Skip to main content

للقتال في أوكرانيا.. زيلينسكي: روسيا ستنشر 10 آلاف جندي كوري شمالي

منذ 8 ساعات
سبق لزيلينسكي أن اتهم كوريا الشمالية بإرسال قوات إلى الجيش الروسي - غيتي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، أن روسيا تستعد لنشر 10 آلاف جندي كوري شمالي للقتال ضد كييف، نقلًا عن معلومات استخباراتية، وذلك بعد أن شهدت العلاقات بين موسكو وبيونغيانغ تطورًا في الفترة الأخيرة.

وقال زيلينسكي إن عددًا غير محدد من الجنود الكوريين الشماليين موجود بالفعل على "أراض أوكرانية محتلة من جانب الأعداء الروس"، استنادًا إلى "معلومات من استخباراتنا".

 10 آلاف جندي من كوريا الشمالية

وأضاف، متحدثًا للصحافيين في بروكسل بعد محادثات مع قادة الاتحاد الأوروبي: "نحن على علم بنحو 10 آلاف جندي من كوريا الشمالية يستعدون لإرسالهم للقتال ضدنا".

وسبق للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن اتهم كوريا الشمالية بإرسال قوات إلى الجيش الروسي، لكن هذه المرة الأولى التي يقدم فيها رقمًا دقيقًا.

وكان الرئيس الأوكراني يحضر قمة لقادة الاتحاد الأوروبي واجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي في بروكسل بينما يضغط من أجل دعم "خطة النصر" التي عرضها لإنهاء الحرب ضد روسيا.

وذكر زيلينسكي أن القوات الكورية الشمالية تضم "قوات برية" و"عناصر تكتيكيين آخرين". وحذر قائلًا: "هذه هي الخطوة الأولى نحو حرب عالمية"، مشيرًا إلى أن إيران تدعم روسيا أيضًا "بطائرات بدون طيار وصواريخ"، وهو ادعاء نفته طهران مرارًا.

ورأى زيلينسكي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن "يعتمد" على الجنود الكوريين الشماليين لأنه "خائف من التعبئة".

وقام زيلينسكي بجولة سريعة في العواصم الغربية في وقت سابق هذا الشهر بما في ذلك واشنطن وباريس وبرلين وروما ولندن للترويج لخطته.

ويأتي ذلك، في ظل إعلان الجيش الروسي، اليوم الخميس، السيطرة على بلدة على بلدة ماكسيميليانيفكا، قرب مدينة كوراخوف الواقعة إلى جنوب بوكروفسك، المركز اللوجستي الهام للجيش الأوكراني.

وبينما يواصل الجيش الروسي تقدمه بوجه قوات أوكرانية أقل عديدًا وقوة نار تحث كييف الغرب لتقديم المزيد من الدعم لصد الروس.

"شراكة إستراتيجية"

وقد بدأت العلاقات بين كوريا الشمالية وروسيا بالتقدم، وخاصة عقب حرب أوكرانيا واصطفاف كيم جونغ أون علنًا مع موسكو.

وفي يونيو/ حزيران الفائت أكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، دعم بلاده "الكامل" للهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، ووقّع مع الرئيس الروسي "اتفاق شراكة إستراتيجية"، ذلك خلال زيارة دولة نادرة قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بيونغيانغ.

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قد زار روسيا في سبتمبر/ أيلول 2023، ثم عاد على متن قطاره المصفّح من شرق روسيا نحو حدود بلاده، حاملًا معه مجموعة من الهدايا من الدولة الحليفة له بعدما اختتم زيارة التقى خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبعد القمة التي عقدها كيم وبوتين في أقصى الشرق الروسي، قالت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مرارًا إن كوريا الشمالية شحنت أسلحة إلى موسكو لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا، في مقابل مساعدة روسية في برامج الأقمار الصناعية الكورية الشمالية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة