الأحد 15 Sep / September 2024

قمصان للاعبين ودعم مادي.. رياضيون يتضامنون مع ضحايا زلزال تركيا وسوريا

قمصان للاعبين ودعم مادي.. رياضيون يتضامنون مع ضحايا زلزال تركيا وسوريا

شارك القصة

تقرير يرصد تعاطف عالم الرياضة مع ضحايا زلزال تركيا وسوريا (الصورة: غيتي)
أعرب العديد من نجوم الرياضة الدوليين عن تعاطفهم وتضامنهم مع ضحايا زلزال تركيا وسوريا، فيما بادر بعضهم إلى تقديم مساعدات مادية.

أعرب العديد من نجوم الرياضة الدوليين عن تعاطفهم وتضامنهم مع ضحايا الزالزل المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا في السادس من فبراير/ شباط الحالي، فيما بادر بعضهم إلى تقديم مساعدات مادية.

وأعلن لاعب كرة القدم التركي ميريح ديميرال طرح قمصان موقّعة من عدد كبير من نجوم كرة القدم العالميين في مزاد علني إلكتروني لجمع التبرعات لضحايا الزلزال، على غرار:  ليونيل ميسي، وكيليان مبابي، وإيدن هازارد، وكريستيانو رونالدو، وليوناردو بونوتشي، وباولو ديبالا، وألفارو موراتا، وأنطوان غريزمان، وديجان كولوسيفسكي، وهاري كين، وإيرلنغ هالاند، وكيفن دي بروين، ونيمار.

وغرّد ديميرال، الذي يلعب لفريق أتالانتا الإيطالي، على تويتر قائلًا: إن "قميص ميسي الذي ارتداه في إحدى المباريات والموقع منه شخصيًا طُرح للبيع في مزاد علني"، مضيفًا أنه سيتمّ التبرّع بجميع عائدات البيع لجمعية "أحباب" التركية غير الحكومية لاستخدامها في منطقة الزلزال".

وأوضح ديميرال أن المزاد "سيُغلق اليوم السبت عند الساعة السابعة بتوقيت غرينتش، حيث يمكن تقديم العروض عبر تويتر والبريد الإلكتروني" للاعب.

كما نظّمت فرق كرة القدم التركية مثل "فنربخشة" و"بشكتاش" و"غلطة سراي"، حدثًا خيريًا لإرسال شاحنات الإغاثة من ملاعبها إلى منطقة الكارثة في نفس الوقت.

تبرّعات خيرية

بدوره، حثّ بطل سباقات الدراجات النارية مارك ماركيز، ونجوم سباقات "الفورمولا 1"، الأسطورة لويس هاميلتون، وجورج راسل وتشارلز لوكلير، المشجّعين على التبرع للضحايا.

وشارك هاميلتون روابط التبرّع على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالاتحاد الدولي للصليب الأحمر، ومنظمة "Human Appeal"، وهي مؤسسة خيرية دولية مقرها بريطانيا.

وكتب على تطبيق "إنستغرام": "لقد دُمّرت المنازل وفُقدت الأرواح. أشارككم روابط مؤسسات للتبرع ولمشاركتها مع جميع أولئك الذين يرغبون في المساعدة".

كما تبرّع لاعب المنتخب الألماني لكرة القدم إيلكاي غوندوغان، وزوجته سارة، بشاحنتين من الخبز إلى المناطق الأكثر تضررًا من الكارثة.

وقال غوندوغان: "لقد كان التشجيع والدعم الذي تلقيناه حتى الآن رائعين. نحاول حاليًا جمع المزيد من التبرعات الغذائية والمواد مثل أغذية الأطفال والبطانيات ومنتجات النظافة والملابس الدافئة".

213 ألف دولار من "يويفا"

من جهته، تبرّع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بمبلغ 213 ألف دولار لدعم العملية الإنسانية واسعة النطاق لمساعدة الضحايا في تركيا وسوريا.

وأضاف أنه يدرس حاليًا تنظيم أنشطة إضافية لجمع التبرعات خلال أسبوع نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، والذي سيقام في اسطنبول في يونيو/ حزيران المقبل.

كما تبرّع بمبلغ 160 ألف دولار لاتحاد كرة القدم التركي، في حين خصّص 53 ألف دولار لمنظمة "بنيان وتيافي" (فريق المساعدة الدولية للاندماج)، وهما مؤسستان غير حكوميتين تعملان في الخطوط الأمامية للاستجابة للكوارث في جنوب تركيا وسوريا.

الدوري الإنكليزي والإسباني

أما الدوري الإنكليزي الممتاز (EPL) فأعلن عن تقديمه مليون جنيه إسترليني (1.2 مليون دولار) لدعم نداء الإغاثة الذي أطلقته لجنة طوارئ الكوارث في بريطانيا "DEC" لتقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين.

وأشار الدوري إلى أن "لاعبي ومسؤولي مباريات نهاية الأسبوع سيرتدون شارات سوداء" تضامنًا مع ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.

وسيعمل ستيفان كونتز مدرب المنتخب التركي لكرة القدم، لمدة ساعة واحدة اليوم السبت، كأمين صندوق في سوبر ماركت في ألمانيا لجمع التبرّعات لضحايا الزلزال.

كما سيتبرّع فريقا "ليفربول" و"إيفرتون" بقمصان موقّعة من اللاعبين بعد مباراة الإثنين، لبيعها في المزاد العلني لدعم الضحايا.

وسيلتزم الدوري الإسباني دقيقة صمت عن روح ضحايا الزلزال، قبل المباريات في دوري الدرجة الأولى والثانية في نهاية هذا الأسبوع.

كما سيتم مشاركة تفاصيل حملات الإغاثة التي يتم تنظيمها في إسبانيا خلال البث المباشر.

كما بدأت رابطة السلة اليونانية (GBL) حملة لجمع التبرعات لدعم المتضررين من الزلزال.

وقالت الرابطة: إن "كل نقطة ستُسجّلها فرق دوري السلة في مباريات الأسبوع الـ16 ستعادل ألف يورو (1067 دولارًا) وتوضع في الحساب المصرفي للصليب الأحمر اليوناني لصالح المتضررين من الزلزال.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close