Skip to main content

قرعة تصفيات الأمم الإفريقية.. المنتخبات العربية في مجموعات متوازنة

الجمعة 5 يوليو 2024
سيحط كأس الأمم الإفريقية في المغرب عام 2025- غيتي

أجريت الخميس في جوهانسبرغ قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا المنوي إقامتها في المغرب 2025، وأسفرت عن مجموعات متوازنة للمنتخبات العربية وإن كان أصعبها من نصيب منتخبات مصر والسودان والجزائر.

وأوقعت القرعة منتخب "الفراعنة" ضمن المجموعة الثالثة إلى جانب الرأس الأخضر وموريتانيا وبوتسوانا، وجاء منتخب "صقور الجديان" بالمجموعة السادسة مع غانا وأنغولا والنيجر، بينما حل محاربو الصحراء في المجموعة الخامسة رفقة غينيا الاستوائية، وتوغو وليبيريا.

نظام قرعة كأس أمم إفريقيا

وجرى في البداية تقسيم المنتخبات المشاركة على أربعة أوعية، حيث ضم الوعاء الأول المنتخبات ذات التصنيف الأعلى، وفقًا لآخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الصادر في 20 يونيو/ حزيران عام 2024. وتم تطبيق نفس الإجراء على الأوعية 2 و3 و4 لتشكيل مجموعات الـ 48 منتخبًا.

وأعلن الاتحاد الإفريقي، الأسبوع الماضي، أن كأس الأمم الإفريقية المقبلة المقررة في المغرب ستقام في الفترة بين 21 ديسمبر/ كانون الأول 2025 و18 يناير/ كانون الثاني 2026 بدلًا من يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز 2025 كما كان مقررًا سالفًا، وذلك بسبب تضارب توقيت التصفيات مع كأس العالم للأندية بنسخته الجديدة. 

وتقام منافسات التصفيات بنظام الدوري من دوريين ذهابًا وإيابَا، حيث يصعد متصدر ووصيف كل مجموعة إلى النهائيات التي تقام بمشاركة 24 منتخبًا، كما تقام الجولتان الأولى والثانية خلال التوقف الدولي في سبتمبر/ أيلول المقبل، أما الجولة الثالثة والرابعة فستكونان في أكتوبر/ تشرين الأول.

وتختتم التصفيات في نوفمبر/ تشرين الثاني بإقامة الجولتين الخامسة والسادسة.

نتائج سحب القرعة:

المجموعة الأولى: تونس - مدغشقر - جزر القمر - غامبيا.

المجموعة الثانية: المغرب - الغابون - جمهورية إفريقيا الوسطى - ليسوتو.

المجموعة الثالثة: مصر - الرأس الأخضر - موريتانيا - بوتسوانا.

المجموعة الرابعة: نيجيريا - بنين - ليبيا - رواندا.

المجموعة الخامسة: الجزائر - غينيا الاستوائية - توغو - ليبيريا.

المجموعة السادسة: غانا - أنغولا - السودان - النيجر.

المجموعة السابعة: كوت ديفوار - زامبيا - سيراليون - تشاد.

المجموعة الثامنة: جمهورية الكونغو الديمقراطية - غينيا - تنزانيا - إثيوبيا.

المجموعة التاسعة: مالي - موزمبيق - غينيا بيساو - إسواتيني.

المجموعة العاشرة: الكاميرون - ناميبيا - كينيا - زيمبابوي.

المجموعة الحادية عشرة: جنوب إفريقيا - أوغندا - الكونغو - جنوب السودان

المجموعة الثانية عشرة: السنغال - بوركينا فاسو - مالاوي - بوروندي. 

"مستعدون"

ونقلت صحيفة الأهرام المصرية، عن إبراهيم حسن مدير منتخب مصر الأول، أن الفريق مستعد وجاهز لكل الظروف في المباريات الخاصة بالتصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا، و قال: "أيًا كانت المنتخبات المتواجدة معنا في المجموعة فإننا نلعب دائمًا للفوز وتحقيق نتائج إيجابية" .

وأضاف إبراهيم حسن أن الكرة في إفريقيا تتطور للأفضل، ومعظم الفرق الإفريقية تمتلك لاعبين محترفين في أكبر دول العالم وكاب فيردي ومورتيانيا ظهرا بمستوى جيد في بطولة الأمم الإفريقية الأخير بساحل العاج، واستدرك بعدها: "لكن نلعب دائمًا للفوز والتأهل لبطولة الأمم الإفريقية واللعب على التتويج باللقب".

المصادر:
وكالات
شارك القصة