Skip to main content

قتيلان و150 مصابًا وآلاف النازحين.. إعصار "تيج" يضرب المهرة اليمنية

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023
أسفر الإعصار "تيج" عن أضرار كبيرة في البنى التحتية والممتلكات الخاصة والعامة - وسائل التواصل

أعلنت الحكومة اليمنية اليوم الثلاثاء، عن مقتل شخصين وإصابة 150 ونحو 10 آلاف نازح؛ جراء إعصار "تيج" في محافظة المهرة شرقي البلاد.

وهذه الحصيلة تضمنها تقرير أولي قدمه محافظ المهرة، محمد علي ياسر، إلى رئيس مجلس القيادة الرئاسي في البلاد رشاد العليمي، أثناء زيارتهما للمناطق المتضررة من الإعصار في المحافظة، وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ".

وأوضح التقرير أنه "تم تسجيل حالتي وفاة وإصابة 150 آخرين وأضرار كبيرة في البنى التحتية والممتلكات الخاصة والعامة، ونزوح نحو 10 آلاف شخص في مديريتي الغيضة وحصوين الأشد تضررًا من الإعصار في المحافظة".

بدأ تأثير الإعصار "تيج" على المهرة الإثنين ما أدى إلى قطع طرقات وهدم منازل - وسائل التواصل

و"صباح اليوم الثلاثاء، بدأت أعمال الإغاثة بتوزيع 7 آلاف وجبة غذائية في مدينة الغيضة ومديرية حصوين، مع السلال الغذائية ومستلزمات الإيواء الضرورية"، وفقًا للتقرير.

بدوره، أفاد مركز الإنذار المبكر، الثلاثاء، بأن "سواحل محافظتي المهرة وحضرموت، والمناطق الداخلية منهما ما زالت تحت تأثير العاصفة الإعصارية ’تيج’، مع توقعات بتراجعها إلى منخفض جوي خلال الساعات المقبلة".

وأمس الإثنين، بدأ تأثير الإعصار على المهرة ما أدى إلى قطع طرقات وهدم منازل.

‏ويعاني اليمن ضعفًا شديدًا في البنية التحتية؛ ما جعل تأثيرات السيول تزيد مأساة السكان الذين يشتكون من هشاشة الخدمات الأساسية جراء تداعيات حرب مستمرة منذ نحو تسع سنوات.

وأمس الإثنين، أعلنت السلطات العمانية، إيواء أكثر من 4400 شخص في 30 مركزًا لإيواء المتضررين من إعصار "تيج".

وكشف قطاع الإغاثة والإيواء العماني في بيان، أن مراكز الإيواء المفعلة والتي بلغ عددها حتى الآن 30 مركزًا تؤوي 4471 شخصًا، منهم 840 عمانيًا و3631 مقيمًا.

وأوضح البيان أنه "تم تعزيز جاهزية مراكز الإيواء في محافظة ظفار (أقصى جنوب السلطنة) ليصل عددها إلى 69 مركزًا بسعة استيعابية تزيد عن 15 ألف شخص".

المصادر:
وكالات
شارك القصة