Skip to main content

قطر ضيف الشرف.. 30 دولة تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
يشمل البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب أكثر من 200 فعالية - غيتي/ أرشيف

تشارك أكثر من 2000 دار نشر ووكالة محلية وعربية وعالمية من نحو 30 دولة في الدورة الجديدة لمعرض الرياض الدولي للكتاب التي تقام في الفترة من 26 سبتمبر/ أيلول إلى 5 أكتوبر/ تشرين الأول بحرم جامعة الملك سعود بمشاركة مجموعة كبيرة من الأدباء والمفكرين والمثقفين.

وذكرت هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية في بيان الثلاثاء بأن قطر ستكون "ضيف شرف" المعرض "بمشاركة أهم رواد الثقافة والأدب والفن وأبرز الجهات المعنية بالعمل الثقافي في قطر" عبر جناح خاص يتضمن مجموعة من المخطوطات النادرة وعددًا من إصدارات وزارة الثقافة القطرية.

معرض الرياض الدولي للكتاب

ونقل البيان عن محمد حسن علوان الرئيس التنفيذي للهيئة قوله: إن المعرض "يقدم لزواره من عشاق الثقافة والكتاب رحلة معرفية وثقافية مبتكرة تواكب وتوظف أحدث التقنيات الحديثة والحلول الرقمية وتمكنهم من التعرف على الآلاف من الإصدارات الجديدة والعناوين في مختلف المجالات بمشاركة كوكبة من أهم رواد الثقافة والفن والأدب".

ويشمل البرنامج الثقافي للمعرض أكثر من 200 فعالية تتنوع بين الندوات وورش العمل والأمسيات الشعرية إضافة إلى الحفلات والعروض الفنية وأنشطة الطفل.

كما استحدث المعرض "منطقة الأعمال" بمشاركة الوكالات الأدبية التي تدير أعمال المؤلفين وعقودهم، والمطابع المحلية كأول مشاركة لها في المعارض لتقدم خدماتها للناشرين، بالإضافة إلى أجنحة الجهات الحكومية والتمويلية ذات العلاقة بقطاع الأعمال في النشر.

والعام الماضي، حلت قطر "ضيف شرف" في معرض عمّان الدولي للكتاب في الأردن، بمشاركة 400 دار نشر محلية وعربية وأجنبية.

ومثل الدوحة حينها وفد رسمي ضم عددًا من الكتاب والمثقفين والناشرين مع تقديم برنامج ثقافي يعكس الوجه الحضاري للدولة ورسالتها الثقافية، وتطور صناعة النشر فيها.

واختيرت حينها الباحثة والكاتبة والمؤرخة الأردنية هند أبو الشعر "شخصية المعرض" تقديرًا لجهودها الأكاديمية في حقل العلوم الاجتماعية والإنسانية، وتأثيرها المعرفي والأكاديمي في الأردن وخارجه.

وشارك في المعرض حينها 400 دار نشر من دول: مصر، والسعودية، والكويت، والإمارات، وقطر، وسلطنة عمان، والعراق، وسوريا، ولبنان، وفلسطين، وتونس، والمغرب، إضافة إلى الأردن، حسبما ذكرت وكالة "عمون الأردنية".

المصادر:
وكالات
شارك القصة