السبت 7 Sep / September 2024

لا تعافيَ قبل 2026.. الخسائر المالية لمطار هيثرو في لندن مستمرة

لا تعافيَ قبل 2026.. الخسائر المالية لمطار هيثرو في لندن مستمرة

شارك القصة

طالب مطار هيثرو الحكومة البريطانية سابقًا السماح للركاب الحاصلين على لقاحات كوفيد-19 بالسفر (أرشيف-غيتي)
طالب مطار هيثرو الحكومة البريطانية سابقًا بالسماح للركاب الحاصلين على لقاحات كوفيد-19 بالسفر (أرشيف - غيتي)
عانى هيثرو، من خسائر فادحة خلال الجائحة، وحاول منذ ذلك الوقت استعادة المكاسب عن طريق زيادة الرسوم على شركات الطيران.

أعلنت شركة مطار هيثرو المحدودة في بريطانيا اليوم الثلاثاء، أنها لا تزال تسجل خسائر مالية، مشيرة إلى أنها لا تتوقع تعافي حركة الطيران تمامًا قبل عام 2026، حتى مع اكتساب قطاع السفر زخمًا في الربع الثالث من العام، مع تخفيف قيود الحد من تفشي فيروس كورونا.

وقال مطار هيثرو في لندن: إن أعداد المسافرين في الربع الثالث ارتفعت إلى 28%، كما ارتفعت حركة نقل البضائع إلى 90% من مستويات ما قبل الجائحة، على الرغم من خسارته 3.4 مليار جنيه إسترليني (4.68 دولار) في المجمل منذ بدء الوباء.

وعانى هيثرو، الذي خسر العام الماضي تصنيفه أكثر مطارات أوروبا ازدحامًا بالرحلات المتجه إلى باريس، من خسائر فادحة خلال الجائحة، وحاول منذ ذلك الوقت استعادة المكاسب عن طريق زيادة الرسوم على شركات الطيران.

زيادة الرسوم

والأسبوع الماضي، قالت هيئة الطيران المدني إنه لن يُسمح لمطار هيثرو بزيادة الرسوم على الركاب بالقدر الذي يريده، فيما عارضت شركات الطيران حجم الزيادة في وقت يكافح فيه المطار وشركات الطيران لتعويض الخسائر الناجمة عن الجائحة.

وقال المطار في بيان اليوم الثلاثاء: "المقترحات الأولية لهيئة الطيران المدني لا تكفي لضمان أن يحقق المستثمرون عائدًا معقولاً".

وذكر المطار، الذي تملكه شركة فيروفيال الإسبانية وهيئة الاستثمار القطرية ومؤسسة الاستثمار الصينية ومستثمرون آخرون، أن مساهميه حققوا عائدات سلبية خلال الـ15 عامًا الماضية.

وقال هيثرو، أكبر مطارات بريطانيا، إن لديه سيولة نقدية قيمتها 4.1 مليار جنيه تمكّنه من تجاوز الأزمة لحين تعافي السوق.

وفي يوليو/ تموز الماضي، دعا مطار هيثرو الحكومة البريطانية إلى السماح للركاب الحاصلين على لقاحات كوفيد-19 بالسفر، بعدما تكبّد خسائر فادحة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close