Skip to main content

لمواجهة التضخم.. الأرجنتين تطلق ورقة نقدية من فئة ألفي بيزو

الثلاثاء 23 مايو 2023
كانت فئة الألف بيزو هي الورقة النقدية الأعلى قيمة في البلاد قبل طرح هذه الفئة الجديدة- تويتر

أطلق البنك المركزي الأرجنتيني، الإثنين، ورقة نقدية من فئة ألفي بيزو لمواجهة معدل التضخم المرتفع جدًا في البلاد والتآكل المستمرّ في قيمة عملتها.

وكشف المصرف المركزي في بيان أنّ الورقة النقدية الجديدة لم تصبح في متناول العامّة بعد لكنّه سيوزّعها على البنوك في البلاد هذا الأسبوع، مشيرًا إلى أنّ هذه الخطوة ترمي إلى "تحسين عمل أجهزة الصرّاف الآلي وتحسين التدفقات النقدية".

ووفقًا لسعر الصرف الرسمي، تبلغ قيمة الورقة النقدية الجديدة 8.59 دولارًا، لكنّ قيمتها الفعلية في السوق الموازي لا تزيد عن 4.08 دولارات فقط.

وقبل طرح هذه الفئة النقدية الجديدة كانت فئة الألف بيزو هي الورقة النقدية الأعلى قيمة في البلاد.

"تآكل متسارع في قيمة العملة"

وبالورقة النقدية الجديدة يمكن اليوم شراء سندويش ومشروب غازي من مطعم للوجبات السريعة. وكانت الأرجنتين أطلقت ورقة الألف بيزوس في 2017 وقد بلغت قيمتها يومها 55.5 دولارًا.

وتعاني الأرجنتين، إلى جانب التضخم المزمن الذي وصل معدله في أبريل/ نيسان إلى 108.8% على مدى سنة، من تآكل متسارع في قيمة عملتها لدرجة أنّه منذ فبراير/ شباط حين تمّ الإعلان للمرّة الأولى عن مشروع طرح العملة الورقية الجديدة، كانت قيمتها لا تزال تساوي بالسعر الرسمي 10.25 دولارًا.

كانت الأرجنتين أطلقت ورقة الألف بيزو في 2017 - تويتر

والأرجنتين هي ثالث أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية، وقد حقّق اقتصادها عامين متتاليين من النمو (10.3% في 2021، و5.4% في 2022)، وهو أمر غير مسبوق في هذا البلد منذ 12 عامًا.

لكنّ توقّعات النمو لعام 2023 انخفضت بشكل حادّ إلى 0.2%، وفقًا لأحدث تقرير نشره صندوق النقد الدولي في أبريل.

وتفاقم الوضع الاقتصادي الهش في الأرجنتين بسبب جفاف تاريخي مستمر منذ العام الماضي أضر بصادرات الصويا والذرة والقمح مما قلص احتياطيات النقد الأجنبي وعرقل قدرة الحكومة على التصدي لضعف العملة.

وأدت الاضطرابات في سوق العملة الأجنبية، والتي شهدت انخفاض البيزو الأرجنتيني إلى مستويات قياسية تقترب من 500 بيزوس مقابل الدولار في السوق الموازية الشهر الماضي، إلى ارتفاع الأسعار وتأزم اتفاق الأرجنتين على قرض كبير من صندوق النقد الدولي بقيمة 44 مليار دولار.

ويسعى الائتلاف البيروني الحاكم لخفض الأسعار قبل الانتخابات التمهيدية في أغسطس/ آب والانتخابات العامة في أكتوبر/ تشرين الأول لكن الأسعار المرتفعة والفقر المدقع يدمران فرص بقائه في السلطة إذ يئن الناخبون من الغلاء الشديد.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة