Skip to main content

في استهداف مسيّرة لمركبتهم.. مقتل ثلاثة أشخاص في كردستان العراق

الأربعاء 4 سبتمبر 2024
السيارة المستهدفة في كردستان العراق -

قُتل 3 أشخاص اليوم الأربعاء حين استهدفت مسيّرة مركبتهم في كردستان العراق، على ما قال لوكالة فرانس برس مسؤول محلي في الإقليم، حيث يشنّ الجيش التركي بانتظام ضربات ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

وتؤكد أنقرة بين الحين والآخر قصفها للأراضي العراقية، حيث تنفذ بانتظام عمليات برية وجوية ضد حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا وحلفاؤها الغربيون منظمة "إرهابية"، حسب وكالة فرانس برس.

مقتل ثلاثة أشخاص في الاستهداف

وقال قائم مقام قضاء دوكان سيروان سرحد لوكالة فرانس برس: "قصفت طائرة مسيّرة ظهر اليوم (الأربعاء) على طريق دوكان - خلكان سيارة من نوع لاندكروزر (...) ما أدّى إلى مقتل ثلاثة أشخاص".

وأضاف خلال إطفاء المركبة المستهدفة "داخل السيارة ثلاثة أشخاص محروقين (...) بالكامل"، مشيرًا إلى أن اثنين من الضحايا هما أب ونجله من سكان قضاء رانية المحاذي لقضاء دوكان في محافظة السليمانية.

ويمتلك مقاتلو حزب العمال الكردستاني الأكراد الأتراك قواعد خلفية في شمال العراق ضمن إقليم كردستان الذي يضمّ منذ 25 عامًا عشرات القواعد العسكرية التركية.

وصنّفت بغداد حزب العمال الكردستاني "منظمة محظورة" في مارس/ آذار.

وفي منتصف أغسطس/ آب، وقعت تركيا والعراق اتفاقية تعاون عسكري تتعلق بإنشاء مراكز قيادة وتدريب مشتركة كجزء من الحرب ضد حزب العمال الكردستاني.

وفي 23 أغسطس، قُتلت صحافيتان تعملان لحساب مؤسسات على صلة بحزب العمال الكردستاني في ضربة بمسيّرة اتُهمت تركيا بالوقوف وراءها في منطقة شرق السليمانية، حسب وكالة فرانس برس.

تركيا تعلن شنّ غارات ضد حزب العمال الكردستاني

وأمس الثلاثاء، أعلنت تركيا شنّ غارات جوية جديدة تستهدف حزب العمال الكردستاني في مناطق جبلية بشمال العراق.

وأفادت وزارة الدفاع في أنقرة بأن طائرات حربية قصفت "20 هدفًا" في خواكورك وقارة وقنديل والزاب وآسوس ومتين.

وأشارت إلى أن الأهداف كانت عبارة عن "كهوف وملاجئ ومخابئ ومخازن ومنشآت" يستخدمها حزب العمال الكردستاني.

وأفاد الجيش التركي بأن الضربات أدت إلى مقتل "العديد" من المسلحين.

وغالبًا ما تلقى العمليات العسكرية التركية في إقليم كردستان العراق الذي يحظى بحكم ذاتي، إدانة الحكومة المركزية في بغداد.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت أن أنقرة مصممة على "القضاء" على الانفصاليين الأكراد، مشيرًا إلى أنهم يشكّلون تهديدًا لبلاده والعراق.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة