الجمعة 25 أكتوبر / October 2024

قرار مفاجئ.. لماذا مُنع فيلم "آخر المعجزات" من العرض في مهرجان الجونة؟

قرار مفاجئ.. لماذا مُنع فيلم "آخر المعجزات" من العرض في مهرجان الجونة؟

شارك القصة

يؤدي خالد كمال دور البطولة في فيلم آخر المعجزات- موقع مصراوي
يؤدي خالد كمال دور البطولة في فيلم آخر المعجزات- موقع مصراوي
رفضت الرقابة على المصنفات الفنية في مصر عرض فيلم "آخر المعجزات" المقتبس عن قصة للروائي نجيب محفوظ في مهرجان الجونة قبل افتتاحه بـ24 ساعة.

قبل ساعات من انطلاق مهرجان الجونة السينمائي في مصر، أعلن المهرجان عن تعديل في برنامج دورته السابعة، حيث سيعرض الفيلم القصير "الرجل الذي لم يستطع أن يبقى صامتًا" في افتتاح الدورة، بعد أن مُنع فيلم "آخر المعجزات" من العرض. 

وبحسب صحف محلية مصرية، رفضت الرقابة على المصنفات الفنية عرض فيلم "آخر المعجزات" في مهرجان الجونة قبل افتتاحه بـ24 ساعة.

"آخر المعجزات" مقتبس عن قصة "معجزة"

وفيلم "آخر المعجزات" للمخرج عبد الوهاب شوقي مقتبس عن القصة القصيرة "معجزة" من المجموعة القصصية "خمارة القط الأسود" للأديب الروائي نجيب محفوظ.

ويتناول الفيلم العلاقة بين العالمين المادي والروحي، ويقوم خالد كمال بدور البطولة، حيث يؤدي دور صحفي يُدعى (يحيى)، يعمل محررًا في صفحة الوفيات في إحدى الجرائد، ويتلقى اتصالًا من شخص متوفٍ يطلب لقاءه. كما شارك في الفيلم الممثلان أحمد صيام وعابد عناني.

وكان الناقد الفني المصري طارق الشناوي قد كشف في منشور على حسابة على موقع فيسبوك عن قرار الرقابة على المصنفات الفنية في مصر وكتب: "الغاء عرض الفيلم القصير (آخر المعجزات)، إخراج عبد الوهاب شوقي في اللحظات الأخيرة، وسحب الموافقة قبل افتتاح مهرجان الجونة بـ48 ساعة، يؤكد ان الرقابة المصرية تعيش في لالالاند، لا تدرك أن تلك القرارات العشوائية تضعنا أمام العالم في مواقف محرجة".

كما نقل موقع "مصراوي" المحلي تصريحات منددة بقرار الرقابة أدلى بها المخرج مجدي أحمد علي والناقدة الفنية ماجدة خيرالله. 

فيلم افتتاح مهرجان الجونة

والفيلم القصير "الرجل الذي لم يستطع أن يبقى صامتًا" الذي سيعرض في افتتاح المهرجان هو للمخرج نيبويشا سلييبسيفيتش، حائز على السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي. والفيلم من إنتاج كرواتيا، وفرنسا، وبلغاريا، وسلوفينيا.

وفي 14 دقيقة فقط، يعرض الفيلم قصة تدور أحداثها في عام 1993. وفي تفاصيلها أن ميليشيا عسكرية توقف ركاب قطار في البوسنة والهرسك، خلال عملية تطهير عرقي. ويتصدى لهم رجل واحد من من بين 500 راكب. 

وينطلق مهرجان الجونة السينمائي مساء اليوم الخميس في 24 أكتوبر/ تشرين الأول ويستمر حتى 1 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

تابع القراءة
المصادر:
صحف مصرية
Close