الأحد 8 Sep / September 2024

للرد على "طوفان الأقصى".. نتنياهو يتجه نحو تشكيل حكومة طوارئ

للرد على "طوفان الأقصى".. نتنياهو يتجه نحو تشكيل حكومة طوارئ

شارك القصة

طوفان الأقصى
دعا نتنياهو الإثنين إلى تشكيل حكومة طوارئ دون شروط مسبقة- غيتي
يرغب نتنياهو في تشكيل حكومة طوارئ دون شروط مسبقة، على خلفية التصعيد العسكري والرد على عملية "طوفان الأقصى".

في خطوة جديدة للرد على عملية "طوفان الأقصى"، وافقت الأحزاب المنخرطة في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، الثلاثاء، على تشكيل حكومة طوارئ وأذنت لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالعمل على تشكيلها.

وأوضح حزب "الليكود" المتطرف الذي يقوده نتنياهو في بيان نقلته هيئة البث الإسرائيلية أن "رؤساء الائتلاف (الحكومي) أيدوا بالإجماع تشكيل حكومة طوارئ، وأذنوا لنتنياهو بالعمل على تشكيلها".

وتتشكل الحكومة الحالية من أحزب "شاس" و"يهودوت هتوراه" و"القوة اليهودية" و"الصهيونية الدينية"، إضافة إلى "الليكود" الذي يترأسه نتنياهو.

ودعا نتنياهو أمس الإثنين، إلى تشكيل حكومة طوارئ دون شروط مسبقة، على خلفية التصعيد العسكري مع فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

"حكومة من غير الأحزاب العربية"

ويريد نتنياهو أن يضم إلى حكومته حزب "الوحدة الوطنية" برئاسة وزير الدفاع السابق بيني غانتس، وحزب "هناك مستقبل" برئاسة زعيم المعارضة رئيس الوزراء السابق يائير لابيد، وحزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة وزير المالية السابق إفيغدور ليبرمان.

وليس من الواضح إذا ما كان حزب "العمل" المعارض سينضم إليها، فيما من المؤكد أن الأحزاب العربية لن تنضم إلى هذه الحكومة.

وأشار لابيد، الأحد، إلى أن الغرض من تشكيل هذه الحكومة هو قيادة الحرب على غزة.

ودعا عضو من اليمين المتطرف في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الائتلافية اليوم الثلاثاء إلى ضم سياسيين معارضين للحكومة في إطار جهود إحلال الاستقرار بإسرائيل التي تشن حربًا على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة.

وقال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش في تدوينة على وسائل التواصل الاجتماعي: "حكومة طوارئ وطنية الآن!".

وأمس الإثنين، قال نتنياهو إن رد إسرائيل على الهجوم غير المسبوق الذي نفذه مسلحو حركة حماس الفلسطينية من قطاع غزة "سيغير الشرق الأوسط".

وجاء في بيان صادر عن مكتبه أنه كان تحدث إلى رؤساء بلديات البلدات الحدودية الجنوبية التي تعرضت للهجوم المباغت الذي بدأ يوم السبت. ولم يوضح البيان ماذا يقصد نتنياهو.

إلى ذلك، ارتفع عدد الجرحى الإسرائيليين منذ يوم السبت، إلى 2806 بينهم 106 في حالة خطيرة، وفق وزارة الصحة الإسرائيلية. وقالت الوزارة الثلاثاء في بيان: "عدد المصابين الذين نقلوا إلى المستشفيات 2806".

وأشارت إلى أنه "يتواجد في المستشفيات الإسرائيلية حاليًا 535 جريحا بينهم 1 بحالة حرجة و105 بحالة خطيرة و262 بحالة متوسطة و167 بحالة طفيفة".

ومساء الإثنين، أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن عدد القتلى الإسرائيليين في المواجهة مع الفصائل الفلسطينية وصل 900، والجرحى 2616.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close