الأحد 1 Sep / September 2024

لغز آثار كوكايين في أسماك القرش قبالة البرازيل.. فرضيات عدة وتداعيات

لغز آثار كوكايين في أسماك القرش قبالة البرازيل.. فرضيات عدة وتداعيات

شارك القصة

لا تزال كيفية وصول الكوكايين إلى أسماك القرش غير معروفة
لا تزال كيفية وصول الكوكايين إلى أسماك القرش غير معروفة- إكس
تركيز الكوكايين الموجود في أسماك القرش في ريو دي جانيرو، كان أعلى 100 مرة ممّا تمّ العثور عليه في الحيوانات البحرية الأخرى.

أظهرت دراسة جديدة أجراها علماء برازيليون أنّ أسماك القرش البرية قبالة سواحل البرازيل تتعاطى الكوكايين، في أحدث بحث لإظهار مدى تأثير استهلاك البشر للمخدرات بشكل غير قانوني على الحياة البحرية.

وتُثير هذه النتائج القلق بشأن تأثير التلوّث الدوائي على الأنواع البحرية، خاصة مع قلّة المعلومات حول تأثير الكوكايين على صحة الحيوانات المفترسة الرئيسية.

وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أنّ العلماء قاموا بتشريح جثث 13 سمكة قرش حادة الأنف (Rhizoprionodon lalandii) تم اصطيادها في شباك الصيادين قبالة شاطئ في ريو دي جانيرو.

ووجد العلماء في الدراسة التي حملت عنوان "Cocaine Shark" ونُشرت في مجلة "Science of the Total Environment"، "مستويات عالية من الكوكايين في أجساد أسماك القرش، بالإضافة إلى كميات كبيرة من المستقلب الرئيسي للدواء البنزويليكغونين، في جميع العينات باستثناء واحدة".

وقالت مؤسسة "أوزوالدو كروز" التي أجرت الاختبارات، إنّ الدواء يُبطّن بشكل كبير كبد أسماك القرش وعضلاتها.

تركيز أعلى بـ100 مرة

وأظهرت دراسات سابقة وجود الكوكايين في مياه الأنهار والبحار والصرف الصحي، كما تمّ العثور على آثار المخدر في كائنات بحرية أخرى مثل القريدس.

وكشفت دراسة منفصلة مؤخرًا أنّ المستويات العالية من بقايا الكوكايين تسبب "آثارًا سمّية خطيرة" في الحيوانات مثل بلح البحر البني والمحار والثعابين في خليج سانتوس، في ولاية ساو باولو البرازيلية.

لكنّ الدراسة الجديدة، وجدت أنّ التركيز الموجود في أسماك القرش في ريو دي جانيرو، كان أعلى 100 مرة ممّا تمّ العثور عليه في الحيوانات البحرية الأخرى.

كيف وصل الكوكايين لأسماك القرش؟

وبينما لا تزال كيفية وصول الكوكايين إلى أسماك القرش غير معروفة، رجّح العلماء عدة احتمالات، منها أنّ المخدرات سقطت في البحر أثناء إعادة الشحن أو تمّ إلقاؤها في البحر من قبل المهربين الذين حاولوا التهرب من السلطات.

كما رجّحوا أنّ الكوكايين وصل إلى البحر عن طريق تصريف مياه الصرف الصحي، ومن هناك انتقل إلى أسماك القرش.

وأبدى العلماء قلقهم من أنّ سمك القرش حاد الأنف شائع في النظام الغذائي البرازيلي، ما يزيد من احتمال انتقال بقايا الكوكايين من الأسماك إلى البشر.

وحذّر العلماء من أنّ وجود هذا التركيز من الكوكايين في أجسام أسماك القرش قد يؤدي إلى "سلوك مفرط النشاط وغير منتظم"، وإن كان تأثير المخدرات عليها يحتاج إلى مزيد من البحث.

وأبدى العلماء قلقهم من أن تناول أسماك القرش للكوكايين قد يؤدي إلى إتلاف أعينها، والإضرار بمهارات الصيد لديها، وتقليل متوسط ​​العمر المتوقّع لها.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close