الأحد 7 يوليو / يوليو 2024

قصف إسرائيلي مستمر.. سرايا القدس: استدرجنا الاحتلال لكمائن الموت بغزة

الأطفال أول ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة - الأناضول
الأطفال أول ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة - الأناضول
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
قصف إسرائيلي مستمر.. سرايا القدس: استدرجنا الاحتلال لكمائن الموت بغزة

شارك

قصف إسرائيلي مستمر.. سرايا القدس: استدرجنا الاحتلال لكمائن الموت بغزة

آخر تحديث

شارك

تواصل آلة الحرب الإسرائيلية عدوانها على قطاع غزة لليوم الرابع والعشرين على التوالي، حيث كثف الاحتلال قصفه الجوي والبري والبحري على أنحاء متفرقة من القطاع المحاصر.

ويتزامن تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة مع اقتحام جديد لقوات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جنين خلف 4 شهداء ودمارًا كبيرًا في البنية التحتية والممتلكات، حيث واصل الاحتلال ممارسة سياسة الاعتقالات والملاحقات بحق المقاومين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

أما في قطاع غزة فقد تركزت الهجمات الإسرائيلية بالطائرات الحربية والمدفعية والزوارق الحربية على الشمال الذي يواجه سكانه التهجير على وقع المجازر المتواصلة في بيت لاهيا وبيت حانون وجباليا.

واستمر القصف الإسرائيلي المكثف على تلك المناطق في وقت كرر فيه الاحتلال تحذيره للسكان بضرورة الانتقال إلى الجنوب مع محاولات قواته البرية التوغل "بشكل محدود" عبر السياج الحدودي للقطاع.

وتصدّت المقاومة الفلسطينية لمحاولات متكررة من الاحتلال للتوغل داخل المناطق الحدودية، حيث أعلنت كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس شن عمليات قصف استهدفت الحشود العسكرية الإسرائيلية.

البحث عن المفقودين يتواصل في قطاع غزة - رويترز
البحث عن المفقودين يتواصل في قطاع غزة - رويترز

وأفادت كتائب القسام بأنّ عناصرها هاجموا القوات المتوغلة في أكثر من منطقة شمال شرق غزة، إضافة إلى تمكن المقاومين من التسلل خلف خطوط القوات المتوغلة في معبر "إيريز" (بيت حانون).

وبالتوازي مع التطورات الميدانية، أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية، عن انقطاع خدمات الاتصال والإنترنت في مناطق متفرقة من شمال قطاع غزة إثر تعطل المولد الرئيسي بمنطقة الشيخ رضوان.

وعادت خدمات الاتصال والإنترنت إلى العمل بشكل تدريجي في قطاع غزة إثر انقطاع في الليلة الفاصلة بين الجمعة والسبت بسبب القصف الإسرائيلي العنيف من محاور عدة.

وأفاد الصحفي أحمد البطة بأنّ نحو 100 شاحنة من المساعدات الإغاثية قد دخلت عبر معبر رفح الحدودي إلى قطاع غزة منذ 24 يومًا، لافتًا إلى أن هذه الشاحنات لا تلبي الحاجيات الأساسية والملحة لسكان غزة الذين يتعرضون لحصار إسرائيلي خانق.

وأمس الأحد، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في القاهرة أن "منع وصول المساعدات الإنسانية" إلى قطاع غزة يمكن أن يشكل "جريمة"، بعد زيارته معبر رفح الحدودي الذي يربط مصر بغزة حيث تتكدس المساعدات الدولية.

وصرح خان للصحافة بأن "منع وصول المساعدات يمكن أن يشكل جريمة"، مضيفًا أنه "يجب على إسرائيل أن تضمن، بلا تأخير، حصول المدنيين على الغذاء والدواء" في غزة.

في 9 أكتوبر/ تشرين الأول أحكمت إسرائيل حصارها على غزة قاطعة المياه والكهرباء والغذاء عن القطاع الذي كان يخضع أصلًا لحصار بري وجوي وبحري منذ العام 2007.

المزيد حول القصة

Share

مندوب روسيا في الأمم المتحدة: نرى عملية تطهير عرقي في غزة

اعتبر المندوب الروسي فاسيلي نيبينزيا أن "أميركا وإسرائيل أرادتا استمرار القصف على غزة"، مشددًا على "أننا نرى عملية تطهير عرقي في القطاع".

وأشار إلى أن "غزة باتت معزولة عن العالم بسبب قطع الاتصالات"، مؤكدًا أن "حصار غزة محكم والقطاع معزول عن العالم ولا أحد يعرف ما يحدث فيه".

Share

المستشفى الإندونيسي لـ"العربي": القصف الإسرائيلي بات على بعد أمتار

أعلن مدير المستشفى الإندونيسي أن "القصف الإسرائيلي بات على بعد أمتار من المستشفى".

