Skip to main content

قدم العزاء بوفاة الرئيس الإيراني.. خامنئي يستقبل بشار الأسد في طهران

الخميس 30 مايو 2024
قدم بشار الأسد خلال لقائه خامنئي تعازيه بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي - رويترز

استقبل المرشد الإيراني علي خامنئي اليوم الخميس، رئيس النظام السوري بشار الأسد، الذي يجري زيارة إلى طهران لتقديم العزاء بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.

وفي 20 مايو/ أيار الجاري، أعلن التلفزيون الإيراني وفاة رئيسي وعبد اللهيان، والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية في 19 من الشهر نفسه، بمحافظة أذربيجان الشرقية (شمال غرب) أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود، بمشاركة رئيس أذربيجان إلهام علييف.

كما توفي في الحادث كل من محافظ تبريز مالك رحمتي، وإمام صلاة الجمعة في تبريز محمد علي هاشم، إضافة إلى اثنين من كبار الضباط في الحرس الثوري، وطاقم المروحية المكون من 3 أفراد.

خامنئي يستقبل الأسد في إيران

وذكر بيان مكتب خامنئي، أن الجانبين تناولا العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية، بحضور الرئيس المؤقت محمد مخبر.

وبحسب البيان، أكد خامنئي، أن الرئيس الراحل أدى دورًا بارزًا في تعزيز العلاقات الثنائية، وكان لوزير الخارجية عبد اللهيان، أيضًا اهتمام ودور خاص في (تعزيز) العلاقات مع سوريا.

وذكر خامنئي، أن الرئيس المؤقت محمد مخبر، يحافظ على نفس النهج، مشيرًا إلى أنه يعتبر العلاقات بين البلدين "ركائز أساسية لمحور المقاومة".

بدوره، قدم الأسد تعازيه للحكومة والشعب الإيرانيين، ولفت إلى أن العلاقات الإيرانية السورية "إستراتيجية"، تتقدم بتوجيهات خامنئي.

واجتمع خامنئي والأسد في 2022 في طهران، ودعا كلا الطرفين خلال ذلك الاجتماع إلى توطيد العلاقات.

وفي فبراير/ شباط 2019 قام الأسد بزيارة لإيران، وكانت الأولى له إلى طهران منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011.

المصادر:
وكالات
شارك القصة