Skip to main content

قيود على الطاقة في أوكرانيا.. واشنطن تتحدث عن عناصر إيرانيين في القرم

الخميس 20 أكتوبر 2022

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس، أن روسيا تهاجم محطات الطاقة الأوكرانية بهدف إجبار الناس على مغادرة ديارهم والتوجه غربًا إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وكان زيلينسكي قد قال في تصريح سابق إن روسيا دمّرت بالفعل نحو ثلث محطات الكهرباء في بلاده، مما تسبب في انقطاع الكهرباء والمياه مع اقتراب فصل الشتاء. وأمرت كييف بفرض قيود على استهلاك الطاقة على مستوى البلاد لأول مرة اليوم الخميس.

وتقول الأمم المتحدة إن 7.7 مليون أوكراني، أي ما يقرب من 19% من تعداد السكان قبل الحرب، يعيشون الآن في أنحاء أوروبا بعد فرارهم في أعقاب الهجوم الروسي، الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط. وعانى بعض اللاجئين للعثور على وظائف بأجر مناسب.

"تثير موجة جديدة من الهجرة"

وقال زيلينسكي في تصريحات عبر الفيديو أمام قمة للاتحاد الأوروبي، إن روسيا "تثير موجة جديدة من هجرة الأوكرانيين إلى دول الاتحاد الأوروبي". 

وأشار إلى أن "الإرهاب الروسي ضد منشآت الطاقة لدينا يهدف لخلق أكبر عدد ممكن من مشكلات الكهرباء والتدفئة لأوكرانيا خلال الخريف والشتاء هذا العام، حتى يتوجّه المزيد من الأوكرانيين إلى الدول الأوروبية".

وأكد أنه، ردًا على ذلك، يتعيّن على الدول المتحالفة توفير المزيد من الأنظمة المضادة للطائرات وفرض عقوبات إضافية على إيران، التي تنتج بعض الطائرات المسيّرة التي تستخدمها موسكو.

"عناصر إيرانيون في القرم"

إلى ذلك، أعلن البيت الأبيض اليوم أن عناصر إيرانيين كانوا على الأرض في شبه جزيرة القرم، التي تحتلها روسيا لمساعدة القوات الروسية في شن هجمات بطائرات مسيّرة على أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي "تقديراتنا أن عناصر عسكريين إيرانيين كانوا على الأرض في القرم وساعدوا روسيا في هذه العمليات".

وأوضح كيربي أن الإيرانيين في القرم كانوا مدربين وعناصر دعم تقني، وأن الروس كانوا يوجهون المسيّرات التي ألحقت أضرارًا بالغة ببنى تحتية أوكرانية.

وأكد أن "طهران الآن منخرطة مباشرة على الأرض، ومن خلال توفير أسلحة يطال تأثيرها مدنيين وبنى تحتية مدنية في أوكرانيا"، لافتًا إلى أن واشنطن "ستبذل كل السبل لكشف وردع ومواجهة إمداد إيران لتلك الذخائر ضد الشعب الأوكراني".

وقال: "سنواصل تطبيق كل العقوبات الأميركية على تجارة الأسلحة الروسية والإيرانية".

وقرر الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب "تزويدها روسيا بطائرات مسيّرة".

وذكرت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي على تويتر، أن سفراء دول الاتحاد اتفقوا على سلسلة إجراءات ضد الكيانات، التي تورد طائرات مسيّرة إيرانية تستخدم في قصف أوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة