الإثنين 16 Sep / September 2024

لبحث القضية الفلسطينية... محمود عباس يصل بكين في زيارة تستمر 4 أيام

لبحث القضية الفلسطينية... محمود عباس يصل بكين في زيارة تستمر 4 أيام

شارك القصة

سيبحث الرئيس الفلسطيني ونظيره الصيني القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك
سيبحث الرئيس الفلسطيني ونظيره الصيني القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك - وسائل إعلام فلسطينية
سيلتقي عباس عددًا من المسؤولين الصينيين يتقدمهم الرئيس شي جينبينغ، وسيتم "بحث تعزيز العلاقات الثنائية، وتبادل الرأي بشأن آخر مستجدات القضية الفلسطينية".

في إطار زيارة تستمر أربعة أيام، وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى بكين الثلاثاء بينما يبحث العملاق الآسيوي عن أدوار وساطة يؤديها في النزاعات الراهنة في الشرق الأوسط.

وفي زيارته الخامسة إلى بكين سيلتقي عباس عددًا من كبار المسؤولين الصينيين يتقدمهم الرئيس شي جينبينغ، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا".

وبحسب "وفا" فإنه خلال القمة بين شي وعباس سيتم "بحث تعزيز العلاقات الثنائية، وتبادل الرأي بشأن آخر مستجدات القضية الفلسطينية، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره الصيني شي جينبينغ
الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره الصيني شي جينبينغ - غيتي/ أرشيف

والأسبوع الماضي، أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ وينبين للصحافيين أن عباس "أول رئيس دولة عربي تستقبله الصين هذا العام، ما يجسد بشكل كامل المستوى العالي للعلاقات الصينية-الفلسطينية الجيدة والودية تقليديًا".

وأضاف أن "الرئيس عباس صديق قديم للشعب الصيني" و"الصين دعمت دائمًا بقوة القضية العادلة للشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه الوطنية الشرعية".

وتأتي الزيارة، فيما تسعى بكين لأداء أدوار وساطة في الشرق الأوسط، وقد أثمرت وساطة قامت بها بين إيران والسعودية في استئناف البلدين الخصمين في مارس/ آذار علاقاتهما الدبلوماسية.

ولا تدّخر الصين جهدًا لتعزيز علاقتها بالشرق الأوسط في تحد للنفوذ الأميركي الضارب الجذور في هذه المنطقة.

وكان شي زار ديسمبر/ كانون الأول، السعودية حيث التقى أيضًا الرئيس الفلسطيني وتعهّد "السعي من أجل حلّ مبكر وعادل ودائم للقضية الفلسطينية".

وفي مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" الرسمية، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي إن "الصين وفلسطين صديقان أقرب من الأشقاء".

وأعرب المسؤول الفلسطيني عن سعادته "لأنّ الصين بدأت تأخذ دورًا أكبر بكثير من الماضي في منطقة الشرق الأوسط منذ القمة العربية-الصينية" التي عقدت العام الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close