Skip to main content

لدعمه روسيا.. الاتحاد الأوروبي يسعى لتصنيف الحرس الثوري "إرهابيًا"

السبت 4 مارس 2023

كشف وزير خارجية ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغيس أن هناك إجماعًا متزايدًا بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تصنيف الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية، بسبب دعمه العسكري لروسيا في الحرب ضد أوكرانيا".

ونقل موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي عن الوزير الليتواني قوله: "هناك مناقشات جادة للغاية تحدث في بروكسل حول تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية".

وتابع، في مقابلة مع الموقع في ختام زيارة أجراها إلى إسرائيل هذا الأسبوع: "هناك قضايا عملية وقانونية تحتاج إلى تسوية لكن أعتقد أننا قد نصل إلى هذه الخطوة".

وشدد لاندسبيرغيس على ضرورة أن يتخذ الاتحاد الأوروبي إجراءات لمواجهة التهديد الإيراني ضد أوروبا.

"قلق أوروبي شديد"

وأشار الوزير الليتواني إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يتوقع أن "تطرق إيران بابنا"، مضيفًا: "اعتقدنا أن القضية تتعلق بالشرق الأوسط ونحتاج لمراقبتها، ولكن ما نراه الآن هو أن هناك تعاونًا متزايدًا بين إيران وروسيا. إنها تقترب منا ونحتاج لردة فعل حيال ذلك".

وأوضح موقع "أكسيوس" أن "الاتحاد الأوروبي يشعر حاليًا بالقلق الشديد من تحرك إيران لتزويد روسيا بطائرات مسيرة تستخدمها في حربها على أوكرانيا".

وفي وقت سابق، اعترفت إيران بأنها سلّمت روسيا طائرات مسيرة قبل بدء الحرب، لكنها تنفي حصول ذلك بعد انطلاقها.

وكانت واشنطن وضعت الحرس الثوري على قوائم الإرهاب في أبريل/ نيسان 2019، وبالتالي أصبح العاملون مع المنظمة العسكرية الحكومية ممنوعين من دخول الولايات المتحدة وقد يواجهون أحكامًا بالسجن تصل إلى 20 عامًا، بحسب وسائل إعلام أميركية.

ودعا البرلمان الأوروبي في يناير الماضي الاتحاد الأوروبي، إلى إدراج الحرس الثوري على قائمة الكيانات الإرهابية، واتهمه بأنه مسؤول عن قمع الاحتجاجات داخل إيران، وعن تزويد روسيا بطائرات مسيرة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة