Skip to main content

لتفادي شلل في بلاده.. بايدن يوقع قانون تمويل الحكومة الفدرالية

السبت 23 مارس 2024
تفادت الولايات المتحدة شللًا جزئيًا لمؤسساتها بعد توقيع بايدن على قانون تمويل الحكومة الفدرالية- رويترز

تفادت الولايات المتحدة الأميركية شللًا جزئيًا لمؤسساتها، بعد أن وقع الرئيس الأميركي جو بايدن السبت قانون تمويل الحكومة الفدرالية حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الذي أقره الكونغرس قبل ساعات.

وقال بايدن في بيان: "قانون التمويل الذي وقعته للتو يبقي الحكومة عاملة ويستثمر في الشعب الأميركي ويعزز اقتصادنا وأمننا القومي".

وكان مجلس الشيوخ الذي يحظى الديمقراطيون بغالبية مقاعده، قد أقر عقب تأخير طفيف ليل الجمعة السبت قانون التمويل بقيمة 1200 مليار دولار بعدما صادق عليه مجلس النواب.

وبعد ساعات من المفاوضات الحثيثة مع الجمهوريين، أعلن زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر من مقرّ المجلس: "لم يكن الأمر سهلًا، لكن مثابرتنا الليلة أتت ثمارها". وأضاف: "من الجيد للشعب الأميركي أن نكون قد توصلنا إلى اتفاق بين الحزبين لإنجاز المهمة".

ولن يكون للتأخير البسيط أثر على الوزارات الأميركية، التي كانت ستحرم  التمويل في حال عدم التوصّل إلى اتفاق.

وصباح أمس الجمعة، شهد مجلس النواب تطورات مفاجئة في عملية التصويت على موازنة الدولة الفدرالية. فبعد دقائق من التصويت، أعلنت النائبة مارجوري تايلور غرين، المقربة من الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترمب، أنها قدّمت مذكرة لإقالة رئيس مجلس النواب الجديد الجمهوري مايك جونسون، متّهمة إيّاه بـ"الخيانة".

وتأخذ حفنة من النواب المحافظين المتشددين على جونسون، الذي يتولّى هذا المنصب منذ أكتوبر/ تشرين الأول، أنه قدّم تنازلات كثيرة للديمقراطيين في إطار الموازنة.

حظر تمويل الأونروا

وهذه ليست المرّة الأولى التي يقال فيها رئيس مجلس النواب. وتصاعد التوتر إلى حدّ منع الولايات المتحدة حتى الآن من اعتماد أي ميزانية للعام 2024، وهو وضع لم تواجهه أيّ قوّة اقتصادية أخرى في العالم.

وطوال أشهر، واصلت الإدارة الأميركية العمل بموجب ميزانيات محدودة لا تتخطى مدتها بضعة أسابيع، ما عقّد عمل الوزارات.

إلى ذلك، يمدد القانون الموازنة الأميركية حتى نهاية السنة المالية في 30 سبتمبر/ أيلول.

ويتضمن النص الذي يقع في أكثر من ألف صفحة وجاء ثمرة مفاوضات شاقة، حظر أي تمويل مباشر جديد لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

ويُخصّص القانون مئات ملايين الدولارات لتايوان، لكنّه لا ينصّ على أيّ تمويل لأوكرانيا، إذ تشكّل حزمة المساعدات لكييف موضع مفاوضات منفصلة.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة