الجمعة 13 Sep / September 2024

قضية قد تزيد التوتر.. اتهام ألماني بالتجسس لحساب روسيا

قضية قد تزيد التوتر.. اتهام ألماني بالتجسس لحساب روسيا

شارك القصة

تربط علاقة معقدة برلين وموسكو خصوصًا بسبب العديد من قضايا التجسس
تربط علاقة معقدة برلين وموسكو خصوصًا بسبب العديد من قضايا التجسس (غيتي)
عمل المتهم في شركة تم تكليفها بمهمات مرات عدة من قبل مجلس النواب الألماني في الماضي، وتمكن من الوصول إلى ملفات تحوي مخططات ممتلكات المجلس.

وجهت النيابة الألمانية الخميس اتهامًا رسميًا إلى ألماني يشتبه بأنه نقل إلى روسيا بيانات ومخططات تتعلق بمجلس النواب الألماني "بوندستاغ".

وأفادت النيابة، في بيان، بأنه "بين نهاية يوليو/تموز وبداية سبتمبر/أيلول 2017 قرر المشتبه به من تلقاء نفسه نقل معلومات تتعلق بممتلكات البوندستاغ الألماني إلى الاستخبارات الروسية".

وأشارت النيابة العامة إلى أن المتهم الذي عرفته باسم ينس اف. "عمل في شركة تم تكليفها بمهمات مرات عدة من قبل مجلس النواب الألماني في الماضي".

وأضافت أنه كان على هذا الموظف إجراء فحوصات للأجهزة المحمولة المستخدمة في مجلس النواب، ولذلك "تمكن من الوصول إلى ملفات بنسق المستند المنقول "بي دي اف" تحوي مخططات ممتلكات المجلس.

وأوضحت أن هذه الوثائق أرسلت إلى موظف في السفارة الروسية في برلين، يشتبه بأنه عضو في الاستخبارات العسكرية الروسية. وبعد هذا الاتهام قد يحاكم الرجل إذا أعطت المحكمة المختصة الضوء الأخضر لذلك

وتربط علاقة معقدة برلين وموسكو خصوصًا بسبب العديد من قضايا التجسس التي نسبت إلى روسيا بينها واحدة طالت المستشارة أنجيلا ميركل نفسها في 2015. 

وساهم اغتيال جورجي من أصل شيشاني في قلب برلين في أغسطس/آب 2019 في عملية نسبت إلى الاستخبارات الروسية وقضية المعارض أليكسي نافالني في زيادة توتر العلاقات الألمانية الروسية.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close