الخميس 12 Sep / September 2024

للضغط على الرئيس.. المعارضة البيلاروسية تدعو لعقد مؤتمر دولي

للضغط على الرئيس.. المعارضة البيلاروسية تدعو لعقد مؤتمر دولي

شارك القصة

المعارضة البيلاروسية في المنفى سفيتلانا تيخانوفسكايا (مواقع التواصل)
المعارضة البيلاروسية في المنفى سفيتلانا تيخانوفسكايا (مواقع التواصل)
كان ماكرون أول رئيس دولة يلتقي المعارضة في سبتمبر 2020 في ليتوانيا، بعد شهر من إعادة انتخاب ألكسندر لوكاشنكو.

دعت المعارضة البيلاروسية في المنفى سفيتلانا تيخانوفسكايا الأحد لتنظيم مؤتمر دولي للضغط على الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو المتهم بتنفيذ حملة قمع شرسة ضد معارضيه بعد إعادة انتخابه.

وقالت زعيمة المعارضة في مقال في صحيفة "لو جورنال دو ديمانش" الفرنسية: "علينا ممارسة المزيد من الضغط عليه وتنظيم مؤتمر على أعلى مستوى بين الجهات الفاعلة الإقليمية والأوروبية والدولية لحل الأزمة البيلاروسية".

وأضافت: "من الضروري أن تلتزم دول مؤثرة مثل فرنسا بحماية الديمقراطية". وأشارت إلى أنها ستلتقي قريبًا الرئيس إيمانويل ماكرون في باريس.

وأكدت تيخانوفسكايا أن "فرنسا يمكنها استخدام صوتها في الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس أوروبا والمجلس الأوروبي لجعل ملف بيلاروسيا أولوية".

وكان ماكرون أول رئيس دولة يلتقي المعارضة في سبتمبر/ أيلول 2020 في ليتوانيا، بعد شهر من إعادة انتخاب ألكسندر لوكاشنكو.

تعبئة المجتمع الدولي ضد الرئيس

ومنذ ذلك الحين، قامت سفيتلانا تيخانوفسكايا بجولة في العواصم الغربية الكبرى التي تعتبر الانتخابات "مزورة" بما في ذلك واشنطن حيث استقبلها الرئيس جو بايدن في 27 يوليو/ تموز.

وتدعو إلى مزيد من التعبئة للمجتمع الدولي ضد ألكسندر لوكاشنكو الذي تدعمه موسكو أيضًا، ليوقف قمعه ويبدأ حوارًا مع المعارضة.

وأعلنت الولايات المتحدة عن دفعة جديدة من العقوبات ضد شخصيات وشركات وكيانات بيلاروسية في أغسطس، بعد عام بالتمام على إعادة انتخاب الرئيس لوكاشنكو والتي أدت إلى احتجاجات قمعت بشدة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، أ.ف.ب