الخميس 19 Sep / September 2024

كندا ترحب.. أطراف الصراع في الكاميرون يتفقون على دخول عملية سلام

كندا ترحب.. أطراف الصراع في الكاميرون يتفقون على دخول عملية سلام

شارك القصة

بدأ النزاع المسلح في الكاميرون عام 2017 (الصورة: غيتي- أرشيف)
بدأ النزاع المسلح في الكاميرون عام 2017 (الصورة: غيتي- أرشيف)
أعلنت كندا قبولها تفويضًا لتسهيل عملية السلام قبلت حكومة الكاميرون وفصائل انفصالية الدخول فيها بعد سنوات على نزاع أودى بحياة الآلاف.

اتفقت حكومة الكاميرون وبعض الفصائل الانفصالية في منطقتين ناطقتين باللغة الإنكليزية، على الدخول في عملية تهدف إلى إنهاء صراع أودى بحياة أكثر من ستة آلاف شخص، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الكندية.

وأمس الجمعة، ذكرت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في بيان: "كندا ترحب باتفاق الأطراف على الدخول في  عملية للتوصل إلى حل شامل وسلمي وسياسي للصراع".

وقال البيان: إن كندا قبلت تفويضًا لتسهيل العملية، واتفقت الأطراف على تشكيل لجان فنية لبدء العمل على إجراءات بناء الثقة.

وأضاف: "الأطراف في هذا الاتفاق هم جمهورية الكاميرون ومجلس إدارة أمبازونيا وقوة دفاع أمبازونيا وحركة تحرير الشعب الإفريقي وقوة دفاع جنوب الكاميرون والحكومة المؤقتة وفريق تحالف أمبازونيا. وتعبر الأطراف كذلك عن الأمل في انضمام مجموعات أخرى إلى العملية".

"تهميش"

ونشأ النزاع المسلح، الذي بدأ عام 2017، بسبب التهميش الذي يشعر به المجتمع الناطق بالإنكليزية في الكاميرون  من جانب الأغلبية الناطقة بالفرنسية في الدولة الواقعة في وسط إفريقيا.

ومنذ ذلك الحين، تقاتل فصائل من المجموعات الانفصالية المسلحة القوات الحكومية في منطقتين ناطقتين بالإنكليزية في محاولة لتشكيل دولة منفصلة تحمل اسم أمبازونيا.

وعام 2019، فشل حوار وطني كان قد منح وضعًا خاصًا للمنطقتين، في حل الصراع. وقالت كندا إن ما يقرب من 800 ألف نزحوا، كما يوجد 600 ألف طفل لا يمكنهم الحصول على التعليم بشكل كامل.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close