Skip to main content

في حال حصار قواتها في باخموت.. أوكرانيا تعد بقرارات "متناسبة" ضد روسيا

الأربعاء 5 أبريل 2023

أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأربعاء، أن قوات بلاده تواجه موقفًا عصيبًا للغاية في مدينة باخموت التي تقع في الشرق، لكن كييف ستتخذ قرارات "متناسبة" لحمايتها إذا تعرضت للتطويق بالكامل من القوات الروسية.

وفي مؤتمر صحافي في بولندا، قال زيلينسكي : "إن القوات الأوكرانية تتقدم قليلًا في بعض الأحيان في باخموت لكن سرعان ما تجبرها القوات الروسية على التقهقر لكنها ما زالت داخل المدينة". وأضاف: "نحن في باخموت والعدو لا يسيطر عليها". 

معارك دموية في باخموت

وتشهد باخموت، في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا، أحد أطول معارك الحرب وأكثرها دموية منذ هجوم روسيا على البلاد الذي دخل عامه الثاني. ورغم صمود القوات الأوكرانية أمام الهجوم الروسي على المدينة، لكن الجانبين تكبدا خسائر فادحة.

وقال زيلينسكي: "بالنسبة لي الأمر الأكثر أهمية هو عدم خسارة جنودنا وبالطبع إذا اشتعلت الأحداث أكثر من ذلك في وقت من الأوقات، وهناك خطر بأننا سنخسر جنودنا بسبب الحصار، بالطبع سيقوم القادة العسكريون هناك باتخاذ القرارات المتناسبة الصائبة".

زيلينسكي في بولندا

وجاءت تصريحات زيلينسكي في مؤتمر صحافي مع رئيس بولندا في وارسو التي يزورها في وقت من المتوقع أن تشن أوكرانيا في الأسابيع أو الشهور المقبلة هجومًا مضادًا لاستعادة السيطرة على مناطق في الجنوب والشرق من القوات الروسية.

واعتبر زيلينسكي أنه كلما زادت الذخيرة التي تصل إلى بلاده من الشركاء في الغرب ستتمكن أوكرانيا من القتال بشكل أسرع ضد القوات الروسية في باخموت وفي أماكن أخرى.

وقد تحطمت طائرة أوكرانية صغيرة الأربعاء في منطقة روسية حدودية مع أوكرانيا واعتقل طيارها، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية عن أجهزة الأمن.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن أجهزة الأمن: "إن الطائرة تحطمت قرب قرية بوتوفسك بمنطقة بريانسك لأسباب مجهولة. اعتقلت وحدة في حرس الحدود الطيار (مواطن أوكراني) الذي حاول الفرار في اتجاه الأراضي الأوكرانية". 

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة