Skip to main content

في نابولي.. حريق يلتهم تمثال "فينوس الخِرَق" للفنان الإيطالي بيستوليتو

الأربعاء 12 يوليو 2023
تتوافر نسخ عدة موزعة على عدد من متاحف العالم من "فينوس الخِرَق" - تويتر

التهم حريق اندلع لأسباب مشبوهة اليوم الأربعاء تمثال "فينوس الخِرَق" في مدينة نابولي الإيطالية، وهو إحدى أشهر منحوتات الفنان المعاصر ميكيلانجلو بيستوليتو.

وكانت هذه المنحوتة التي تمثّل إلهة الجمال والحب والخصوبة الرومانية وأمامها كومة كبيرة من الملابس الملونة الملقاة على الأرض، موجودة في الهواء الطلق بالقرب من مبنى البلدية، حيث وُضعت قبل أسبوعين فحسب.

"فينوس الخِرَق"

وأوضح رئيس بلدية نابولي، جايتانو مانفريدي، أن نسخة معروضة في مكان مفتوح بالمدينة من تركيب "فينوس الخِرَق"، وهو أحد أشهر أعمال مايكل أنجلو بيستوليتو، تعرضت للتخريب بالحرق المتعمد.

وكانت النسخة العملاقة الجديدة من التركيب، الذي تُعرض نسخ عدة منه في متاحف حول العالم، قد عرضت منذ أسبوعين في ساحة مونيتشيبيو في قلب المدينة الواقعة جنوب إيطاليا.

وفي كلمة للصحافيين من أمام العمل الفني المحترق وصف مانفريدي الحادث بأنه عمل تخريبي ويخضع لتحقيقات الشرطة، وأوضح أنه نسخة جديدة من العمل الفني ستُعَدّ بتمويل جماعي.

ونقل مانفريدي عن الفنان بيستوليتو بعد تواصله معه شعوره "بالمرارة" لهذا العمل "التخريبي" الذي سبب له "جرحًا" معنويًا.

الفن الفقير

ويرمز "فينوس الخرق" لحركة آرتي بوفيرا "الفن الفقير"، التي يعد بيستوليتو من مؤسسيها، ويصور العمل معبودة الحب والجمال والخصوبة الرومانية فينوس تقف أمام كومة من الخرق.

ويهدف التركيب الذي تم إبداعه لأول مرة عام 1967 إلى التعبير عن القرب بين الجمال الأبدي، الذي تمثله المعبودة فينوس، وبين التصدع الاجتماعي والنزعة الاستهلاكية للمجتمع الحديث.

تتوافر نسخ عدة موزعة على عدد من متاحف العالم من "فينوس الخِرَق" - تويتر

وفي تصريحات لوكالة إيه دي إن كرونوس الإيطالية للأنباء، قال بيستوليتو: إن تدمير العمل الفني يعكس كيف "نواصل الرد بالنار والحرب على أي عرض للجمال والسلام والتناغم".

وتتوافر نسخ عدة موزعة على عدد من متاحف العالم من "فينوس الخِرَق"، وهو عمل يجمع شخصية ترمز إلى الثقافة الكلاسيكية وإلى الجمال، مع مخلفات المجتمع المعاصر.

ويُعدّ ميكيلانجلو بيستوليتو (90 عامًا)، أحد الممثلين الرئيسيين لحركة "أرتيه بوفيرا" الفنية الإيطالية، وسبق أن عرضت أعماله في نيويورك ولندن وباريس.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة