الأربعاء 11 Sep / September 2024

لمحبّي المغامرات والبراكين.. عشر جولات على صفيح ساخن

لمحبّي المغامرات والبراكين.. عشر جولات على صفيح ساخن

شارك القصة

فيديو لثوران بركان ناك كراكاتو في إندونيسيا (الصورة: غيتي)
تقدّم الجولات السياحية على القمم البركانية فرصة فريدة لمشاهدة هذه التكوينات عن قرب، حيث تتنوع بين المشي ورحلات الحمم البركانية إلى ركوب طائرات الهليكوبتر.

تُبهرنا البراكين بقوّتها الخام وجمالها الأخاذ. كما تُثير الخوف نتيجة الحمم البركانية التي تنفثها، والدمار الذي تلحقه بالمناطق المحيطة بها. لكنّها في الوقت نفسه تمثّل متعة لعشّاق المغامرات ومحبّي الطبيعة.

وتقدّم الجولات السياحية على القمم البركانية فرصة فريدة لمشاهدة هذه التكوينات الجيولوجية الرائعة عن قرب.

وتتنوّع هذه الجولات بين المشي ورحلات الحمم البركانية إلى ركوب طائرات الهليكوبتر، لاستكشاف هذه الأعاجيب الطبيعية الرائعة.

ورصد موقع "ليست فيرس" (listverse.com) عشر جولات بركانية مثيرة في جميع أنحاء العالم والتي تُعَدّ تجربة لا تُنسى.

بركان كيلاويا في هاواي (Mighty Kilauea)

جزيرة هاواي هي موطن لبركان كيلاويا، وهو أحد من أكثر البراكين نشاطًا في العالم.  

ويُمكن للسائح أن يبدأ جولته السياحية بزيارة حديقة "Hawai’i Volcanoes" الوطنية، لمشاهدة تدفّقات الحمم البركانية المذهلة واستكشاف المناظر الطبيعية الأخرى.

وللقيام بجولة أكثر قربًا، فإن أحد الخيارات الشائعة هو جولة الهليكوبتر، والتي توفّر إطلالة فريدة من نوعها على البركان والمناظر الطبيعية المحيطة، من حقول الحمم البركانية، وفتحات البخار، والبحيرة في قمة البركان.

كما تتوافر الكثير من جولات المشي، التي تتنوّع من حيث الكثافة والطول. ويمكن القيام برحلات مشي لمسافات طويلة عبر الغابات المطيرة المورقة، بينما يقودك البعض الآخر فوق حقول الحمم البركانية الصلبة.

جبل برومو في إندونيسيا

يعتبر جبل برومو من أشهر الوجهات السياحية في إندونيسيا، حيث يُقدّم مجموعة من الجولات المثيرة للزوار لاستكشاف هذه الأعجوبة الطبيعية الرائعة. ويقع الجبل في جاوة الشرقية، وهو بركان نشط يجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

واحدة من أكثر الجولات شعبية في جبل برومو هي جولة شروق الشمس. وتبدأ هذه الجولة في الصباح الباكر، وتأخذ الزوّار إلى قمة البركان لمشاهدة شروق الشمس المذهل فوق الجبل. وتخطف المناظر من الأعلى الأنفاس، ويمكن للزوار التقاط بعض الصور الرائعة للمناظر الطبيعية المحيطة.

ويُمكن للسيّاح أن يذهبوا في رحلة مثيرة بالسيارة عبر التضاريس الوعرة وحتى قمة البركان. وعلى طول الطريق، يمكن للزوّار الاستمتاع بالمناظر الخلابة، والتعرّف إلى تاريخ وجيولوجيا المنطقة.

وتُعدّ جولة المشي لمسافات طويلة خيارًا رائعًا لمن يميلون أكثر إلى المغامرة. تأخذ هذه الجولة الزوار في نزهة مليئة بالتحديات إلى أعلى البركان، حيث يمكنهم الاستمتاع بالمناظر الرائعة واستكشاف المناظر الطبيعية الفريدة.

بركان فيلاريكا في تشيلي

بركان فيلاريكا هو أحد المعالم الجذابة في بوكون التشلية، وهي وجهة شهيرة للسياح الذين يرغبون في تجربة جمالها الطبيعي وأنشطة المغامرة.

ويُمكن القيام بجولات متعدّدة في بركان فيلاريكا، لتلبية مستويات مختلفة من الخبرة واللياقة البدنية. والجولة الأكثر شعبية هي الصعود إلى قمة البركان، في رحلة تستغرق بين 5 و6 ساعات، وهي رحلة شاقّة تتطلّب مستوى جيدًا من اللياقة.

ومع ذلك، فإن المناظر البانورامية من الأعلى تستحق الجهد المبذول، ولا سيما المناظر الخلّابة للمناظر الطبيعية المحيطة وفوهة الدخان.

