الإثنين 16 Sep / September 2024

قلب الطاولة على محاوريه.. إليكم رد سفير فلسطين في بريطانيا على مغالطاتهم

قلب الطاولة على محاوريه.. إليكم رد سفير فلسطين في بريطانيا على مغالطاتهم

شارك القصة

أكد زملط أن الهوس بإدانة من هم تحت الاحتلال والاستعمار وإدانة المحاصرين طوال كل هذه السنين هو طرح بغيض أخلاقيًا  - فيسبوك
أكد سفير فلسطين في بريطانيا حسام زملط أن معاناة الشعب الفلسطيني مستمرة منذ 100 عام - فيسبوك
أكد سفير فلسطين في بريطانيا حسام زملط أن "الهوس بإدانة الضحايا ولومهم وإدانة من هم تحت الاحتلال والمحاصرين هو طرح بغيض أخلاقيًا".

نال سفير فلسطين في بريطانيا حسام زملط إشادات واسعة، بعد حضوره في عدة قنوات غربية عالمية حاول خلالها المذيعون انتزاع إدانات منه بحق التنظيمات الفلسطينية.

زملط الذي أكد أن "الهوس بإدانة الضحايا ولومهم وإدانة من هم تحت الاحتلال والاستعمار وإدانة المحاصرين طوال كل هذه السنين هو طرح بغيض أخلاقيًا"، قلب الطاولة على محاوريه في مواجهة تحيّز الإعلام الغربي ومغالطاته تجاه ما يجري في قطاع غزة.

ردود سفير فلسطين في بريطانيا حسام زملط

فعلى شبكة "سي إن إن" الأميركية، حاولت المذيعة كريستين أمان بور إلقاء اللوم على الضحية بدلًا من الجلاد، وقالت متوجهة إلى سفير فلسطين في بريطانيا حسام زملط: "أولًا وقبل كل شيء هل تدين ما فعلته حماس داخل إسرائيل للمدنيين الإسرائيليين؟ هناك قتلى ورهائن".

فردّ السفير الفلسطيني بالقول: "أولًا وقبل كل شيء على الإعلام الغربي التخلّي عن هذا الإطار الذي أدى بنا إلى ما نحن فيه الآن".

وبعدما ردت بأنها تريد معرفة إن كان يؤيد قتل المدنيين، أجاب: "طبعًا لا، الخسائر في الأرواح هو أمر مأساوي لكل الأطراف وما يحصل مقلق ومأساوي جدًا. وكما تحدثت عن الخسائر في الأرواح أنت أحصيت 70 ضحية إسرائيلية، لكن هناك 200 ضحية فلسطينية وأكثر من 1600 جريح، وهناك مجمعات سكنية يجري مسحها عن وجه الأرض وهذه جريمة حرب ارتكبتها إسرائيل".

والأمر نفسه تكرّر عبر قناة "بي بي سي" البريطانية، حيث فضح زملط مغالطات المذيع.

فردًا على سؤال هذا الأخير: "هل تؤيد ما فعلته حماس صباح يوم السبت؟"، أكد زملط أن "هذا ليس السؤال الأهم".

وأشار إلى أن "السؤال الأهم هو كيف يمكننا وقف المجازر الإسرائيلية التي ستحصل بحق المدنيين الفلسطينيين؟".

وقال سفير فلسطين في بريطانيا حسام زملط: "لا تساوي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تساوي بين الاحتلال والشعب الواقع تحت الاحتلال، هذا لا يخدم العدالة ولن يخدم جمهورك في فهم الصورة الحقيقية".

عدم اختزال المشهد بالأحداث الأخيرة

وحاول السفير الفلسطيني معالجة القضية من جذورها دون اختزال للمشهد في الأحداث الأخيرة، مشددًا في مقابلاته على أن معاناة الشعب الفلسطيني مستمرة منذ 100 عام.

ففيما قال له مذيع آخر إنه يعطيه "فرصة ثانية لانتقاد حماس"، كان رد زملط: "أنت لا تعطيني أي فرصة ويبدو أن لديك قائمة محددة مسبقة من الأسئلة".

وكذلك كان أحد ردوده عبر المقابلات: "رجاءً توقفوا. دائمًا ما تبدأ مقابلاتكم في طرح هذا السؤال لن أخوض في هذا الطرح. مليونا فلسطيني محتجزون رهائن من قبل إسرائيل لمدة 16 سنة، هل حدث وطلبت من مسؤول إسرائيلي إدانة ذلك؟".

كما جاء في أخرى: "يجب ألا نستهين بإرادة شعب ورغبته في الحرية وإنهاء الاحتلال والأسر، هذا لا يتعلق بحماس فقط والساعات الـ48 الماضية، هذا الأمر مستمر منذ أكثر من 100 عام لقد بدأ هنا بالمناسبة يا لويس في هذه المدينة. لأن بريطانيا هي من سلبتنا حقوقنا من دون استشارتنا".

إشادات واسعة بمداخلات زملط

ولاقت مداخلات سفير فلسطين في بريطانيا حسام زملط إشادات واسعة على وسائل التواصل، حيث أشارت مستخدمة لمنصة "إكس" إلى أن زملط فاجأ المذيعة التي طلبت منه إدانة ما فعلته حماس في عملية طوفان الأقصى برد مفحم قوي، لخّص فيه القضية الفلسطينية كاملة، ودافع عن موقف المقاومة وفضح دور الغرب في دعمه الظالم لإسرائيل.

وكتب آخر أن "السفير الفلسطيني في لندن حسام زملط يلَقن الصحافة الغربية والتاريخ درسًا"، فيما رأى آخر أيضَا أن "حسام زملط السفير الفلسطيني في بريطانيا يخوض حربًا إعلامية لا تقل ضراوة عن الحرب داخل فلسطين".

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close