الإثنين 2 Sep / September 2024

قلق أميركي من عملية محتملة.. بلينكن يحذر نتنياهو من الهجوم على رفح

قلق أميركي من عملية محتملة.. بلينكن يحذر نتنياهو من الهجوم على رفح

شارك القصة

زار وزير الخارجية الأميركي تل أبيب بعد قطر ضمن جولة شرق أوسطية شملت مصر والسعودية
زار وزير الخارجية الأميركي تل أبيب بعد قطر ضمن جولة شرق أوسطية شملت مصر والسعودية- غيتي
نقل موقع "واللا" الإسرائيلي عن مصدر مطلع على اجتماع وزير الخارجية الأميركي بالقادة الإسرائيليين اليوم أن بلينكن حذر إسرائيل من التقدم نحو رفح.

أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال اجتماعه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت عن قلقه البالغ من عملية محتملة للجيش الإسرائيلي في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وأشارت مراسلة "العربي" في القدس، كريستين ريناوي، إلى أنّ موقع "واللا" الإسرائيلي كشف نقلًا عن مسؤول إسرائيلي كبير ومطلع على الاجتماع الذي عقد اليوم، أنه جرى تحذير إسرائيل من عملية محتملة للجيش الإسرائيلي في مدينة رفح.

ووفقًا للمراسلة، فقد حضر الاجتماع رئيسي جهاز "الشاباك" و"الموساد" ووزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي.

تهديدات إسرائيلية بتقدم قوات الاحتلال نحو رفح

وأوضحت المراسلة أن إسرائيل تعاملت مع رفح على أنها آخر معاقل حركة حماس، وفقًا لتهديدات وزير الأمن الإسرائيلي في الأيام القليلة الماضية.

واستعرض غالانت قبل أيام تقدم وتوسع العملية البرية في خانيونس، معتبرًا أن العملية في خانيونس توشك على الانتهاء، وأن المحطة المقبلة هي رفح التي وصفها بأنها آخر معاقل حماس. ولكنه لم يحدد موعد انتقال الجيش الإسرائيلي إليها، وفقًا لمراسلة "العربي".

وأوضحت المراسلة أن هناك تحديات تواجه هذه العملية، خاصة في ضوء التوترات مع مصر والتي تأتي على خلفية خشية من نزوح الفلسطينيين إلى الأراضي المصرية. وتضاف إلى ذلك وجود نحو مليون ونصف المليون فلسطيني في رفح.

وفي السياق نفسه، يتحدث المراسل العسكري في صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية عن فشل إستراتيجي للجيش الإسرائيلي، حيث لم ينجح بعد في تحقيق أهداف الحرب، سواء بالعثور على الأسرى الإسرائيليين أو القضاء على قادة حماس، بحسب ما ذكرته مراسلة "العربي".

بلينكن ناقش ملف الأسرى 

ووفقًا لبيان وزارة الخارجية الأميركية، فقد ناقش بلينكن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجهود الأخيرة لضمان إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين المتبقين لدى المقاومة الفلسطينية.

وبحث بلينكن رؤية الولايات المتحدة للسلام والأمن الدائمين في المنطقة. وكرر دعم الولايات المتحدة لإقامة دولة فلسطينية باعتبارها أفضل وسيلة لضمان السلام والأمن الدائمين للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء وتحقيق تكامل أكبر للمنطقة، بحسب البيان.

وعقب لقائه نتنياهو، قال بلينكن خلال اجتماعه مع مسؤولين إسرائيليين بارزين: "علينا جميعًا الالتزام ببذل كل ما في وسعنا لإيصال المساعدات الضرورية الى أولئك الذي هم في أمس الحاجة اليها، والخطوات التي يجري اتخاذها، والخطوات الإضافية التي يتعين اتخاذها، هي محور اجتماعاتي هنا".

وأكد بلينكن مجددًا دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في ضمان عدم تكرار هجمات السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، وشدد على أهمية اتخاذ جميع الخطوات الممكنة لحماية المدنيين في غزة. 

كذلك شدد الوزير على الحاجة الملحة لتهدئة التوترات في الضفة الغربية ومنع الصراع من التوسع.

ووصل بلينكن إلى إسرائيل بعد محادثات أجراها في قطر التي توسطت في اتفاق مرحلي يقضي بوقف إطلاق النار مقابل إطلاق سراح الأسرى لدى حماس والأسرى الفلسطينيين لدى إسرائيل.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات