الأربعاء 4 Sep / September 2024

قبيل افتتاح الأولمبياد.. فضيحة تجسس تطيح بمدربة كندا للكرة النسائية

قبيل افتتاح الأولمبياد.. فضيحة تجسس تطيح بمدربة كندا للكرة النسائية

شارك القصة

لكندية بيف بريستمان مدربة منتخب كرة القدم النسائي
الكندية بيف بريستمان مدربة منتخب كرة القدم النسائي - غيتي
يفتتح اليوم أولمبياد باريس على وقع فضيحة تجسس رياضية كبيرة وقفت وراءها مدربة كندية ابتكرت فكرة للتلصص على منافسيها.

استبعدت اللجنة الأولمبية الدولية، أمس الخميس، الكندية بيف بريستمان مدربة منتخب كرة القدم النسائي للبلاد، بعد قرار الاتحاد الكندي للعبة الشعبية بإيقافها، بسبب فضيحة تجسس بطائرة مسيّرة وضعت الفريق الفائز بالميدالية الذهبية في أولمبياد 2020 في دائرة ضوء مخجلة.

وقالت اللجنة الأولمبية الكندية: إن مساعد المدربة، آندي سبنس، سيقود الفريق النسائي خلال الفترة المتبقية من المنافسات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس.

تجسس بطائرة مسيرة

تمكنت كندا من هزيمة نيوزلندا أمس بغياب المدربة الموقوفة
تمكنت كندا من هزيمة نيوزلندا أمس بغياب المدربة الموقوفة- رويترز

كيفن بلو الرئيس التنفيذي والأمين العام للاتحاد الكندي لكرة القدم أكد في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني: "على مدار الساعات الأربع وعشرين الماضية، تلقينا معلومات إضافية بشأن استخدام طائرة مسيّرة، ضد منافسين قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

وأضاف: "في ضوء هذه المعلومات الجديدة، اتخذ الاتحاد الكندي لكرة القدم قرارا بإيقاف مدربة المنتخب الوطني النسائي، بيف بريستمان، للفترة المتبقية من دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، حتى الانتهاء من التحقيق الخارجي المستقل الذي أعلنا عنه مؤخرًا".

وفازت كندا على نيوزيلندا 2-1 في المباراة الافتتاحية للكرة النسائية في ألعاب باريس أمس، وهي المباراة التي غابت عنها بريستمان طواعية بعد تفجر فضيحة التجسس هذا الأسبوع.

وكانت اللجنة الأولمبية النيوزيلندية قد كشفت يوم الأربعاء: إن تدريب فريق كرة القدم للسيدات يوم الإثنين توقف بسبب طائرة مسيّرة، قادها أحد أعضاء الجهاز المعاون للمنتخب الكندي، الذي واجهه في المجموعة الأولى في أولمبياد باريس.

"لا يمثل قيم فريقنا"

بريستمان من جهتها، اعتذرت للاعبات نيوزيلندا عما حدث وقالت: إن المسؤولية النهائية تقع على عاتقها، وأضافت: "هذا لا يمثل قيم فريقنا. أنا المسؤولة في نهاية المطاف عن السلوك في برنامج عملنا".

وأطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إجراءات تأديبية ضد الاتحاد الكندي لكرة القدم وبريستمان، واثنين من أعضاء الفريق المعاون طُردا من ألعاب باريس هذا الأسبوع بسبب الفضيحة.

وقال الاتحاد الكندي يوم الأربعاء إنه سيجري تحقيقًا خارجيًا مستقلًا بشأن واقعة الطائرة المسيرة، والثقافة التاريخية لأخلاقيات التنافس في جميع برامج عمله.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتورط فيها الكنديون بحادثة من هذا النوع .ففي عام 2021 في تورونتو، أوقف المنتخب الهندوراسي مرانه الاستعدادي لمباراة كندا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم قطر 2022، بعد رصد طائرة مسيّرة فوق الملعب، وانتهت المباراة حينها بتعادل 1-1 بين الفريقين، واستياء هندوراسي كبير عبر اتحاد اللعبة. 

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close