Skip to main content

لتعزيز الهدنة وإطلاق سلام شامل.. مبعوث واشنطن لليمن يزور الخليج

الإثنين 14 أغسطس 2023

يزور المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ الخليج، اليوم الإثنين، "لدفع الجهود الحالية التي تقودها الأمم المتحدة لتمديد الهدنة وإطلاق عملية سلام شاملة في هذا البلد"، وفق بيان لوزارة الخارجية في واشنطن.

وأفادت وزارة الخارجية بأن ليندركينغ "سيلتقي بشركاء يمنيين وسعوديين وإماراتيين وعمانيين ودوليين لمناقشة الخطوات اللازمة لتأمين هدنة دائمة وإطلاق عملية سياسية شاملة بوساطة الأمم المتحدة مع ضمان استمرار الجهود لتخفيف الأزمة الاقتصادية ومعاناة اليمنيين".

وذكرت الخارجية أن ليندركينغ سيهنّئ الشركاء الدوليين على نجاح عملية تفريغ أكثر من 1.1 مليون برميل نفط من خزان "صافر" المتهالك، قبالة سواحل اليمن، إلى سفينة بديلة.

وقالت إن مبعوثها سيحث المانحين في المنطقة على تأمين مبلغ 22 مليون دولار التي أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة الماضية، الحاجة إليها لإتمام عملية التفريغ لمعالجة "جميع التهديدات البيئية المتبقية".

جهود جديدة لدفع الحل باليمن

ونهاية الشهر الماضي، بحث مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بمدينة جدة، ملفي اليمن وتعزيز "الاستقرار" في الشرق الأوسط، حسبما ذكر بيان للرئاسة الأميركية.

وأشار البيان إلى أن سوليفان تطرّق إلى "منافع الهدنة التي جرى التوصل إليها في اليمن"، و"رحّب بالجهود التي تقودها الأمم المتحدة لوضع حد للحرب".

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي قد دعا إلى تكامل دولي وأممي مع مساعي السعودية لإحياء السلام في بلاده، وذلك خلال لقائه مع المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، في الرياض، بحضور عضوي مجلس القيادة الرئاسي سلطان العرادة وعبدالله العليمي، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ".

المصادر:
وكالات
شارك القصة