Skip to main content

"لا يزال عائمًا"... روسيا تؤكد أن الانفجارات على الطراد "موسكفا" توقفت

الخميس 14 أبريل 2022

أكدت وزارة الدفاع الروسية الخميس أن الطراد "موسكفا" قائد أسطول البحر الأسود الروسي الذي تضرر خلال الهجوم على أوكرانيا، لم يغرق وأن الانفجارات على متنه توقفت.

وقالت الوزارة: "تم احتواء بؤرة الحريق، لم تعد هناك ألسنة لهب. توقفت انفجارات الذخيرة. الطراد موسكفا لا يزال عائمًا". وأعلنت موسكو أنها تحقق في أسباب ما وقع، في حين أكدت أوكرانيا أنها هاجمت الطراد.

وفيما لم تعط الوزارة الروسية أي إشارة حول أسباب الحريق والانفجارات، أفادت أنه "يتم اتخاذ تدابير لسحب الطراد إلى الميناء".

في غضون ذلك، تم إجلاء الطاقم المكون من مئات العناصر، وفق الوزارة التي لم تنشر أي أرقام.

وكانت موسكو قد أقرت ليلًا بوقوع أضرار كبيرة في السفينة. وقالت السلطات المحلية الأوكرانية من جهتها إن الطراد "موسكفا" أصيب بصواريخ.

"المجد لأوكرانيا"

وأفاد حاكم منطقة أوديسا المطلة على البحر الأسود مكسيم مارشينكو أمس الأربعاء أنّ "صواريخ نبتون التي تحمي البحر الأسود ألحقت أضرارًا بالغة جدًا بالسفينة الروسية. المجد لأوكرانيا".

بدوره قال المستشار الرئاسي الأوكراني أوليكسي أريستوفيت: إنّ "مفاجأة أصابت السفينة الرئيسة في أسطول البحر الأسود الروسي".

وأضاف في تسجيل على يوتيوب "إنها تحترق بقوة. الآن. وفي هذه الظروف الجوية العاصفة لا نعلم ما إذا كان سيكون بإمكانها تلقّي المساعدة. هناك 150 شخصًا على متنها"، مضيفًا "لا نفهم ما الذي حدث".

ونال الطراد موسكفا شهرة في بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا عندما انتشر تسجيل لجنود أوكرانيين يحرسون إحدى الجزر وهم يتوجهون إلى طاقم السفينة عبر جهاز اتصال لاسلكي بأن "يذهب إلى الجحيم" بعد أن دعاهم للاستسلام.

و"موسكفا" موضوعة في الخدمة منذ 1983 في عهد الاتحاد السوفيتي. وقد شاركت في التدخل الروسي في سوريا منذ 2015.

وفي الأيام الأولى لهجوم أوكرانيا، شاركت في هجوم على جزيرة الثعبان قرب الحدود الرومانية، حيث أسر 19 بحارًا أوكرانيًا لمبادلتهم بأسرى روس في وقت لاحق.

وكانت هيئة الأركان الأوكرانية، أعلنت في وقت لاحق من اليوم الخميس، مقتل 19 ألفًا و900 جندي روسي منذ بدء الحرب بين البلدين. 

وأشارت الأركان في بيان لها، إلى تدمير 160 طائرة و144 مروحية و753 دبابة و1968 عربة مدرعة، و366 مدفعًا، و122 قاذفة صواريخ و64 مدفع هاون عائدة للجيش الروسي.

كما لفت البيان إلى خسارة الجيش الروسي 1437 عربة و7 سفن وزوارق سريعة و76 صهريج وقود و134 طائرة مسيرة.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجومًا عسكريًا على أوكرانيا، تبعته ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلّي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلًا في سيادتها".

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة