باللقب الـ 16 من بطولة كوبا أميركا- غيتي
أثارت الهتافات المسيئة غضب رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم فيليب ديالو الذي تعهّد بتقديم شكوى رسمية ضد نظيره الأرجنتيني.

ردّد لاعبو المنتخب الأرجنتيني هتافات عنصرية إثر تتويجهم باللقب السادس عشر في بطولة كوبا أميركا في 14 يوليو/تموز الجاري.

وقال لاعبو منتخب الأرجنتين عن لاعبي المنتخب الفرنسي: "إنهم يلعبون لصالح فرنسا، لكن ذويهم من أنغولا وأمهاتهم من الكاميرون، بينما آباؤهم من نيجيريا، لكن جواز سفرهم مكتوب عليه فرنسي".

الاتحاد الفرنسي لكرة القدم يتعهد بتقديم شكوى

وقد أثار ذلك غضب الاتحاد الفرنسي لكرة القدم الذي تعهّد بتقديم شكوى رسمية ضد نظيره الأرجنتيني بسبب الهتافات المسيئة التي تمثّل إهانة عنصرية للّاعبين سود البشرة في صفوف المنتخب الفرنسي، الذين تعود أصول معظمهم إلى القارة الإفريقية. 

وقال رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم فيليب ديالو في 16 يوليو/ تموز الجاري: "إن الاتحاد يدين بأشد العبارات التصريحات العنصرية والتمييزية غير المقبولة ضد لاعبي الفريق الفرنسي".

وأضاف ديالو: "أتحدى رئيس الفيفا جياني إنفانتينو ورئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم كلاوديو فابيان تابيا للرد على هذه الهتافات الصادمة التي تتعارض مع قيم الرياضة وحقوق الإنسان". 

إنزو فرنانديز يثير الجدل

وقد بدأ الجدل عندما شارك لاعب خط الوسط الأرجنتيني إنزو فرنانديز مقطع فيديو مباشرًا على إنستغرام في 14 يوليو/ تموز 2024، يظهر فيه وزملاءه يرددون عبارات مهينة تستهدف لاعبين في منتخب "الديوك".

وتُعيد للأذهان عنصرية بعض مشجعي الأرجنتين خلال كأس العالم 2022 الذين سخروا من الجذور الإفريقية للاعبين في المنتخب الفرنسي.

الجدل يطال لاعبين في "تشيلسي"

وقد وصل جدل الهتافات العنصرية إلى زميل فرنانديز ومدافع نادي "تشيلسي" ويسلي فوفانا الذي شارك الفيديو وأرفقه بعبارة: "كرة القدم في عام 2024: عنصرية غير مقيدة".

كما عبّر نادي تشيلسي لكرة القدم عن قلقه من الهتافات وفتح تحقيقًا في الواقعة، بحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية. كما تعالت الدعوات للمساءلة واتخاذ الإجراءات من قبل الفيفا، بحسب المصدر نفسه.  

وقد دفع الغضب الواسع من الهتافات العنصرية للاعبي "التانغو" إنزو فرنانديز إلى تقديم اعتذاره، حيث قال في 16 يوليو/ تموز الجاري: "أعتذر بشدة عن مقطع الفيديو الذي نُشر على حسابي على إنستغرام خلال احتفالات المنتخب الوطني. الأغنية تحتوي على كلمات مسيئة للغاية ولا عذر على الإطلاق لهذه الكلمات. أنا ضد التمييز بجميع أشكاله وأعتذر عن الانجرار وراء هذه الكلمات".

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي
Close