الخميس 19 Sep / September 2024

قتلى ودمار في دونيتسك.. معارك الشرق الأوكراني متواصلة

آثار الدمار في المكان الذي استهدفته الضربة الروسية في بلدة تشاسيف إيار - رويترز
آثار الدمار في المكان الذي استهدفته الضربة الروسية في بلدة تشاسيف إيار - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
قتلى ودمار في دونيتسك.. معارك الشرق الأوكراني متواصلة

آخر تحديث

شارك القصة

واصلت القوات الروسية قصف شرقي أوكرانيا أمس الأحد، ما أسفر عن مقتل 15 شخصًا على الأقلّ في غارة دمّرت مبنى سكنيًا في بلدة تشاسيف إيار، على ما أعلنت السلطات الأوكرانيّة.

واستهدفت الضربة هذه البلدة الصغيرة البالغ عدد سكانها نحو 12 ألف نسمة. ولا يزال 24 شخصًا تحت الأنقاض بينهم طفل، فيما تم إخراج خمسة آخرين أحياء من الأنقاض، بحسب رجال الإنقاذ.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مندّدًا، إنّ "القصف المدفعي الروسي الهمجي لا يتوقّف ليوم واحد، في سلوفيانسك وباخموط وأفدييفكا ..."، مطالبًا بأسلحة "حديثة وقوية" للدفاع عن بلاده. كما اتّهم زيلينسكي موسكو بأنّها تضرب "في شكل متعمّد منازل وأهدافًا مدنية وأناسًا".

وفي خاركيف (شمال شرق)، ثاني أكبر مدن البلاد، أبلغ الحاكم أوليغ سينيغوبوف على تلغرام عن ضربات جديدة أصابت "مؤسسة تعليمية" ومنزلًا.

واتهمت وزارة الدفاع الروسية في بيان مساء السبت الأوكرانيين بوضع رجال وأسلحة في مدارس ومبان مدنية في بلدات عدة بإقليم دونيتسك وخاركيف.

Share

زيلينسكي يعلن استدعاء سفير كندا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين أنّ حكومته استدعت سفير كندا للاحتجاج على قرار أوتاوا تسليم ألمانيا توربيناً أساسياً لتشغيل خط أنابيب الغاز الروسي "نورد ستريم 1"، على الرّغم من العقوبات المفروضة على موسكو.

وقال زيلينسكي في خطابه المسائي اليومي عبر تلغرام إنّ "وزارة الخارجية اضطرت لاستدعاء السفير الكندي في بلادنا بسبب استثناء مرفوض رفضاً باتّاً من العقوبات المفروضة على روسيا".

Share

رومانيا تفتح تحقيقًا في ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا

أعلنت رومانيا فتح تحقيق في جرائم محتملة ضد الإنسانية في أوكرانيا عقب الهجوم الذي شنته روسيا في 24 فبراير/ شباط.

وفي بيان، أوضح مكتب المدعي العام أنه يتصرف على أساس القانون الجنائي الذي يطبق على الجرائم التي تُرتكب ضد أي مواطن روماني على أراض أجنبية.

كما يستند الى مبدأ "الولاية القضائية العالمية" التي تسمح بمحاكمة المشتبه في ارتكابهم أخطر الأعمال أينما وقعت.

وذكرت النيابة العامة أن "عواقب الهجوم خطيرة جدا اذ أسفرت عن خسائر فادحة في صفوف المدنيين وخصوصا الأطفال".

وأضافت "في الوقت نفسه بسبب الصدمة النفسية التي تسبب بها الهجوم العسكري لروسيا الاتحادية، غادر ملايين المدنيين أراضي أوكرانيا وأصبحوا لاجئين بما في ذلك في رومانيا".

Share

مقتل رئيس إدارة بلدة أوكرانية تحتلها روسيا في انفجار سيارة مفخخة

ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن رئيس الإدارة التي عينتها روسيا في مدينة صغيرة تحتلها بمنطقة خاركيف شرق أوكرانيا قُتل في انفجار سيارة ملغومة يُفترض أنه من تنفيذ من وصفتهم بـ"المخربين الأوكرانيين".

أضافت تاس أن الإدارة العسكرية-المدنية قالت إن يفجيني يوناكوف، رئيس إدارة بلدة فليكي بورلوك قُتل على يد مجموعة تخريب واستطلاع أوكرانية.

وعلى الرغم من أن روسيا قالت صراحة إنها تريد القضاء على سيطرة كييف على إقليمي لوغانسك ودونيتسك، لم تظهر أي مؤشرات على أنها تريد التخلي عن أراض أخرى سيطرت عليها منذ أن هاجمت أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

وإضافة لمناطق في خاركيف في الشرق، سيطرت القوات الروسية أيضا على مساحات واسعة في منطقتي خيرسون وزابوريجيا الجنوبيتين.