وتتوفّر جولات أخرى مثل رحلة فيلاريكا الجليدية، للسياح الذين يُفضّلون نشاطًا أقلّ جهدًا. وتأخذك هذه الجولة عبر سفوح البركان، حيث ترى النهر الجليدي عن قرب. كما أنّ الرحلة أسهل من الصعود إلى القمة، وهي مثالية للعائلات التي لديها أطفال، أو الذين يريدون تجربة أكثر استرخاءً.

بركان أرينال في كوستاريكا

إذا كنت تبحث عن تجربة لا تُنسى، فإن جولات بركان أرينال في كوستاريكا تستحق الدراسة. ويقع البركان  في الجزء الشمالي من البلاد، وهو أحد أكثر البراكين نشاطًا في أميركا الوسطى.

والبركان حاليًا هو في مرحلة خمود بعد ثورانه آخر مرة عام 1968. إلا أنّه لا يزال يقدّم مشهدًا مذهلًا. ويُحيط بالبركان الغابات المطيرة المورقة والينابيع الساخنة والشلالات الخلابة، مما يجعله وجهة لا بدّ من زيارتها لمُحبّي الطبيعة والباحثين عن المغامرة.

وتتوفّر العديد من جولات بركان أرينال، بدءًا من المشي لمسافات طويلة عبر الغابات المطيرة إلى مغامرات خط الانزلاق. خلال جولتك، ستتاح لك الفرصة للتعرف على جيولوجيا البركان وتاريخه، بالإضافة إلى تأثيره على النظام البيئي المحيط. وبالطبع، ستستمتع بالمناظر البانورامية الخلابة للبركان والمناطق المحيطة به.

جبل إتنا في إيطاليا

جبل إتنا هو أحد أروع العجائب الطبيعية في العالم، ويقع على الساحل الشرقي لجزيرة صقلية. هذا البركان المهيب هو الأعلى في أوروبا، ويجذب الزوار في جميع أنحاء العالم الذين يستكشفون مناظره الطبيعية الخلابة وتاريخه الغني.

سواء كنت متنزهًا متمرسًا أو زائرًا لأول مرة، هناك مجموعة متنوعة من الجولات التي يمكنك القيام بها في جبل إتنا لتناسب اهتماماتك وقدراتك.

واحدة من أكثر الجولات شعبية، هي التنزّه إلى قمة البركان، والتي تُوفّر مناظر خلّابة للمناطق الريفية المُحيطة. تأخذك هذه الرحلة الصعبة عبر التضاريس الوعرة والمنحدرات الشديدة، لكنّ المكافآت تستحق العناء. وستُتاح لك الفرصة لاستكشاف المناظر الطبيعية الشبيهة بالقمر ومشاهدة قوة البركان، حيث تنفث فتحات البخار والفومارول الغازات الساخنة في الهواء. كما تأخذك الرحلات عبر القرى الساحرة ومزارع الكروم الخلابة. وتقدّم هذه الجولات نظرة فريدة على الثقافة المحلية.

بالنسبة للراغبين بالاقتراب من البركان بشكل شخصي، تأخذك العديد من الجولات المصحوبة بمُرشدين في عمق قلب فوهة البركان. وتُقدّم هذه الجولات لمحة نادرة عن داخل البركان، وتوفّر تجربة لا تُنسى لأي شخص مهتم بالجيولوجيا أو التاريخ الطبيعي.

جبل أوسانغانت في البيرو

إذا كنت تبحث عن مغامرة آسرة، يجب أن تذهب بجولة في جبل أوسانغات في البيرو. هذه القمة المهيبة، التي يبلغ ارتفاعها أكثر من 96.6 أمتار، ليست لضعاف القلوب، ولكن للذين يرقون إلى مستوى التحدي.

بالنسبة للسيّاح الجدد الذين يُمارسون رياضة المشي لمسافات طويلة أو يرغبون في تجربة أكثر راحة، يمكنهم الذهاب في رحلات التنزّه النهارية الأقصر عبر الوديان المذهلة والبحيرات الفيروزية. أما للمتنزهين الأكثر خبرة، فتوفّر الرحلات التي تستغرق عدة أيام فرصة الغوص في وعورة جبال الأنديز.

ويُعتبر جبل قوس القزح "Rainbow Mountain" أحد المعالم البارزة في أي جولة في جبل أوسانغانت، وهو تكوين جيولوجي مذهل يُمثّل مشهدًا يستحقّ المشاهدة. وحصل الجبل على اسمه من مجموعة لا تصدق من الألوان التي تميّز الصخور، والناتجة عن المعادن مثل أكسيد الحديد وكبريتات النحاس.

وعلى طول الطريق، ستُتاح لك فرصة مقابلة السكان المحليين، والتعرّف إلى طريقة حياتهم. إنّها فرصة فريدة حقًا لتجربة الثقافة الغنية في البيرو، ومشاهدة بعض أكثر المناظر الطبيعية الخلّابة في العالم.

جبل ياسور في فانواتو

يعد جبل ياسور من عجائب الطبيعة المذهلة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم. ويقع البركان في جزيرة تانا في فانواتو، وهناك العديد من الجولات المُتاحة للزوّار الذين يرغبون في تجربة جمالها وقوتها عن قرب.

وواحدة من الجولات الأكثر شعبية، هي التنزّه بصحبة مُرشدين إلى قمة جبل ياسور. وتشمل هذه الجولة النقل من وإلى البركان، ودليلًا واسع المعرفة سيُوفّر معلومات رائعة حول تاريخ البركان وجيولوجيته. ويُعد ارتفاع البركان تحديًا، ولكنّه يستحق العناء بسبب المناظر الخلابة المحيطة، وفرصة مشاهدة الانفجارات داخل البركان.

وهناك جولات بسيارات الدفع الرباعي التي تُوفّر طريقة أكثر راحة لتجربة البركان. وتأخذك هذه الجولات إلى حافة فوهة البركان، حيث يُمكنك الشعور بالحرارة، وسماع الأصوات الصادرة من أعماق الأرض.

كما تتوفّر جولات بطائرات الهليكوبتر تقدّم نظرة شاملة على البركان والمناظر الطبيعية المحيطة، وتتيح لك رؤية المدى الكامل لقوة البركان وجماله.

معبر "تونغاريرو ألباين" (Tongariro Alpine) في نيوزيلندا

إذا كنت تبحث عن رحلة مليئة بالتحديات، فإن معبر "تونغاريرو ألباين" في نيوزيلندا هو من أفضل الخيارات.

تأخذك هذه الرحلة التي يبلغ طولها 19.4 كيلومترات، عبر بعض أكثر المناظر الطبيعية المذهلة في البلاد، بما في ذلك البراكين النشطة وبحيرات الزمرد والمنحدرات الوعرة.

واحدة من أكثر الجولات شعبية هي رحلة المشي المصحوبة بمرشدين، والتي تستغرق عادةً بين 7 و8 ساعات لإكمالها. وستزوّدك الشركة السياحية بدليل واسع يمكنه تقديم رؤى حول تاريخ وجيولوجيا المنطقة، بالإضافة إلى ضمان سلامتك على طول الطريق.

وأهم ما يميز الرحلة هو فرصة المشي عبر التضاريس الوعرة لجبل "Ngauruhoe"، المعروف أيضًا باسم "جبل دوم".

أما إذا كنت تفضّل تجربة أكثر استقلالية، فتتوفّر جولات ذاتية، لكن من المهم معرفة أنّ الممر صعب، والظروف الجوية غير متوقّعة، لذلك من الضروري أن تكون مستعدًا بالمعدات المناسبة وفهم جيد للمسار.

حديقة البراكين الوطنية في رواندا

تُعتبر حديقة البراكين الوطنية في رواندا وجهة شهيرة في إفريقيا، وتشتهر بجمالها الطبيعي المذهل والحياة البرية المذهلة.

وهي موطن للعديد من البراكين النشطة، بما في ذلك "Mount Bisoke"، و" Mount Karisimbi"، و"Mount Nyiragongo"، والتي تجذب الزوّار من جميع أنحاء العالم.

ومن أفضل الطرق لاختبار جمال المنتزه هو القيام بجولة بصحبة مرشد. ويقود هذه الجولات مرشدون ذوو خبرة على دراية بتاريخ المنتزه والجيولوجيا والحياة البرية. كما أنها توفّر للزوّار طريقة آمنة وممتعة لاستكشاف تضاريس المنتزه الوعرة.

ويُمكن للزوّار رؤية الحياة البرية المختلفة، بما في ذلك الغوريلا، والشمبانزي، والقرود الذهبية, كما تُعدّ الحديقة موطنًا للعديد من أنواع الطيور، مما يجعلها جنة لمراقبة الطيور. وبالإضافة إلى الحياة البرية، يُمكن للزوّار استكشاف المناظر الطبيعية الجميلة في المنتزه، بما في ذلك الغابات المورقة والشلالات الخلابة ومناظر الجبال المحيطة.

بركان فاغرادالسفيال في آيسلندا (Fagradalsfjall)

إذا كنت تبحث عن مغامرة لا تُنسى، فيجب عليك زيارة بركان فاغرادالسفيال في أيسلندا، حيث ستجعلك هذه التجربة الفريدة تشعر بالرهبة من جمال أيسلندا الطبيعي.

وفي يوليو/ تموز الماضي، ثار بركان فاغرادالسفيال، وأصبح أحد أروع الأماكن في أيسلندا. ستأخذك الجولات مباشرة إلى حافة البركان، حيث يمكنك الشعور بالحرارة ورؤية تدفّق الحمم البركانية، في فرصة لا تتكرّر إلا مرة واحدة في العمر لمشاهدة قوة الطبيعة عن قرب.

والجولات آمنة للغاية، ويتّخذ المُرشدون كل الاحتياطات اللازمة لحماية الجميع. وسيوفّرون لك جميع معدّات السلامة اللازمة، بما في ذلك الخوذات والأقنعة الواقية من الغازات. كما أنّ الجولات مفيدة للغاية، وتعلّمك الكثير عن جيولوجيا المنطقة وتاريخ آيسلندا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close