ولفت مدير المستشفى الإندونيسي، في حديث إلى "العربي"، إلى أن "أكثر من 275 مريضًا يتلقون العلاج في المستشفى في ظروف بالغة الصعوبة".

Share

سفيرة أميركا بالأمم المتحدة: نقلنا لإسرائيل قلقنا من قطع الاتصالات

أعلنت سفيرة أميركا بالأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد أمام مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين أن "الولايات المتحدة أوضحت لإسرائيل أنها قلقة بشأن قطع الاتصالات في غزة".

وأضافت: "أوضحنا ذلك للقادة الإسرائيليين ونعلم أن شبكات الاتصالات بدأت في العودة. هذا أمر حيوي. قطع الاتصالات يعرض حياة المدنيين وموظفي الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني للخطر ويهدد بتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة".

Share

البيت الأبيض: واثقون من زيادة المساعدات إلى غزة لـ100 شاحنة يوميًا

أعرب البيت الأبيض الإثنين عن "ثقته" بأن عدد شاحنات المساعدات الانسانية التي تدخل قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، سيصل إلى نحو 100 يوميًا خلال الأيام المقبلة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي: "المرحلة الأولى التي تحدثنا مع الإسرائيليين بشأنها هي محاولة زيادة عدد الشاحنات إلى 100 يومًا. نحن واثقون من قدرتنا على بلوغ ذلك خلال الأيام المقبلة".

Share

أنقرة تستنكر الهجوم الإسرائيلي على مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني

أعلنت وزارة الخارجية التركية اليوم الاثنين أن أنقرة تستنكر "بأشد العبارات" هجوم الاحتلال الإسرائيلي على مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني في غزة، مضيفة أن مثل هذه الهجمات والحصار المفروض على غزة يشكلان انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي.

Share

مدير الأونروا: الفلسطينيون في غزة يتعرضون للتهجير القسري

أبلغ المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التابعة للأمم المتحدة مجلس الأمن اليوم الاثنين بأن الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر يتعرضون للتهجير القسري والعقاب الجماعي.

وقال المفوض العام فيليب لازاريني أيضًا إن "انقطاع الاتصالات في نهاية الأسبوع أدى إلى تسريع انهيار النظام المدني"، وحذر من أنه إذا تفاقم هذا الانهيار فإنه "سيجعل من الصعب للغاية، إن لم يكن من المستحيل" على الأمم المتحدة مواصلة العمل في غزة.

Share

كتائب القسام تستهدف تل أبيب بالصواريخ

أعلنت كتائب القسام قصف تل أبيب من جديد ردًا على المجازر بحق المدنيين في قطاع غزة.

وأفاد مراسل "العربي" بأن صافرات الإنذار دوّت في مدينة تل أبيب وضواحيها.

Share

سرايا القدس: جيش الاحتلال استدرج إلى كمائن الرعب والموت في غزة

أكد الناطق باسم سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أبو حمزة، أن "جنود جيش الاحتلال استدرجوا إلى كمائن الرعب والموت في غزة".

وقال أبو حمزة: "العدو يرسم صورًا وهمية لمحاولاته التوغل برًا في غزة، والمناورات البرية البائسة للعدو تهدف إلى إعادة الثقة في فرقة غزة".

وأضاف: "على العدو أن يتوقف عن سياسة المراوغة فكل دقيقة تمضي هي خطر على حياة أسراه".

وتابع قائلًا: "إنجازات المقاومة ستشهد تحولًا على جميع الأصعدة والجبهات".

Share

الجيش الإسرائيلي: قصفنا بنى تحتية عسكرية لحزب الله

قال الجيش الإسرائيلي مساء الإثنين، إنه استهدف بنى تحتية عسكرية لحزب الله في جنوب لبنان.

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري: "قبل قليل شنت قوات الجيش الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية غارات على عدة بنى تحتية إرهابية تابعة لمنظمة حزب الله".

وأوضح المتحدث أن الغارات جاءت "ردًا على إطلاق القذائف الصاروخية باتجاه أراضي دولة إسرائيل".

وتابع: "من بين البنى التحتية التي تم استهدافها عدة مواقع عسكرية تابعة لمنظمة حزب الله".

Share

بوتين: الولايات المتحدة تقف وراء الفوضى القاتلة في الشرق الأوسط

اتّهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين الولايات المتحدة بالوقوف وراء ما أسماها "فوضى قاتلة" تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

وجاء في تصريح متلفز للرئيس الروسي: "من ينظّم الفوضى القاتلة ومن يستفيد منها اليوم، برأيي، لقد أصبح الأمر جليًا. إن النخب التي تحكم حاليا الولايات المتحدة ومن يدور في فلكها هي المستفيد الرئيسي من انعدام الاستقرار في العالم".

المزيد حول القصة

Close