Share

أوكرانيا تدعو لإمدادها بالأسلحة لعقاب روسيا على مرسوم المواطنة

دعت أوكرانيا اليوم الإثنين شركاءها لفرض عقوبات جديدة على روسيا وتكثيف إمدادها بالأسلحة الثقيلة لمعاقبة موسكو على إصدار مرسوم يبسط إجراءات منح الجنسية الروسية للمواطنين الأوكرانيين.

ووصفت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني على الإنترنت الخطوة التي اتخذتها موسكو بأنها اعتداء على السيادة الأوكرانية وقالت إنها تتعارض مع مبادئ القانون الدولي.

Share

زيلينسكي وأردوغان يبحثان أهمية رفع الحصار عن الموانئ الأوكرانية

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم أنه أجرى محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن الحاجة إلى فتح موانئ أوكرانيا واستئناف صادراتها من الحبوب.

وأضاف في منشور على تويتر "نقدر الدعم (التركي). ناقشنا أهمية رفع الحصار عن الموانئ (الأوكرانية) واستئناف تصدير الحبوب. علينا أيضا أن نمنع روسيا من الاستيلاء على حبوبنا من (الأراضي التي تحتلها)".

وكان أردوغان أجرى اتصالًا حول الملف نفسه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق.

Share

الفيلق الدولي للدفاع عن أوكرانيا: مدفعية روسيا تتفوق بثمانية أضعاف

أعلن متحدث باسم الفيلق الدولي للدفاع الإقليمي عن أوكرانيا اليوم الإثنين أن أسلحة روسيا تتفوق على المدفعية الثقيلة التي لدى أوكرانيا بنحو ثمانية إلى واحد مما يضع البلاد في موقف ضعف كبير.

وأضاف المتحدث داميان ماجرو في إفادة في كييف أن تزويد الشركاء الغربيين لأوكرانيا بالمزيد من الأسلحة ضروري لتخطي تلك الفجوة. والفيلق الدولي للدفاع الإقليمي عن أوكرانيا مؤلف من مقاتلين أجانب.

وقال ماجرو: "ندخل في مرحلة من الحرب نشعر فيها بقوة بنقائصنا مقابل القوات الروسية فيما يتعلق بالأسلحة الثقيلة والمدفعية".

وتابع قائلا إن أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة من طراز (إم142 هيمارس) التي قدمتها الولايات المتحدة لها تأثير في أرض المعركة.

وأضاف: "يمكننا أن نشهد النتائج بالفعل".

كما عبر المتحدث عن قلقه بشأن مصير المقاتلين الأجانب في الأسر في جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد والتي تدعمها روسيا في شرق أوكرانيا.

Share

بوتين وأردوغان أجريا محادثات بشأن شحنات الحبوب

أعلن الكرملين اليوم أن اتصالًا هاتفيًا جرى بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ناقشا خلاله تنسيق الجهود بشأن تصدير الحبوب وسلامة الملاحة في البحر الأسود.

وأضاف أن المحادثات جرت في إطار الاستعداد للقمة الروسية التركية المقرر عقدها في المستقبل القريب.

Share

مرسوم روسي يسهل إجراءات الحصول على الجنسية لجميع الأوكرانيين

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين مرسومًا يقضي بتسريع إجراءات منح الجنسية الروسية لجميع الأوكرانيين، وذلك بعد أكثر من أربعة أشهر على بدء الهجوم العسكري الروسي في أوكرانيا.

ويقضي المرسوم بإعطاء "جميع مواطني أوكرانيا ... الحق في تقديم طلب الحصول على جنسية الاتحاد الروسي بموجب تسهيل في الإجراءات".

Share

روسيا: مقتل نحو 550 عنصرًا من الجيش الأوكراني في دونيتسك وخاركيف

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، مقتل نحو 550 عنصرًا من القوات الأوكرانية وتدمير عشرات المعدات والذخائر الأمريكية، خلال اليوم الماضي.

وقالت الوزارة في بيان إن الجيش استهدف بصواريخ عالية الدقة نقطة تمركز مؤقتة للجيش الأوكراني بمقاطعة دونيتسك، ما أسفر عن مقتل أكثر من 300 عنصر.

وأوضح البيان أن الجيش الروسي استهدف أيضًا بمقاطعة خاركيف (شمال شرق) نقاط انتشار لجنود أوكرانيين ومتطوعين أجانب، وصفهم بالمرتزقة، لافتا أنه تم القضاء على نحو 250 منهم وتدمير 25 عربة ومركبة مدرعة.

Share

روسيا تقول إنها قصفت مستودعات ذخيرة في إقليم دنيبرو بأوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، أنّ صواريخها أصابت مستودعات ذخيرة في إقليم دنيبرو بوسط أوكرانيا، كما قصفت قواتها نقاط انتشار للقوات الأوكرانية والمقاتلين الأجانب في منطقة خاركيف.

وأضافت الوزارة أن مستودعات الذخيرة التي استهدفتها في دنيبرو كانت تستخدم في إمداد القوات بقاذفات صواريخ وأسلحة مدفعية.

Close