Skip to main content

قضية وفاة نجم مسلسل "فريندز" ماثيو بيري.. ما الحكم الذي صدر بحق طبيبه؟

السبت 31 أغسطس 2024
توفي ماثيو بيري عن 54 عامًا بعد الإفراط بتناول مادة الكيتامين - غيتي

أصدر قاضٍ بمحكمة اتحادية في الولايات المتحدة، أمس الجمعة، حكمًا بمنع واحد من طبيبين من ممارسة الطب، مع مثول 5 متهمين في قضية وفاة ماثيو بيري نجم مسلسل "فريندز" بسبب جرعة زائدة من مادة الكيتامين. 

ومثل الطبيب، مارك تشافيز، أمام المحكمة الجزئية الأميركية في لوس أنجلوس، خلال جلسة قصيرة بتهمة جنائية واحدة تتعلق بالتواطؤ في توزيع الكيتامين بشكل غير قانوني.

وتقرر السماح له بتفادي الاحتجاز مقابل كفالة قدرها 50 ألف دولار، فيما عبّر تشافيز من خلال محاميه بعد ذلك عن "ندمه الشديد".

سحب رخصة مزاولة الطب من طبيب ماثيو بيري

وكان تشافيز قد وقَّع في وقت سابق على اتفاق مع ممثلي الادعاء الاتحاديين للإقرار بالذنب، غير أنه لم يقدم الإقرار أمس. وقال محاميه مات بينينغر للصحافيين إن موكله سيقدم الإقرار، في جلسة من المقرر أن تعقد في غضون أسابيع قليلة.

وضمن شروط الكفالة التي وضعها القاضي جان روزنبلوث، سلمّ تشافيز جواز سفره وصدر أمر بمنعه من ممارسة الطب.

الطبيب مارك تشافيز بعد خروجه من جلسة المحكمة - غيتي

وقال متحدث باسم مكتب المدعي العام الأميركي إن الطبيب وافق على تسليم رخصة مزاولة مهنة الطب في جلسة إدارية منفصلة قبل أيام.

وأشار بينينغر خارج قاعة المحكمة إلى أن موكله "يقبل تحمل المسؤولية".

وأردف بأن موكله "يبذل كل ما في وسعه للتعاون والمساعدة في هذا الموقف، ويشعر بالندم الشديد"، موضحًا أن ندم تشافيز ليس نابعًا من شهرة بيري، بل من أن "شخصًا سعى للحصول على علاج فلقي حتفه".

مضاعفات حادة لمادة الكيتامين

وذكر تقرير المشرحة أن بيري توفي العام الماضي عن 54 عامًا جراء "مضاعفات حادة" للكيتامين، وهو مهدئ قوي، بالإضافة إلى عوامل أخرى تسبّبت في فقدان الممثل للوعي. 

وعثر على بيري، الذي اشتُهر بشخصية تشاندلر بينغ في مسلسل "فريندز" بين 1994 و2004، فاقدًا للوعي داخل حوض السباحة في منزله في لوس أنجلوس في 28 أكتوبر/ تشرين الأول من العام الفائت. 

ووجهت السطات قبل أسابيع تهمًا إلى خمسة أشخاص تتعلق بوفاة بيري، وذكر المدّعي العام لمنطقة وسط كاليفورنيا مارتن إسترادا، أن المدّعى عليهم، ومنهم طبيبان، كانوا جزءًا من "شبكة إجرامية سرية كبيرة" كانت توزّع للممثل ولآخرين كميات ضخمة من مخدر الكيتامين، الذي لا يُصرف إلا بوصفة طبية.

ومن بين أفراد الشبكة امرأة يطلق عليها لقب "ملكة الكيتامين" في لوس أنجلوس.

وأضاف إسترادا خلال مؤتمر صحفي: "استغل هؤلاء المتهمون مشكلات السيد بيري مع الإدمان لإثراء أنفسهم".

وكان الكيتامين، وهو دواء مخصص للتخدير الطبي والبيطري، ولكن يُساء استخدامه أحيانًا لأغراض ترويحية كالتحفيز أو النشوة، جزءًا من علاج كان يخضع له بيري من الاكتئاب، وكان يُحقن به خلال جلسات بإشراف طبي.

المصادر:
وكالات
شارك القصة